بداية فصل الصيف 2024 فلكياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يونيو 2024
بداية فصل الصيف 2024 فلكياً

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن الانقلاب الصيفي حدث يوم الخميس 20 يونيو عند الساعة 11:50 مساء بتوقيت مكة (الساعة 08:50 مساء بتوقيت غرينتش)، حيث كانت الشمس مباشرة فوق مدار السرطان.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا كان إيذاناً بأول أيام الصيف فلكياً، والذي سوف يستمر 92 يوماً و17 ساعة و44 دقيقة في نصف الأرض الشمالي.

وبينت أن الشمس قد أشرقت في ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقي، حيث كانت ظلال الأشياء عند الظهر هي الأقصر خلال السنة.

وأوضحت فلكية جدة أن الشمس في الانقلاب الصيفي تأخذ أقصى قوس مسار ظاهري نحو الشمال، وهي أعلى شمس ارتفاعاً كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، لافتة إلى أن ساعات النهار ستكون أطول من ساعات الليل، فيما ستغرب الشمس في أقصى الشمال الغربي.

وأشارت إلى أن الانقلاب الصيفي يحدث عندما تصل الشمس ظاهرياً إلى أقصى نقطة شمال السماء، بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة في مدارها.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة أن القطب الشمالي يكون وقتها عند أقصى ميل له (حوالي 23.5 درجة) نحو الشمس، مما ينتج عنه أطول نهار (أطول فترة لساعات ضوء الشمس)، وأقصر ليل في السنة التقويمية.

وأردفت إن النصف الشمالي من كوكبنا يلتقي ضوء الشمس في أقصى زاوية مباشرة في العام، حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة شمال خط الاستواء، في حين يحدث العكس في النصف الجنوبي من الأرض جنوب خط الاستواء، حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

وقالت فلكية جدة إن وقت الانقلاب الصيفي لا يحدث في نفس التاريخ كل عام، موضحة أنه يعتمد على وقت وصول الشمس إلى أقصى نقطة نحو الشمال من خط الاستواء السماوي، والذي يتراوح في النصف الشمالي من الكرة الأرضية من 20 إلى 22 يونيو.

وتابعت أن تغير التاريخ يعود أسضاً إلى الاختلاف بين نظام التقويم، الذي عادة ما يكون 365 يوماً والسنة المدارية (المدة التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس مرة واحدة)، والتي تبلغ حوالي 365.242199 يوماً.

وأضافت الجمعية قائلة إنه للتعويض عن جزء الأيام المفقود، يضيف التقويم يوماً كبيس كل 4 سنوات، مما يجعل تاريخ الصيف يقفز للخلف.

وأنهت منشورها بقولها إن التاريخ يتغير أيضاً بسبب تأثيرات أخرى، مثل سحب الجاذبية من القمر والكواكب، وكذلك التذبذب الطفيف في دوران الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة