اليوم: قمر شهر ذي الحجة في التربيع الأول

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يونيو 2024
اليوم: قمر شهر ذي الحجة في  التربيع الأول

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن قمر شهر ذي الحجة سوف يصل لحظة التربيع الأول، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، عند الساعة 08:18 صباحاً بتوقيت مكة (الساعة 05:18 صباحاً بتوقيت غرينتش)، حيث يكون بذلك قد أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض، بالتزامن مع يوم التروية.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر حسابها الخاص على موقع فيسبوك، إن القمر سوف يشرق بعد الظهر بالتوقيت المحلي، وسيصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس، مائلاً باتجاه الجنوب، وسيظل مشاهد إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.

وأشارت إلى أن فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم، حيث تعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر، بواسطة المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير.

وأوضحت فلكية جدة أن ذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم، نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

ولفتت إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، سوف تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل، مشيرة إلى أنه بدلاً من شروق القمر بعد الظهر، سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة