الليلة: القمر البدر يزين سماء العالم العربي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يونيو 2024
الليلة: القمر البدر يزين سماء العالم العربي

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، اليوم الجمعة 21 يونيو 2024، القمر البدر لهذا الشهر، حيث سيزين السماء طوال الليل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن القمر البدر سوف يشرق من الأفق الجنوب الشرقي، بالتزامن مع غروب الشمس، لافتة إلى أن مساره في السماء سيحاكي المسار المنخفض للشمس بعد 6 أشهر من الآن، حيث سيكون في أقصى الجنوب.

وأوضحت أن هذا القمر يكتمل بدراَ بالقرب من الانقلاب الصيفي، لذلك سيتبع تقريباً نفس المسار الظاهري لشمس ديسمبر عبر السماء.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه سوف يلاحظ بأن الحجم الظاهري للقمر كبيراً أثناء شروقه، عندما يكون قريباً من الأفق، كما أنه من الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالياً.

وأردفت إنه بعد ارتفاعه في السماء، سيعود القمر لحجمه الصغير، موضحة أن هذا مجرد وهم بصري يحدث في منتصف كل شهر قمري.

وأكملت الجمعية الفلكية بجدة أنه إضافة لذلك، قد يكون القمر باللون الوردي أو البرتقالي أثناء ارتفاعه، وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا.

وبينت أن مكونات الغلاف الجوي تعمل على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، مشيرة إلى أن هذا هو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.

ونوهت الجمعية إلى أن القمر سوف يصل إلى أعلى نقطة في السماء، عند منتصف الليل بالتوقيت المحلي، وسيكون مائلاً نحو الجنوب، لافتة إلى أنه سيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس السبت.

ولفتت إلى أنه بشكل عام، يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، ولكن علمياً نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس.

وتابعت فلكية جدة أن ذلك سوف يحدث صبيحة يوم السبت 22 يونيو 2024، عند الساعة 04:07 ص بتوقيت مكة (الساعة 01:07 ص بتوقيت غرينتش)، حيث يكون القمر قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وأفادت أن هذا التوقيت من الشهر يعتبر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوجود كامل القمر في نور الشمس.

وأضافت الجمعية أن تلك الفوهات المشعة هي عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة، والتي تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، مشيرة إلى أنه يعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين، حيث تعتبر فوهة تيخو أكثر الفوهات إشعاعاً.

واختتمت منشورها بقولها إنه خلال الليالي المقبلة، سوف يشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، لافتة إلى أنه بعد بضعة أيام، سيكون مشاهد فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، مردفة إنه في ذلك الوقت، يصل القمر مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة