اليوم العالمي للإنترنت الآمن.. لماذا يُحتفل به يوم 9 فبراير؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 فبراير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 27 يونيو 2022

يحتفل العالم يوم 9 فبراير من كل عام باليوم العالمي للإنترنت الآمن Safer Internet Day، بداية من العام 2004 ولكن لماذا قد يكون هناك احتفالاً سنوياً بالإنترنت؟

ماهو اليوم العالمي للإنترنت الآمن Safer Internet Day؟

الاحتفال باليوم العالمي للإنترنت Safer Internet Day بدأ في عام 2004 كمبادرة من الاتحاد الأوروبي والمنظمة الأوروبية؛ للتوعية بشبكة الإنترنت "إنسيف Insafe" المهتمة بالقضايا ذات الصلة بالإنترنت، قبل أن يتم في عام 2009 تشكيل لجان لليوم العالمي لإنترنت آمن في الدول لتقوية الروابط فيما بينها وتسهيل وتعزيز التعاون في القضايا المتعلقة بالأمان والسلامة على الإنترنت.

وبعد مرور 5 سنوات وبالتحديد في عام 2009 تم تشكيل لجان لليوم العالمي لإنترنت آمن في الدول لتقوية الروابط فيما بينها وتسهيل وتعزيز التعاون في القضايا المتعلقة بالأمان والسلامة على الإنترنت.

ومع بداية الاحتفال باليوم العالمي للإنترنت Safer Internet Day، في عام 2004 كانت هناك 14 دولة تحتفل به أما الآن وبعد مرور 17 عاماً فهناك قرابة 170 دول حول العالم تحتفل به؛ لتوفير بيئة أكثر أمانًا على شبكة الإنترنت بجانب التوعية بضرورة الاستخدام المسؤول له خاصة من قبل الأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم.

ويُعني مفهوم إنترنت آمن بقاء المعلومات الخاصة تحت سيطرة الشخص المباشرة والكاملة أي عدم إمكانية الوصول لها من قبل أي شخص آخر دون إذن وأن يكون الشخص على علم بالمخاطر المترتبة على السماح لشخص ما بالوصول إلى المعلومات الخاصة.

أهداف اليوم العالمي للإنترنت

وتُشير تقارير صحفية إلى أن الهدف من اليوم العالمي للإنترنت الآمن Safer Internet Day، هو الحفاظ على الخصوصية لدى الآخرين من خلال رفع الوعي بحالات الخطر والاستخدام السيء وعواقبه القانونية بجانب تطوير معايير وأنظمة أخلاقية وسلوكية لائقة عند استخدام الإنترنت.

وكذلك يهدف اليوم العالمي للإنترنت الآمن Safer Internet Day، توفير أدوات وبرامج تقنية وعملية مفيدة وسهلة الاستخدام وصولًا إلى تعزيز العمل المشترك نحو إيجاد آليات مناسبة للعمل نحو استخدام آمن للإنترنت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة