• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بدر حميد جعفر

    • اسم الشهرة

      بدر جعفر.. الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 أغسطس 1979 (العمر 44 سنة)
      الشارقة، الإمارات

    • التعليم

      ماجستير - جامعة كامبريدج

    • الجنسية

      الإمارات العربية المتحدة

    • بلد الإقامة

      الإمارات العربية المتحدة

    • الزوجة

      رزان المبارك

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد رجل الأعمال الإماراتي بدر جعفر من أبرز رواد الأعمال في الإمارات والشرق الأوسط، فهو يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع وهي شركة تمارس أعمالها ومشروعاتها الاقتصادية في 15 دولة، وقد عرف جعفر بحبه للخير وأعماله التنموية ودوره المهم في تعزيز ريادة الأعمال الاجتماعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو بدر جعفر؟

بدر حميد جعفر هو رجل أعمال إماراتي ولد في 9 أغسطس عام 1979 في إمارة الشارقة، وهو الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، ورئيس مجلس إدارة شركة غلفتينر.

يعد جعفر من أهم رواد الأعمال المهتمين بتعزيز ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأسس لتحقيق هذا الهدف عدة برامج ومنها "برنامج ريادة الأعمال الاجتماعية في العالم العربي"ز

اشتهر جعفر كذلك بدوره المهم في القطاع الخيري، فهو الراعي والمؤسس لعدة مبادرات خيرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنه مهتم بالفن، فقد أسس أكاديمية الشرق الأوسط للفنون المسرحية لحث الشباب على إبراز مواهبهم الفنية بين تمثيل وإخراج وكتابة وإنتاج.

نشأته وتعليمه

ولد رجل الأعمال بدر جعفر في إمارة الشارقة في الإمارات، وقد التحق بكلية إيتون في المملكة المتحدة، في عام 1996 حصل جعفر على جائزة هارفارد للكتاب من جامعة هارفارد، وهي جائزة تمنح للطلاب الذين أظهروا تميزًا في المنح الدراسية.

في عام 1999 حصل على درجة الماجستير في الهندسة من جامعة كامبريدج، كما حصل على شهادة في الأعمال من كلية جدج للأعمال من الجامعة نفسها.

من هي زوجة بدر جعفر؟

تزوج بدر جعفر من السيدة رزان خليفة المبارك، وهي رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وشقيقة رجل الاعمال الإماراتي خلدون المبارك. ساهمت المبارك بشكل كبير في تعزيز جهود الاستدامة وحماية التنوع البيولوجي على الصعيدين المحلي والعالمي، من خلال العديد من المبادرات والجهود.

وعلى مدار مسيرتها المهنية التي تجاوزت 20 عامًا، لعبت السيدة رزان دورًا حيويًا في توجيه بلادها نحو مستقبل أكثر استدامة. بفضل خبرتها الواسعة، دعمت العديد من المشاريع الدولية المعنية بحماية البيئة.

بدر جعفر.. الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع

أهم المناصب التي يشغلها

يشغل رجل الأعمال بدر جعفر منصب الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع، وهي واحدة من الشركات العائلية الأكثر نموًا وتطورًا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتشغل حوالي 25 شركة في تسع قطاعات مختلفة.

يشغل جعفر كذلك منصب رئيس مجلس إدارة شركة غلفتينر، وهي واحدة من أكبر الشركات الخاصة التي تختص في تشغيل الموانئ والحاويات في العالم، والتي تأسست في عام 1976.

لدى جعفر كذلك عضوية في عدد من المجالس والشركات والمؤسسات حول العالم، فهو عضو في المجلس الاستشاري لكلية جدج للأعمال في جامعة كامبريدج، كما أنه يشغل عضوية مركز ليغاتوم للتنمية وريادة الأعمال في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة.

يشغل كذلك عضوية المجلس الاستشاري في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وعضو المجلس الاستشاري لمعهد ميلكين للأعمال الخيرية الاستراتيجية في الولايات المتحدة، كما أنه عضو في دائرة المدير الفني في مسرح أولد فيك، ودائرة المئوية في مركز كينيدي.

يشارك بدر جعفر كذلك في عضوية منظمة الرؤساء الشباب منذ عام 2005، وقد شغل منصب الرئيس لهذه المنظمة سابقًا في الإمارات العربية المتحدة.

من المناصب المهمة التي شغلها أيضًا خلال مسيرته المهنية أنه تم تعيينه كأحد قادة تحالف إديسون التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، بهدف الدعوة إلى توفير إمكانية الاتصال بالإنترنت والوصول إلى الخدمات الرقمية لجميع الفئات والأفراد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك في جميع أنحاء العالم.

مؤسسات وشركات أسسها

أسس بدر جعفر خلال مسيرته المهنية العديد من المؤسسات والبرامج في ريادة الأعمال وقطاعات أخرى، وقد اهتم بشكل خاص بمجال ريادة الأعمال الاجتماعي فأسس برنامج "ريادة الأعمال الاجتماعية في العالم العربي" عام 2014 بالتعاون مع منظمة أشوكا.

عام 2010 أسس مبادرة بيرل، وهي منظمة غير ربحية أسسها بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للشراكات، وتهدف هذه المنظمة إلى تعزيز ثقافة الشفافية والمسائلة في منطقة الخليج العربي.

من المؤسسات غير الربحية التي أسسها أيضًا أكاديمية الشرق الأوسط للفنون المسرحية والتي تهدف إلى حث الشباب على تطوير مواهبهم الفنية، وقد عرف عنه حبه للفنون، فهو عضو عن منطقة الرق الأوسط في دائرة داعمي الفنون في متحف غونغهايم، كما أنه عضو في دائرة المدير الفني في مسرح أولد فيك وعدد من المؤسسات الفنية الأخرى حول العالم.

أسس كذلك مجموعة جلولبا جامبو للإنتاج الموسيقي والترفيه بالشركة مع المنتج الموسيقي كوينسي جون وأطلقت المجموعة العديد من المشروعات العالمية في الشرق الأوسط، منها أغنية "بكرا" وهي أغنية خيرية شارك فيها 26 نجم عربي من 16 جنسية مختلفة عام 2014، كما أنتجت المجموعة فيلم "بكرا" وعرض في ختام مهرجان دبي السينمائي الدولي، وغيرها من المشروعات الفنية المختلفة.

بدر جعفر.. الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع

دوره في القطاع الخيري

أسس رجل الأعمال بدر جعر أيضًا المركز الاستراتيجي للأعمال الخيرية، ويشغل منصب الرئيس فيه، ويهدف المركز إلى تعزيز تأثير القطاع الخيري الاستراتيجي في الاقتصادات العالمية الأكثر نمواً، لضمان الإدارة الجيدة للعطاءات التي يقدمها هذا القطاع في مجتمعاته المحلية والمجتمعات الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، يعد المركز الراعي والمؤسس لمبادرة ريادة الأعمال الخيرية الاستراتيجية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي، والتي تهدف إلى دراسة ريادة الأعمال الخيرية الاستراتيجية ذات التأثير الكبير وتعزيز نتائجها في المنطقة.

وقد انضم بدر جعفر وزوجته رزان المبارك إلى حملة "تعهد العطاء"، وهي حملة خيرية قادها وارن بافيت وبيل ومليندا غيتس تهدف إلى التبرع بالثروات لدعم مجموعة من القضايا المهمة، مثل التعليم، وحل مشكلات الفقر، والرعاية الصحية، وريادة الأعمال، والتنمية الاقتصادية.

تطلب هذه الحملة من الأثرياء المنضمين إليها التعهد بالتبرع بمعظم ثرواتهم لأعمال الخير، سواء خلال حياتهم أو من خلال وصاياهم بعد الوفاة. وقد أعلنت رزان وزوجها التزامهما بالتبرع بأكثر من نصف ثروتهما لصالح الأعمال الخيرية.

جوائز وتكريمات

حصل رجل الأعمال الإماراتي بدر جعفر على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته المهنية، منها الميدالية الذهبية للفنون من لجنة مركز كينيدي الدولية للفنون، وذلك تقديرًا لدوره المهم في مد جسور الثقافات من خلال المسرح والموسيقى.

في عام 2011 حصل على لقب "قائد عالمي شاب" من المنتدى الاقتصادي العالمي، ووقتها كان يشغل منصب رئيس فرع منظمة الرؤساء الشباب في الإمارات.

صنفته مجلة أرابيان بيزنس في المرتبة 24 في قائمة أقوى العرب تحت سن 40 عامًا، أيضًا صنفته ضمن قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات.

بدر جعفر.. الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع

أهم الأعمال

  • الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع

  • رئيس مجلس إدارة شركة غلفتينر

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة الاتحاد اللبناني الدولي لرجال الأعمال عام 2011

  • لقب "قائد عالمي شاب" من المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2011

  • الميدالية الذهبية للفنون من لجنة مركز كينيدي الدولية للفنون