• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      صالح خالد محمد الشهري

    • اسم الشهرة

      اللاعب صالح الشهري

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 نوفمبر 1993 (العمر 30 سنة)
      جدة، المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      1.77

    • سنوات النشاط

      2009 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب السعودي صالح الشهري واحد من أهم الأسماء الكروية لدى نادي الهلال السعودي، والمنتخب الوطني، فقد شارك في العديد من البطولات المحلية والدولية، ولعب لصالح عدة أندية منها أندية برتغالية، ويشارك مع المنتخب الوطني في مونديال قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة صالح الشهري ونشأته

صالح خالد محمد الشهري هو لاعب كرة قدم سعودي يلعب كمهاجم في نادي الهلال والمنتخب الوطني، ولد في 1 نوفمبر عام 1993 في مدينة جدة.

بدأ الشهري مسيرته الكروية مع نادي الأهلي السعودي، وفي أثناء لعبه مع الهلال تمت إعارته إلى نادي مافرا وبيرما البرتغالي، وبعدها عاد إلى المملكة، ولعب مع الرائد ثم انتقل إلى الهلال.

انضم الشهري إلى المنتخب الوطني لأول مرة عام 2011 حيث شارك مع منتخب الشباب تحت 20 سنة، ومنتخب الشباب تحت 23 سنة، وانضم مع المنتخب الأول في عام 2020.

يعد الشهري من الأسماء الهامة المتوقع تواجدها في مونديال قطر 2022، فلعبه في أندية أوروبية منحته المزيدة من الخبرة والمهارات الكروية التي يحتاجها المنتخب الوطني.

مسيرته الكروية

بدأ صالح الشهري مسيرته الكروية مع نادي الأهلي السعودي بداية من عام 2009، حيث لعب مع فريق الناشئين، ثم لعب مع الفريق الأول لأول مرة عام 2012، ولم يلعب مع النادي إلى 9 أهداف، ثم انتقل إلى نادي بيرامار البرتغالي على سبيل الإعارة في الموسم نفسه.

الاحتراف في البرتغال

ظهر الشهري مع نادي بيرامار البرتغالي لأول مرة في الجولة الثالثة من الدوري البرتغالي الممتاز، حيث شارك في مباراة الفريق أمام مورييرينس، ونزل بديلًا في الشوط الثاني، وأحرز هدفه الأول مع النادي في هذه المباراة.

سجل الشهري هدف التعادل للفريق، ليصبح أول لاعب سعود يسجل في دوري أوروبي، ونال اهتمام الصحافة البرتغالية والسعودية بسبب هذا الإنجاز.

في أثناء لعبه في البرتغال استدعاه المنتخب السعودي للشباب ليشارك مع الفريق في كأس آسيا للشباب، وبعدها عاد إلى البرتغال مرة أخرى، وشارك كلاعب أساسي في تشكيلة الفريق ضد نايد فيتوريا غيماريش.

في هذه المباراة سجل الشهري أسرع هدف في الدوري البرتغالي حتى الجولة العاشرة، حيث سجل هدفًا في الدقيقة الثانية من زمن المباراة، وهو إنجاز جديد يُحسب للاعب سعودي في أوروبا.

بعد 6 شهور مميزة قضاها الشهري مع بيرامار، انتقل إلى نادي مفارا البرتغالي، وهو أحد أندية الدرجة الثانية، وذلك بهدف التأقلم مع طريقة اللعب الأوروبية، ثم عاد إلى الأهلي مرة أخرى.

العودة إلى الأهلي

في عام 2013 عاد مهاجم الأهلي السعودي إلى جدة والتحق بتدريبات الفريق للاستعداد للموسم الرياضي الجديد، وذلك بعد أن رفض النادي الأهلي العرض الاحترافي المقدم لإعارة أو شراء الشهري من نادي أتلتيكو مدريد بسبب قيمة الصفقة غير مناسبة ماديًا.

لعب الشهري موسمين ناجحين انتقل صالح الشهري إلى نادي الرائد السعودي، ولعب مع النادي بداية من عام 2015، وشارك في 71 مباراة مع النادي وسجل فيها 22 هدفًا.

انتقاله إلى الهلال

في عام 2019 انضم الشهري إلى فريق الهلال قادمًا من الرائد لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة، ومع الهلال نجح في ترك بصمته، واكتسب ثقة الجماهير والجهاز الفني، على الرغم من مشاركته مع الفريق كبديل نظرًا لوجود المهاجم الفرنسي  بافيتيمبي جوميز.

في الموسم الأول مع الهلال شارك الشهري في 17 مباراة، منها 13 مباراة في الدوري السعودي، و3 في كأس الملك، ومباراة واحدة في دوري أبطال آسيا، وسجل خلال هذه المباريات 7 أهداف، وصنع تمريرة حاسمة.

بعد موسمه المميز مع الهلال قررت إدارة الزعيم ضم الشهري إلى الفريق بشكل نهائي، وأعلن نادي الهلال برئاسة فهد بن نافل عن شراء عقد الشهري من الرائد في شهر يوليو 2020 لتعزيز القوم الهجومية للفريق.

وقع الشهري عقدًا مع الهلال مدة 4 مواسم مقبلة حتى عام 2024 مقابل 10 ملايين ريال لمصلحة نادي الرائد بعد انتهاء فترة إعارته.

قدم الشهري مع الهلال مستوى مميز، وأصبح ضمن التشكيلة الأساسية للفريق، وقدم أداءً مميزًا مع الفريق.

تعرضه للإصابة

في شهر أبريل 2022 تعرض الشهري إلى تمزق في وتر القدم في أثناء مشاركته في مباراة فريق ضد الشارقة الإماراتي التي انتهت بفوز الأزرق، وذلك ضمن الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا.

وكشف ثامر الشهراني المتخصص في تشخيص إصابات اللاعبين أن الشهري قد يحتاج إلى عملية جراحية، وفترة من التأهيل قد تزيد عن 9 أشهر، وبذلك يُنهي الشهري موسمه مع الهلال مبكرًا بسبب الإصابة.

أجرى الشهري عملية جراحية في وتر القدم في منتصف أبريل الماضي في فنلندا، وفي شهر يونيو أوضحت تقارير صحفية أنه إصابته بدأت في التحسن بشكل ملحوظ، وذلك بسبب التزامه بالخطة الطبية التي وضعت له في مستشفى سبيتار بالدوحة.

وبسبب إصابته غاب الشهري عن معسكر الفريق الذي أقيم في مدينة برمنجهام الإنجليزية استعدادًا للموسم الجديد وذلك لاستكمال برنامجه التأهيلي الذي نصح به الطبيب المعالج.

وفي شهر يونيو زف الشهر خبرًا سارًا للجماهير بشأن عودته للتدريبات بعد تعافيه من الإصابة، حيث طمأن الجمهور بشأن مشاركته مع المنتخب في المونديال، وتحدث أنه سيخضع إلى برنامج تأهيلي مكثف لكي يستعد للمونديال بشكل جيد.

مشواره مع المنتخب

انضم صالح الشهري إلى المنتخب السعودي لأول مرة في عام 2012، حيث تم استدعاؤه لتشكيلة منتخب الشباب للمشاركة في كأس آسيا للشباب تحت سن 20 سنة التي أقيمت في الإمارات.

في عام 2013 شارك في تصفيات كأس آسيا تحت سن 23 سنة، وفي عام 2020 انضم إلى تشكيلة المنتخب السعودي الأول، حيث يعتبر المهاجم الأساسي للمنتخب تحت قيادة المدرب هيرفي رينارد.

شارك الشهري في 13 بطولة ضمن تصفيات كأس العالم 2022، ولعب في 3 مباريات ودية دولية، وسجل في التصفيات 7 أهداف من ضمنها هدف ن ضربة الجزاء، وفي مباراته الودية سجل هدفًا واحدًا.

العملية الجراحية تكلَّلت بالنجاح، والحمد لله، وأتمنى العودة سريعًا إلى الملاعب قبل بدء المعسكر الإعدادي للأخضر

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • كأس الملك

  • كأس خادم الحرمين الشريفين

  • كأس ولي العهد السعودي

  • كأس آسيا

  • تصفيات كأس العالم 2022

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل هدف بالجولة الخامسة من الدورى 2020

  • جائزة “رجل المباراة” من الاتحاد الآسيوي بعد مباراة المنتخب أمام فيتنام

معلومات أخرى

  • لديه طريقة مميزة في الاحتفال بعد تسجيل الأهداف، وهي سر بينه وبين والده

جميع أخبار