اليوم: بداية الحركة التراجعية لكوكب أورانوس

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 سبتمبر 2024
اليوم: بداية الحركة التراجعية لكوكب أورانوس

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن كوكب أورانوس يستعد يوم الأحد 1 سبتمبر 2024، للدخول في الحركة التراجعية، ويوقف حركته المعتادة ظاهرياً باتجاه الشرق، أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج، ويتحول إلى التحرك غرباً بدلاً من ذلك.

وأفادت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، أن هذا الانعكاس في الاتجاه هو ظاهرة تمر بها جميع الكواكب الخارجية في النظام الشمسي بشكل دوري، قبل بضعة أشهر من وصولها إلى التقابل.

وأشارت إلى أن الحركة التراجعية للكواكب كانت معروفة للراصدين القدامى، حيث حيرتهم لأنهم لم يتمكنوا من التوفيق بينها وبين النماذج التي تتحرك فيها الكواكب في مدارات دائرية منتظمة حول الأرض، كما كانوا يعتقدون.

وبينت فلكية جدة أن الكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه، ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً، موضحة أن الذي يحدث هو أن الأرض أثناء حركتها السريعة في مدارها الصغير حول الشمس، تمر بجانب أحد تلك الكواكب الخارجية، وعندها يظهر لنا من الأرض فقط، بأن الكوكب قد بدأ يتحرك إلى الخلف في مداره بالنسبة للنجوم لعدة أشهر.

وأوضحت أن الحركة التراجعية تشبه سيارة تتحرك سريعاً، وتعبر بجانب سيارة أخرى تتحرك بشكل أبطأ، لافتة إلى أنه عندها فإن الأشخاص داخل السيارة السريعة، سوف يشاهدون السيارة البطيئة بعد تجاوزها، تظهر وكأنها تتحرك نحو الخلف.

وأردفت الجمعية أن السيارة البطيئة لا تتحرك للخلف، ولم تعكس حركتها، مشيرة إلى أن هذا ينطبق على كوكب أورانوس أثناء فترة حركته التراجعية.

وأكملت أن أورانوس سيكون مرصوداً بواسطة التلسكوب في سماء الفجر، حيث يرتفع فوق الأفق قبل منتصف الليل بالتوقيت المحلي، ويصل إلى أعلى نقطة فوق الأفق الجنوبي الشرقي، قبل أن يتلاشى مع بزوغ الفجر.

وتابعت فلكية جدة أنه بشكل عام، سوف تبدأ الحركة التراجعية لكوكب أورانوس، عند الساعة 06:47 مساء بتوقيت السعودية (الساعة 03:47 مساء بتوقيت غرينتش)، حيث سوف يستمر ذلك حتى 31 يناير 2025.

ونوهت إلى أنه خلال الأسابيع التالية، سيصل أورانوس إلى أعلى نقطة له في السماء قبل 4 دقائق من كل ليلة، مردفة إن الكوكب سيصبح مرصودا تدريجياً في سماء المساء، وكذلك في سماء ما قبل الفجر، حيث يقترب من التقابل.

وأضافت الجمعية أن كوكب الأرض سيكون بين أورانوس والشمس في منتصف نوفمبر 2024، لافتة إلى أنه عندها، سيكون أورانوس في حالة التقابل، وسيشرق مع غروب الشمس، وسيبقى مشاهد طوال الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، مردفة إنه لذلك، تعتبر فترة التقابل مثالية خلال السنة لرؤية الكوكب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة