الهند تدخل سباق تطوير لقاح لجدري القردة

المعهد الهندي للأمصال يطور لقاحاً جديداً لمكافحة جدري القردة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أغسطس 2024
الهند تدخل سباق تطوير لقاح لجدري القردة

أعلن المعهد الهندي للأمصال عن بدء العمل على تطوير لقاح مضاد لمرض جدري القردة، متوقعاً جاهزيته خلال أشهر قليلة.

المعهد الهندي للأمصال يطور لقاحاً جديداً لمكافحة جدري القردة

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن المعهد الذي يعد من أكبر مطوري اللقاحات في الهند، يسعى إلى تطوير لقاح جديد ضد جدري القردة، مع توقعات بأن يكون اللقاح جاهزاً بحلول نهاية العام الجاري.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مسؤولي في المعهد الهندي للأمصال، والذين قالوا إنه نظراً للوضع العالمي الحالي والتفشي المستمر لمرض جدري القردة، فقد بدأ علماء المعهد في تطوير لقاح لهذا المرض.

وأشاروا إلى أنهم يتطلعون لأن يكون لديهم خلال هذا العام، المزيد من الأخبار الإيجابية حول التقدم في هذا المشروع المهم.

ولفتت التقارير إلى أنه في إطار تعاملها مع انتشار المرض، فقد أصدرت الحكومة الهندية في وقت سابق، توصيات لعزل الأشخاص المشتبه بإصابتهم بجدري القردة.

كما قامت الحكومة بتكليف المعهد الوطني لعلم الفيروسات، بفحص العينات المأخوذة، للتحقق من وجود الفيروس.

وفي تصريحات منسوبة إلى أن مسؤولين في معهد أبحاث الإيدز في الهند، فقد قالوا إن اللقاحات المتوفرة حالياً ضد جدري القردة، قد أظهرت فعالية بنسبة 80%، وهو ما يجعلها أدوات مهمة لمكافحة المرض.

وأوضحوا أن اللقاحات المبنية على الفيروسات الحية المضعفة، قد تكون أكثر فعالية للسكان الأكثر عرضة للخطر، مشيرين إلى أن التطعيم الشامل قد لا يكون ضرورياً كاستراتيجية أساسية.

جدير بالذكر أن جدري القردة، المعروف أيضاً باسم mpox، هو مرض فيروسي ينتقل عبر ملامسة جلد المصاب، أو من خلال الجهاز التنفسي، أو عبر العينين والأنف والفم، كما يمكن أن ينتقل عبر الأسطح الملوثة، مثل الملابس والفراش.

وتشمل أعراض هذا المرض: الطفح الجلدي، التقرحات الجلدية، الحمى، الصداع، آلام العضلات والمفاصل، الوهن، وتضخم الغدد اللمفاوية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة