• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      بدر محمد عبد العزيز الراجحي

    • اسم الشهرة

      بدر الراجحي.. رمز للنجاح والريادة في عالم الأعمال

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 سبتمبر 1969 (العمر 54 سنة)
      الرياض، السعودية

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      عبد اللهعبد الرحمنعبد العزيزهناديغادة

    • عدد الأولاد

      5

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

 يعد رجل الأعمال السعودي بدر الراجحي واحد من أبرز رجال الأعمال وأثرياء المملكة العربية السعودية، كما تم تصنيفه ضمن قائمة أثرياء العالم، وتعد شركة العائلة واحدة من أقوى الشركات العائلية العربية، تعرف أكثر على مسيرته المهنية وحياته.

من هو بدر الراجحي؟

بدر بن محمد عبد العزيز الراجحي هو رجل أعمال سعودي ولد في 13 سبتمبر عام 1969 في مدينة الرياض، ويعد واحد من أهم رجال الأعمال في السعودية.

يشغل الراجحي عدداً من المناصب الهامة في شركات العائلة، فهو عضو مجلس إدارة مصرف الراجحي، كما أنه رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي للصناعات الحديدية، كما أنه يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة لعدد من الشركات السعودية منها بيرين البدر الزاهر والمتحدون وغيرها.

نشأة بدر في واحدة من أغنى العائلات السعودية التي تمكنت من بناء ثروتها من تجارة بسيطة لتؤسس فيما بعد "بنك الراجحي" الذي يعد من أشهر البنوك في السعودية والشرق الأوسط.

بدر هو ابن رجل الأعمال محمد الراجحي أحد مؤسسي مصرف الراجحي مع أشقائه، وقد ورث بدر من والده وعائلته حب التجارة والخبرة المبكرة في الأعمال التجارية وخاصة في المجال الصناعي.

نشأته وتعليمه

ولد بدر الراجحي في مدينة الرياض، وتلقى تعليمه الأولي في مدارس الرياض، ثم حصل على الشهادة الثانوية ولم يكمل دراسته الجامعية. اهتم الراجحي بالخبرة المهنية والعملية أكثر من الدراسة فتلقى تدريبًا مكثفًا في الاستثمار من والده، كما درس عدة برامج في الإدارة والتخطيط من معاهد عالمية حول العالم.

حصل بدر منذ نشأته على خبرة واسعة بفضل والده رجل الأعمال محمد الراجحي، أحد مؤسسي مصرف الراجحي، وكانت هذه الخبرة مفيدة له حينما استهل مسيرته المهنية.

بدر الراجحي.. رمز للنجاح والريادة في عالم الأعمال

والد بدر الراجحي

والده هو رجل الأعمال السعودي محمد عبد العزيز الراجحي الذي أسس بنك الراجحي برفقة إخوته، والذي يعد واحد من أضخم المنشآت المصرفية في السعودية والوطن العربية.

ساهم محمد الراجحي في تأسيس العديد من المؤسسات والشركات الخاصة في قطاعات مختلفة، منها قطاع الحديد والإسكان والفنادق وغيرها من القطاعات، وقد كان رحمه الله له حضور فعال في النشاط الاقتصادي والخيري والاجتماعي كذلك.

اهتم محمد الراجحي بالعمل الخيري كثيرًا، وقد أسس العديد من المؤسسات الخيرية، كما أمّن وقف للعمل الخيري وحرص على أن تكون هذه الأوقاف مخصصة في العديد من مجالات العمل الخيري، ومن ضمن الأعمال الخيرية التي قام بها مساعدة الشباب للزواج وبناء المساجد ومساعدة الفقراء والمساكين وغيرها من الأعمال الخيرية.

إخوان بدر الراجحي

لدى رجل الأعمال السعودي بدر الراجحي 19 أخًا، ومن بين إخوانه المعروفين يزيد بن محمد الراجحي وهو رئيس مجلس إدارة شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده للاستثمار، كما أنه الرئيس التنفيذي لشركة يزيد الراجحي وإخوانه القابضة، وهو مهتم بالقطاع الرياضي وخاصة في بطولات الرالي.

من إخوانه المعروفين أيضًا رجل الأعمال عبد الكريم بن محمد الراجحي والذي ساهم مع والده في تأسيس مصنع حديد الراجحي، كما أسس مصنع طيبة الخليج للحديد عام 2004 بالإضافة إلى عدد من مصانع الحديد في الأردن ومصر.

زوجة بدر الراجحي

لا يوجد معلومات عن زوجة بدر الراجحي، حيث لم يتم الكشف عن أي معلومات عنها عبر منصات التواصل الإعلامي ووسائل الإعلام.

أبناء بدر الراجحي

لدى بدر الراجحي من زوجته 5 أبناء وهم عبد الرحمن وعبد الله وعبد العزيز وهنادي وغادة. ابنه عبد الرحمن هو فارس سعودية شارك في العديد من بطولات كأس العالم لفروسية قفز الحواجز، وقد حصل على عدة جوائز كبرى في الفروسية منها بطولة أبوظبي الدولية عام 2016، وابنه عبد الله الراجحي هو عضو مجلس إدارة شركة بيرين.

بدر الراجحي.. رمز للنجاح والريادة في عالم الأعمال

مسيرته المهنية

بدأ رجل الأعمال بدر محمد الراجحي مسيرته المهنية في شركات ومؤسسات الوالد، فقد تلقى تدريبًا مكثفًا في الاستثمار، وتمكن من أن يكسب ثقة والده لإشراكه معه في التجارة والأعمال التجارية، وخاصة في المجال الصناعي.

عمل الراجحي في البداية كمدير عام القطاع الزراعي في مؤسسة محمد عبد العزيز الراجحي في الخرج، وبعدها شغل مناصب أخرى منها مدير عام مصنع الراجحي للألمنيوم، وتمكن في النهاية من الوصول إلى منصب رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة.

ورغم أنه ولد في عائلة تضم أقطاب المال والأعمال والتجارة في السعودية والخليج، إلا أن هذا لم يمنعه من ارتكاب الأخطاء، والتي اعتبرها بمثابة دروسًا عملية في الحياة والتجارة.

شغل بدر الراجحي العديد من المناصب الهامة، فهو حاليًا رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة، كما يشغل مناصب أخرى منها رئيس مجلس إدارة شركة المرطبات العالمية ورئيس مجلس إدارة شركة دعم للاستثمار العقاري ونائب رئيس مجلس إدارة شركة منافع القابضة.

يشغل الراجحي أيضًا عضوية عدد من المجالس فهو عضو مجلس إدارة مصرف الراجحي وعضو مجلس إدارة شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة وعضو مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض. بالإضافة إلى ذلك، لديه عضويات اجتماعية متعددة حيث يشغل منصب رئيس مجلس إدارة أوقاف محمد بن عبد العزيز الراجحي وعضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض ورئيس اللجنة التنفيذية بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض، وغيرها.

ولدى رجل الأعمال بدر الراجحي خبرة في إدارة العديد من القطاعات والمؤسسات ومنها مدير عام القطاع الزراعي بمؤسسة محمد عبد العزيز الراجحي بالخرج ومدير عام مصنع الراجحي للألمنيوم ومدير عام مصنع الجزيرة للمنتجات البلاستيكية ومدير عام الراجحي لصناعة الأثاث ومدير عام المصنع السعودي للأنابيب الحرارية ومدير عام مصنع الراجحي لحصائر القش ومدير عام مصنع جوارب الأناقة، وغيرها.

بدر الراجحي.. رمز للنجاح والريادة في عالم الأعمال

كم ثروة بدر محمد الراجحي؟

تعد عائلة بدر الراجحي من بين أثرى أثرياء العالم عام 2013 وفقًا لمجلة فوربس الأمريكية، وفي عام 2015 تم تصنيف العائلة في المرتبة 44 ضمن أقوى الشركات في العالم العربي عام 2015. في عام 2016 بلغت أصول مصرف الراجحي 84 مليار دولار.

أهم الأعمال

  • رئيـس مجلـس إدارة شركة الراجحـي للصناعات الحديدية

  • رئيـس مجلـس إدارة شركة بيرين

  • رئيـس مجلـس إدارة الشركة السـعودية للتطوير السياحي

  • رئيـس مجلـس إدارة شركة دعم للاستثمار العقاري

  • رئيـس مجلـس إدارة شركة البدر الزاهر للاستثمار

  • رئيـس مجلـس إدارة شركة المتحـدون العظماء