اليابان: بدء تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ عقدين

اليابان تدشن عصراً جديداً بأوراق نقدية ثلاثية الأبعاد: تعزيز الأمان وتمكين المرأة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 يوليو 2024 آخر تحديث: الجمعة، 05 يوليو 2024
اليابان: بدء تداول أول أوراق نقدية جديدة منذ عقدين

دخلت اليابان حقبة جديدة، مع بدء تداول أول أوراق نقدية جديدة لها منذ 20 عاماً، حيث تتميز هذه الأوراق بتصميمات ثورية تجسد صوراً ثلاثية الأبعاد لشخصيات بارزة ساهمت في بناء الاقتصاد والتعليم في البلاد، وذلك في خطوة تهدف إلى تعزيز الأمان ومنع التزوير.

اليابان تدشن عصراً جديداً بأوراق نقدية ثلاثية الأبعاد: تعزيز الأمان وتمكين المرأة

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، تعتمد الأوراق النقدية الجديدة، من فئات 10,000 و5,000 و1,000 ين، على تقنية طباعة حديثة، والتي تتيح ظهور صور ثلاثية الأبعاد تتغير مع زاوية الرؤية.

وتعد هذه التقنية، بحسب هيئة الطباعة الوطنية في اليابان، الأولى من نوعها على مستوى العالم في مجال العملات الورقية، وتمثل نقلة نوعية في مجال مكافحة التزوير، وحماية قيمة العملة اليابانية.

وتزين الأوراق الجديدة صوراً لشخصيات تاريخية لعبت دوراً محورياً في نهضة اليابان وتقدمها على مختلف الأصعدة.

وأوضحت التقارير أنه في فئة 10,000 ين، نجد صورة شيبوساوا إيتشي (1840-1931)، المعروف بلقب أبو الرأسمالية اليابانية، مؤسس أول بنك وبورصة في البلاد.

وتحمل ورقة 5,000 ين صورة تسودا أوميكو (1864-1929)، رائدة التعليم النسوي، ومؤسسة إحدى أولى الجامعات النسائية في اليابان.

أما ورقة 1,000 ين فتزينها صورة كيتاساتو شيباسابورو (1853-1931)، العالم الطبي الشهير، وأحد رواد علم الأحياء الدقيقة في اليابان.

تأتي هذه الخطوة في إطار سعي الحكومة اليابانية لتعزيز الرقمنة، وتشجيع استخدام المدفوعات الإلكترونية، حيث تشجع المستهلكين والشركات على تقليل الاعتماد على النقد.

وإلى جانب ذلك، تؤكد السلطات النقدية في اليابان على أن النقد سيظل وسيلة آمنة للدفع متاحة للجميع في أي مكان وفي أي وقت، وسيستمر في لعب دور مهم في الاقتصاد.

ونوهت التقارير إلى أن السلطات النقدية تخطط لطباعة ما يقارب 7.5 مليار ورقة نقدية جديدة، بحلول نهاية السنة المالية الحالية، حيث ستضاف هذه الأوراق إلى 18.5 مليار ورقة نقدية، بقيمة 125 تريليون ين متداولة بالفعل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة