الليلة: شاهد نجم السماك الرامح في السماء

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 أكتوبر 2024
الليلة: شاهد نجم السماك الرامح في السماء

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه بعد غروب شمس اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024، وبداية الليل، يمكن رؤية نجم السماك الرامح في الأفق الشمالي الغربي، أعلى يمين موقع غروب الشمس.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن نجم السماك الرامح يعتبر واحداً من 3 نجوم يمكن ملاحظتها في قبة السماء وهي تومض بعدة ألوان، في هذا الوقت من السنة.

وأوضحت أنه في كل عام في هذا الوقت، يلاحظ وجود 3 نجوم تلألأ بألوان مختلفة ، أحدها هو العيوق، وهو حالياً في الأفق الشمالي الشرقي عند منتصف الليل، والآخر هو نجم الشعرى اليمانية، والذي يرصد حالياً في الأفق الجنوبي فجراً.

وتابعت فلكية جدة أن النجم الثالث هو السماك الرامح، الذي يتلألأ بألوان مختلفة مشاهدة بالعين المجردة، لنفس السبب المتعلق بالشعرى اليمانية والعيوق، وذلك لأن هذه النجوم الـ 3 براقة، مردفة إنه في هذا الوقت من السنة، فإنها تكون منخفضة في السماء.

وأشارت إلى أنه عندما يرصد جسم منخفضاً في السماء، فنحن نراه من خلال طبقة كثيفة من الغلاف الجوي، على عكس عندما يكون مرتفعاً عالياً في السماء، موضحة أن الغلاف الجوي يكسر ويفصل ضوء النجم، وهو ما يجعل هذه النجوم تتلألأ بألوان متعددة.

ولفتت الجمعية إلى أن السماك الرامح هو نجم برتقالي أكبر من الشمس بـ 26 مرة، حيث يظهر كمجرد نقطة ضوئية في سماء الأرض، وذلك بسبب المسافة التي تفصلنا عنه، والبالغة 37 سنة ضوئية.

وأضافت أنه سوف يرصد هذا النجم خلال الأسابيع المقبلة من شهر أكتوبر، كما سيلاحظ أن النجم يبدأ ينخفض مع مرور الأيام.

الليلة: شاهد نجم السماك الرامح في السماء

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة