انتعاش ملحوظ في أسواق الخليج بعد تصريحات الفيدرالي المطمئنة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024 آخر تحديث: الخميس، 08 أغسطس 2024
انتعاش ملحوظ في أسواق الخليج بعد تصريحات الفيدرالي المطمئنة

شهدت أسواق الأسهم في منطقة الخليج يوم الثلاثاء انتعاشاً ملحوظاً، بعدما هدّأت تعليقات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي مخاوف المستثمرين التي أثارتها عمليات البيع العالمية في الجلسة السابقة، وذلك بسبب القلق من ركود اقتصادي محتمل في الولايات المتحدة.

أشارت ماري دالي، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، يوم الاثنين، إلى أنه من المبكر الحكم على ما إذا كان تقرير الوظائف لشهر يوليو، يعكس تباطؤًا اقتصاديًا أو ضعفًا حقيقيًا. وأكدت على أهمية منع سوق العمل من الدخول في ركود.

وظلت توقعات السوق ثابتة حول احتمالية خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل في سبتمبر، حيث تشير العقود الآجلة إلى احتمال بنسبة 71 في المائة لهذه الخطوة الكبيرة. كما تتوقع السوق تخفيضات إضافية تصل إلى 100 نقطة أساس هذا العام، ومثلها في عام 2025.

عادةً ما تتبع السياسة النقدية لدول مجلس التعاون الخليجي المؤلف من ست دول قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي، نظراً لارتباط معظم العملات الإقليمية بالدولار الأميركي. وارتفع مؤشر سوق الأسهم السعودية (تاسي) بنسبة 2.1 في المائة، مدعومًا بارتفاع سهم شركة تصنيع منتجات الألمنيوم "مجموعة التيسير" بنسبة 7.1 في المائة.

كما شهدت أسهم "أرامكو" السعودية ارتفاعًا بنسبة 2.4 في المائة بعد إعلان الشركة عن صافي ربح للربع الثاني بلغ 109.01 مليار ريال (29.04 مليار دولار)، متجاوزًا توقعات 15 محللاً التي بلغت 27.7 مليار دولار.

في دبي، قفز المؤشر الرئيسي للسوق بنسبة 2.4 في المائة، معوضًا جزءًا من خسائره السابقة التي تجاوزت 4 في المائة. وتصدر سهم شركة التطوير العقاري "إعمار" العقارية قائمة الرابحين بارتفاع قدره 4.9 في المائة. وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر بنسبة 1.4 في المائة.

على الجانب الآخر، انخفض المؤشر القطري بنسبة 0.5 في المائة، مع تراجع سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في الخليج، بنسبة 1.4 في المائة.

اقرأ أيضًا: البورصات الخليجية تحاكي الأسواق العالمية في المكاسب

بورصة الخليج تفقد 150 مليار دولار في 3 أيام

يُذكر أن أسواق المنطقة العربية، والخليج بشكل خاص، قد تأثرت بشكل كبير بسبب الركود في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تراجعت المؤشرات الخليجية بشكل كبير في جلسة الخامس من أغسطس، ووصلت نسبة التراجعات 4%، وخسائر سوقية تخطت 150 مليار دولار في جلسة واحدة فقط.

وكان السوق السعودي الأكثر تأثرًا، حيث خسر 103 مليار دولار في جلسة الاثنين في الخامس من الأغسطس بتراجع 5%، أما سوق أبوظبي خسر 32 مليار دولار، وسوق دبي فقط 9 مليارات دولار، وذلك في 3 جلسات تداول بسبب المخاوف المتعلقة بالركود في الولايات المتحدة، فضلًا عن المخاوف المتعلقة بالتوترات الجيوسياسية في المنطقة.

وقد خسرت بورصة الكويت 6 مليارات دولار، أي حوالي 4%، أما بورصة قطر فقد خسر 2 مليار دولار، أي حوالي 1%.

اقرأ أيضًا:  الإمارات تسعى لجذب شركات التكنولوجيا في آسيا وأوروبا بمزايا عديدة

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة