بأكثر من مليار دولار.. حزمة مشروعات جديدة في قناة السويس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 سبتمبر 2024
بأكثر من مليار دولار.. حزمة مشروعات جديدة في قناة السويس

أعلن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن توقيع حزمة مشروعات جديدة، وذلك على هامش منتدى التعاون الصيني الأفريقي المنعقد في بكين، وقد تجاوزت قيمة الاستثمارات 1.07 مليار دولار.

وقد أكدت الهيئة في بيانها الصادر يوم الجمعة أن التعاقدات تمت خلال الجولة الترويجية الأولى للعام المالي 2024- 2025، وشملت التعاقدات 6 مشروعات ضخمة تغطي مساحة إجمالية تتجاوز مليون ومائتي ألف متر مربع.

وقد أوضح رئيس هيئة اقتصاد قناة السويس، وليد جمال الدين، أن من بين هذه المشروعات أول مشروع من نوعه في مصر والشرق الأوسط لإنتاج البروم، والذي يتكامل مع مشروع  آخر لإنتاج الكلور القلوي.

وبالإضافة إلى ذلك، شملت حزمة المشروعات عددًا من المشروعات الأخرى في مجالات الصناعات الغذائية، وإنتاج الطاقة، ودعم سلاسل التوريد، وستوفر هذه المشروعات نحو 3 آلاف فرصة عمل مباشرة للمصريين.

اقرأ أيضًا: عجز ميزان المعاملات الجارية بمصر يرتفع إلى 6.8 مليار دولار

التعاقد مع شركة تيدا

وقد أكدت الحكومة المصرية استعدادها لدعم توسعات شركة "تيدا القابضة" الصينية في مصري، وتم الإعلان عن استعداد الحكومة المصرية لتخصيص المزيد من الأراضي في منطقة قناة السويس لدعم التوسعات المستقبلية للشركة.

وقد أكد مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، أن الحكومة المصرية تتطلع لجذب صناعات التكنولوجيا المتقدمة للمنطقة الصناعية الخاصة بشركة تيدا، وخاصة في مجال السيارات الكهربائية، والطاقة المتجددة، كما أكد على تقديم الحكومة الحوافز اللازمة لدعم هذه الصناعات.

ومن جانبه، صرح رئيس شركة تيدا القابضة، تشو دي فو، أن الشركة تسعى إلى استقطاب المزيد من الشركات إلى المنطقة الصناعية، ويتوقع أن تصل عدد الشركات إلى المنطقة إلى 200 شركة، وسيصل حجم الاستثمارات فيها 3.5 مليار دولار.

من ضمن المشاريع التي ستقوم بها شركة تيدا في مصر إقامة أول منشأة كيميائية خضراء في مصر والعالم، ويعتمد في مرحلته الأولى على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والغاز الطبيعي لإنتاج البخار كطاقة.

كما تم التوقيع لإقامة مصنع ل‘نتاج الخلايا الشمسية بقدرة 2 جيجاوات، وسيقام المشروع على مساحة 77 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وتبلغ تكلفة المشروع 100 مليون دولار، وسيوفر فرصة عمل ل600 موظف، ويهدف المشروع لسد الفجوة في صناعة الطاقة الكهروضوئية الجديدة.

وقد تم التعاقد لإقامة مصنع لإنتاج النشا المعدل على مساحة 41 ألف متر مربع، وتبلغ استثمارات المشروع 7.5 مليون دولار، ومن المقرر أن ينتج 20 ألف طن سنويًا في المرحلة الأولى.

أيضًا تم التوقيع لإنشاء منطقة دعم لسلسة توريد الأجهزة المنزلية، بإجمالي استثمارات 50 مليون دولار، وعلى مساحة 80 ألف متر مربع، وسيوفر المشروع نحو 300 فرصة عمل مباشرة للمصريين.

وقد أشار تشو دي فو إلى إمكانية التعاون بين الجانبين في مجالات جديدة منها توليد الطاقة من النفايات، وأكد أن تلك التوسعات تمثل دفعة قوية للتنمية الاقتصادية المشتركة بين مصر والصين.

اقرأ أيضًا: اقتصادية قناة السويس تسجل استثمارات بقيمة 5.12 مليار دولار

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة