اليوم: هلال محرم يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يوليو 2024
اليوم: هلال محرم يزين سماء الوطن العربي

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن هلال القمر الصغير لشهر محرم، سيتم رصده بعد غروب الشمس، اليوم الأحد 7 يوليو 2024، والانتقال نحو بداية الليل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن الهلال سيشاهد بسهولة بالعين المجردة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية، لافتة إلى أن هذه فرصة للتصوير بسماء الوطن العربي.

وأشارت إلى أن القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب، وأصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحاً، مقارنة بالليلة الماضية، منوهة إلى أن هذه منزلة أخرى من منازل القمر تسمى الإهلال.

وأوضحت فلكية جدة أن الإهلال تعني رؤية الهلال الجديد بسهولة بالعين المجردة، بعد اقترانه مع الشمس، وخروجه من منزلة المحاق، وابتعاده مسافة كافية عن الشمس، لظهور النور على سطحه.

ونوهت إلى أنه خلال بضعة ليالي، سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت، وهو عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

ولفتت الجمعية إلى أنه اعتباراً من هذه الليلة، ستبدأ رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب، حيث سيقترن بكوكب عطارد، والذي سيكون يسار القمر بالنسبة للراصد، وسيفصل بينهما حوالي 3 درجات، كما يمكن رؤيتهما سوياً في مجال رؤية المنظار.

وأردفت إنه بمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة، سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب الأخرى والنجوم البراقة في سماء الليل، وهو يتحرك باتجاه الشرق أثناء دورانه حول الأرض.

وأكملت فلكية جدة قائلة إنه يوماً بعد يوم، سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءته، ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس.

وأضافت أن هذا الوقت من الشهر القمري يعتبر مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء، كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظراً لأن القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء، ويغرب في وقت مبكر من الليل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة