انهيار سوق العملات المشفرة والبيتكوين تخسر 2 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 أغسطس 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 07 أغسطس 2024
انهيار سوق العملات المشفرة والبيتكوين تخسر 2 مليار دولار

شهدت الأسواق العالمية يوم الاثنين موجة من النفور من المخاطرة، مما أدى إلى تراجع كبير في قيمة العملات المشفرة. فقد انخفضت عملة البيتكوين بأكثر من 15% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، بينما شهدت عملة الإيثريوم، التي تحتل المرتبة الثانية من حيث القيمة السوقية، أكبر انخفاض لها منذ عام 2021.

تم تداول البيتكوين بانخفاض قدره 15.1% في الـ 24 ساعة الأخيرة عند 51,734 دولار، مما أضاف إلى تراجع نسبته 13.1% الأسبوع الماضي، وهو الأسوأ منذ انهيار بورصة "إف تي إكس. في الوقت نفسه، فقدت الإيثريوم أكثر من خمس قيمتها، حيث تراجعت بنسبة 22% خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، مسجلة مستوى 2,290 دولارًا.

يأتي هذا الانخفاض السريع وقت تكثيف عمليات بيع الأسهم العالمية، وهو ما يعكس المخاوف بشأن الاستثمار في العملات المشفرة، هذا بجانب التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وتعاني صناديق الاستثمار المتداولة لعملية البيتكوين في البورصة الأكبر تدفقات خارجة بنسبة كبيرة، وهي الأكبر لها في حوالي 3 أشهر، وليس من المعروف إذا كانت هذه المنتجات يمكنها أن تجذب المشترين للتدوال مرة أخرى أم لا.

تأثرت العملات الرقمية جزئياً بتهدئة تجارة الفائدة المرتبطة بالين مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة المتوقعة في اليابان، وفقًا لهايدن هيوز، رئيس استثمارات العملات المشفرة في إيفرغرين جروث.

وقد أوضح هيوز أن المستثمرين يواجهون زيادة كبيرة في تكاليف التحوط وفقًا لتقلبات سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني.

اقرأ أيضًا: شركة عملات مشفرة تتعرض لخسائر بسبب عملية قرصنة

البيتكوين تواجه سلسلة من الانخفاضات

منذ أن سجلت البيتكوين مستوى قياسي بلغ 73,798 دولاراً في مارس، واجهت سلسلة من العوامل المؤثرة، بما في ذلك التغيرات في الساحة السياسية الأميركية.

حيث يتنافس الجمهوري المؤيد للعملات المشفرة دونالد ترمب مع منافسته الديمقراطية نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي لم تحدد بعد موقفها من سياسة الأصول الرقمية، في السباق الرئاسي.

عزز تجار السندات رهاناتهم على خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بدءًا من سبتمبر لدعم التوسع الاقتصادي ومحاولة تجنب الركود المحتمل بقوة. وذكر شون فاريل، رئيس استراتيجية الأصول الرقمية في  Fundstrat Global Advisors LLC أن السياسة النقدية الأقل تقييدًا هي في الواقع "شيء جيد للعملات المشفرة".

وقد أوضح جاستن دانيثان، رئيس تطوير الأعمال في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى Keyrock، أن تراجع العملات المشفرة جاء بسبب الإيثريوم، وخاصة بعد الشائعات التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي حول بيع المؤسسات للأصول المتعلقة بالإيثريوم.

فيما  أظهرت بيانات "كوين جلاس" أنه تم تصفية حوالي 760 مليون دولار من مراكز العملات المشفرة في الساعات الأخيرة، مما يعني أن الرهان عليها أصبح غير مستقر، ووفقًا لخبراء فإن الركود في نطاق الأسهم سبب الذعر للكثيرين، إلا أن تراجع العملات المشفرة أصبحت فرصة شراء جيدة في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: 116 مليار دولار خسائر أباطرة العملات المشفرة في 2022

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة