المغرب يجذب استثمارات أجنبية مباشرة بمليار دولار في 2023

أدنى مستوى للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب منذ عام 2020

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يونيو 2024
المغرب يجذب استثمارات أجنبية مباشرة بمليار دولار في 2023

أفادت تقارير اقتصادية أن المغرب قد جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 1.095 مليار دولار خلال العام الماضي، مسجلاً انخفاضاً سنوياً يفوق النصف.

أدنى مستوى للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب منذ عام 2020

وقالت التقارير إن هذا الرقم هو أدنى مستوى للاستثمارات الأجنبية المباشرة في المغرب منذ عام 2020، وذلك وفقاً لما أظهره التقرير السنوي لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أونكتاد حول الاستثمار العالمي لسنة 2023.

وأرجعت أسباب هذا الانخفاض إلى عدة عوامل، وأهمها التوترات التجارية والجيوسياسية، التي ساهمت في تباطؤ الاقتصاد العالمي، مما أثر سلباً على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل عام.

ولفتت التقارير إلى أنه على الرغم من هذا التراجع، فقد أظهرت التقرير العالمي بعض المؤشرات الإيجابية بشأن الاستثمارات الأجنبية في المغرب، مثل:

  • ارتفاع الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج: شهدت الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج ارتفاعاً بنحو 30%، لتصل إلى 836 مليون دولار، وهو أعلى رقم محقق منذ 2020.
  • انتعاش مرتقب للاستثمار الأجنبي المباشر: يتوقع وزير الاستثمار المغربي، محسن جزولي، أن يشهد الاستثمار الأجنبي المباشر قفزة ابتداء من هذا العام بفضل ميثاق الاستثمار الجديد، خاصة بعد الزيادة المسجلة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري.
  • المغرب وجهة استثمارية رئيسية في شمال إفريقيا: يشير التقرير إلى أن المغرب ومصر يعتبران وجهتين استثماريتين رئيسيتين في شمال أفريقيا.
  • نجاح المغرب في جذب مشاريع كبرى: نجحت المملكة في اجتذاب مشاريع تقودها شركات متعددة الجنسيات العاملة في مجال صناعة السيارات، بما في ذلك شركة ستيلانتيس وشركة رينو.

جدير بالذكر أن أبرز استثمار أجنبي معلن في المغرب خلال العام الماضي هو مشروع ضخم تقوده المجموعة الصينية غوشن هاي تك، لبناء مصنع لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية باستثمار تبلغ قيمته 6.4 مليار دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة