المذنب تسوتشينشان أطلس يعود إلى سماء العالم العربي

  • تاريخ النشر: منذ 6 ساعات
المذنب تسوتشينشان أطلس يعود إلى سماء العالم العربي

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن المذنب تسوتشينشان أطلس (C/2023 A3) قد ظهر من خلف الشمس، وأصبح يرصد في سماء شفق الفجر في سماء العالم العربي حالياً.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه لوحظ زيادة سريعة في لمعان تسوتشينشان أطلس، مبينة أن المذنب حالياً يبلغ لمعانه حوالي +4.3، كما يمكن رؤيته باستخدام المنظار أو تلسكوب صغير.

ولفتت إلى أن التوقعات السابقة كانت تشير أن يتفكك تسوتشينشان أطلس أثناء عبوره خلف الشمس، إلا أن المذنب لا يزال سليماً، وهو ما يعني ان الفرصة سانحة لرؤية المذنب ساطعاً بالعين المجردة في منتصف شهر أكتوبر المقبل، وذلك إذا سمحت الأحوال الجوية.

وأشات الجمعية إلى أن المذنب تسوتشينشان أطلس سيكون في أقرب مسافة إلى الأرض، في 12 أكتوبر 2024، حيث سيكون على مسافة 70,310,999 كيلومتر في كوكبة العذراء.

ونوهت إلى أن هناك احتمال أن يكون المذنب في ذورة لمعانه، وذلك عندما ينتقل إلى سماء المساء، ابتداء من 10 أكتوبر وما بعد ذلك.

وبينت فلكية جدة أن التوقعات تشير أن هناك فرصة لرؤية المذنب في وضح النهار، وخاصة في 9 أكتوبر المقبل، وذلك عندما ينعكس ضوء الشمس عن غبار المذنب، مما يزيد من سطوعه.

وأردفت إنه لا ينبغي محاولة تصوير المذنب في وضح النهار، وذلك لأن المسافة الظاهرية بين الشمس والمذنب ستكون صغيرة جداً.

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة، والتي تظهر موقع المذنب تسوتشينشان أطلس في سماء السعودية والعالم العربي في الأفق الشرقي، حيث يرصد مع شفق الفجر في الوقت الحالي.

المذنب تسوتشينشان أطلس يعود إلى سماء العالم العربي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة