المطاحن العربية السعودية تعتزم طرح 30% من أسهمها في البورصة

شركة المطاحن العربية تطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يونيو 2024
المطاحن العربية السعودية تعتزم طرح 30% من أسهمها في البورصة

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقتها على طلب شركة المطاحن العربية للمنتجات الغذائية لطرح 15.4 مليون سهم، والتي تمثل 30% من إجمالي أسهمها، للاكتتاب العام في السوق السعودية.

شركة المطاحن العربية تطرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يعد هذا الطرح خطوة هامة نحو تعزيز سيولة السوق المالية السعودية، وجذب المزيد من المستثمرين، خاصة في ظل توجه المملكة نحو تنويع مصادر دخلها، وتحقيق رؤية 2030.

وقالت هيئة السوق المالية السعودية في بيان رسمي صادر عنها، إنه سوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقت كاف، فيما لو تحدد الجدول الزمني المتوقع لعملية الطرح.

وأوضحت التقارير أن شركة المطاحن العربية، المعروفة سابقاً باسم شركة المطاحن الثانية، تتمتع بسجل حافل في مجال صناعة الطحين، حيث تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 4,920 طناً من الطحين يومياً، وذلك عبر مصانعها الـ 3 في الرياض وجازان وحائل.

وكانت شركة المطاحن العربية جزء من برنامج الخصخصة الأوسع الذي تنفذه المملكة العربية السعودية، بهدف تحفيز القطاع الخاص وتعزيز مشاركته في مسيرة التنمية الاقتصادية.

وأشارت إلى أن شركة المطاحن العربية قد خضعت لعملية خصخصة في عام 2021 من قبل الهيئة العامة للأمن الغذائي (المعروفة وقتئذ بالمؤسسة العامة للحبوب)، مقابل 2.13 مليار ريال (568 مليون دولار).

وتم بيع الشركة إلى كونسورتيوم يضم شركة أبناء عبد العزيز العجلان للاستثمار التجاري والعقاري، وشركة الراجحي الدولية للاستثمار، والشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك)، وشركة أولام الدولية.

جدير بالذكر أن شركة المطاحن العربية تعد أحد أحدث الشركات التي تعلن عن عزمها طرح أسهمها للاكتتاب العام في السوق السعودية، لتضاف إلى قائمة الشركات التي تسعى إلى تعزيز تواجدها في هذا السوق الجاذب.

ويأتي هذا الطرح بعد نجاح عملية طرح 30% من أسهم شركة المطاحن الحديثة، المعروفة سابقاً باسم شركة المطاحن الثالثة، في مارس الماضي، والتي جمعت 314.6 مليون دولار.

وأضافت التقارير أن شركة المطاحن الرابعة السعودية تخطط أيضاً لطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال العام الجاري، مما يؤكد على ازدياد جاذبية السوق المالية السعودية للشركات العاملة في مختلف القطاعات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة