اليوان الصيني يقفز لأعلى مستوى في 16 شهراً

إجراءات تحفيزية جديدة في الصين تدفع اليوان إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عام

  • تاريخ النشر: منذ ساعة
اليوان الصيني يقفز لأعلى مستوى في 16 شهراً

شهد اليوان الصيني، اليوم الثلاثاء، ارتفاعاً ملحوظاً، حيث وصل إلى أعلى مستوياته خلال 16 شهراً، وذلك بعد إعلان بكين عن مجموعة جديدة من الإجراءات التحفيزية التي تهدف إلى دعم الاقتصاد المحلي المتعثر.

إجراءات تحفيزية جديدة في الصين تدفع اليوان إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عام

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد جاءت هذه القفزة بعد أن قام بنك الشعب الصيني بالكشف عن سلسلة من الخطوات الهادفة إلى تعزيز السيولة، وتخفيف الضغط الاقتصادي.

وكانت أحد أبرز هذه الإجراءات هي خفض متطلبات الاحتياطي النقدي لدى البنوك بمقدار 50 نقطة أساس، وهو ما من شأنه أن يساهم في تعزيز قدرة البنوك على تقديم المزيد من القروض.

وأشار بنك الشعب الصيني إلى إمكانية إجراء مزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة على الإقراض في المستقبل القريب، إلى جانب اتخاذ تدابير إضافية لدعم سوق العقارات، وهو القطاع الذي يعاني من ضغوط كبيرة في البلاد.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من الانخفاض الطفيف الذي شهده اليوان في بداية التعاملات الخارجية بعد إعلان هذه الإجراءات، إلا أن العملة الصينية قد عادت لترتفع بنسبة 0.38%، لتصل إلى 7.0310 مقابل الدولار الأمريكي، مع تزايد التفاؤل بقدرة تلك التدابير على تعزيز النمو الاقتصادي.

وكانت الصين قد خالفت توقعات الأسواق في يوم الجمعة الماضية، عندما أبقت على أسعار الفائدة المرجعية للإقراض دون تغيير، رغم التوقعات السابقة التي كانت تشير إلى تحرك مرتقب، عقب قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض كبير لأسعار الفائدة في وقت سابق من الأسبوع.

وقالت التقارير نقلاً عن المركز الوطني للتمويل بين البنوك، إن سعر الفائدة الرئيسي على القروض لمدة عام واحد في الصين، قد بقي عند 3.35%، كما أن سعر الفائدة للقروض لأكثر من 5 سنوات، الذي يعتبر مرجعياً للرهن العقاري، قد ظل ثابتاً عند 3.85%.

وأفادت أنه رغم التثبيت الحالي لأسعار الفائدة، يعتقد خبراء الاقتصاد أن الصين ستواصل طرح المزيد من الحوافز لدعم اقتصادها.

وأضافت التقارير أن التحركات الأخيرة للاحتياطي الفيدرالي، تمنح الصين مساحة إضافية لتخفيف سياساتها النقدية، دون التأثير سلباً على استقرار اليوان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة