• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كيبلر لافيران دي ليما فيريا

    • اسم الشهرة

      اللاعب بيبي.. أسطورة الدفاع التي لا تُنسى

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      البرتغالية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      26 فبراير 1983 (العمر 41 سنة)
      البرازيل

    • الجنسية

      البرازيل

    • بلد الإقامة

      البرتغال

    • الزوجة

      آنا صوفا ريمريا

    • سنوات النشاط

      2000 - 2024

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

ترك المدافع البرتغالي الأسطوري بيبي بصمة لا تمحى في ذاكرة كرة القدم، بفضل قوته الجسدية وشخصيته القيادية أصبح أحد أبرز المدافعين في العالم، ومسيرته الرياضية حافلة بالألقاب، وخاصة مع ريال مدريد، وأثبت أنه ليس مجرد لاعب، وإنما رمز للموهبة، تعرف على مسيرته الكروية وحياته.

من هو اللاعب بيبي؟

اسم اللاعب بيبي الحقيقي هو كيبلر لافيران دي ليما فيريا، والمعروف باسم بيبي، هو لاعب كرة قدم برتغالي معتزل، ولد في 26 فبراير 1983 في ماسايو في البرتغال، وهو من أشهر وأهم المدافعين في تاريخ كرة القدم.

خلال مسيرته الكروية، لعب بيبي مع عدة أندية في البرازيل وأوروبا، منها نادي بورتو، ونادي ريال مدريد، الذي شهد تألقه، وحصد معه العديد من الألقاب الكروية المهمة.

رغم ولادته في البرازيل، إلا أنه اختار تمثيل البرتغالي، وشارك مع المنتخب البرتغالي في العديد من البطولات، منها كأس العالم وأمم أوروبا.

وبعد مسيرة عطاء لأكثر من 20 عامًا قرر البرتغالي بيبي اعتزال كرة القدم عام 2024، تاركًا مسيرة كروية مميزة، وأثبت أنه واحد من أهم المدافعين في العالم.

أصول اللاعب بيبي

اللاعب بيبي هو لاعب برازيلي ولد في مدينة ماسايو في البرازيل، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي كورينثيانز ألاغوانو المحلي، إلا أنه انتقل إلى البرتغال في سن 18 عامًا، ولعب فيها لعدة سنوات.

في عام 2007 حصل بيبي على الجنسية البرتغالية، وقد كان والده رافضًا في البداية للتجنيس، إلا أن مدرب الفريق الوطني البرتغالي دونجا إنه بمجرد حصوله على الجنسية البرتغالية، سيتم استدعاؤه للانضمام إلى منتخب البرتغال الوطني.

في أغسطس عام 2007 أصبح بيبي برتغاليًا بشكل رسمي، وأول مشاركة له مع منتخب البرتغال كانت في تصفيات كأس الأمم الأوروبية 2008 ضد بولندا، وقبل تمثيل البرتغال، لم يمثل بلده الأصلي البرازيل في أي فئة شبابية.

كم عمر اللاعب بيبي؟

ولد اللاعب بيبي في عام 1983، ويبلغ من العمر 41 عامًا.

اللاعب بيبي.. أسطورة الدفاع التي لا تُنسى

بداية مسيرته الكروية

بدأ بيبي مسيرته الكروية في نادي كورينثيانز ألاغوانو المحلي في البرازيل، ولعب فيه حتى سن 18 عامًا، ثم قرر الانتقال إلى البرتغال مع زميله إيزيكياس، ووقع مع نادي ماريتيمو البرتغالي، وقضى فيه موسمه الأول في الفريق الاحتياطي.

في موسم 2002- 2003 تم ترقيته إلى الفريق الأول تحت قيادة المدرب الأوكراني أناتولي بيشفويتس، وشارك في معظم مباريات الفريق، ولعب في عدة مراكز، منها لاعب وسط دفاعي.

قبل انتهاء الموسم، شارك في تدريبات نادي سبورتنج لشبونة على أمل التفاوض من أجل صفقة انتقال، إلا أن المفاوضات فشلت، وأنهى بيبي موسمه مع النادي في المركز السادس، وتأهل إلى كأس الاتحاد الأوروبي، وسجل هدفًا في 30 مباراة شارك فيها.

في مايو 2004، انتقل بيبي مع نادي بورتو البرتغالي، وكان في البداية لاعب احتياط، وفي الموسم الثاني أشركه المدرب الإسباني فيكتور فرنانديز في الفريق الأساسي، وحقق موسمًا رائعًا، وأثبت نفسه كواحد من أفضل المدافعين في الفريق، وحقق مع النادي كأس البرتغال، الدوري البرتغالي.

اللاعب بيبي.. أسطورة الدفاع التي لا تُنسى

مشواره مع ريال مدريد

في عام 2007، انتقل البرازيلي بيبي إلى نادي ريال مدريد في عقد مدته 5 سنوات، وحصل النادي 30 مليون يورو كرسوم انتقال، مشوار بيبي مع نادي ريال مدريد كان حافلًا بالنجاحات واللحظات الحاسمة، مما جعله واحدًا من أبرز المدافعين في تاريخ النادي الملكي.

على الرغم من أن بيبي واجه تحديات في بداية مشواره مع ريال مدريد، بما في ذلك التأقلم مع الضغط الجماهيري الكبير، إلا أنه سرعان ما أثبت نفسه كأحد أفضل المدافعين في الفريق. بفضل سرعته وقوته البدنية، أصبح بيبي شريكًا مثاليًا لزملائه في الدفاع، مثل سيرخيو راموس.

خلال فترة وجوده في ريال مدريد، حقق بيبي عددًا كبيرًا من الألقاب، منها الدوري الإسباني 3 مرات، ودوري أبطال أوروبا 3 مرات، وكأس ملك إسبانيا مرتين، وكأس السوبر الإسباني 3 مرات، وكأس العالم للأندية 3 مرات.

من اللحظات البارزة في مشوار بيبي مع ريال مدريد كان أداؤه في نهائي دوري أبطال أوروبا 2014، حيث لعب دورًا حاسمًا في الفوز باللقب العاشر للنادي. كما كان له دور مؤثر في الفوز بدوري أبطال أوروبا 2016 و2017.

على الرغم من تألقه، لم تكن مسيرة بيبي خالية من الجدل. تعرض لانتقادات بسبب أسلوبه العنيف أحيانًا، حيث اشتهر ببعض الحوادث التي أثارت الجدل، مثل حادثة التعدي على لاعب خيتافي عام 2009، والتي أدت إلى إيقافه لعشر مباريات. ومع ذلك، ظل يُعتبر لاعبًا لا غنى عنه في تشكيلة الفريق.

ومع تقدم بيبي في العمر وظهور إصابات متكررة، قلّت مشاركاته في الموسم الأخير مع ريال مدريد. وفي نهاية موسم 2016-2017، انتهى عقده مع النادي، وقرر الرحيل بعد عشر سنوات قضاها مع الفريق، وفي يونيو 2017، أعلن انتقاله إلى بشكتاش التركي.

مشواره قبل الاعتزال

في يوليو 2017، انتقل بيبي إلى نادي بشكتاش التركي في الدوري الممتاز، وبلغت قيمة عقده 9.5 مليون يورو لمدة  عامين، كما حصل على مكافأة قدرها 4 آلاف يورو لكل مباراة يلعبها، إلا أنه غادر سريعًا في ديسمبر 2018 باتفاق متبادل مع النادي.

وفي يناير 2019، انتقل بيبي إلى نادي بورتو بعد أكثر من عقد من الزمان في عقد مدته عامان ونصف، ومع الفريق أنهى النادي الموسم كوصيف للدوري، وخسر نهائي الكأس.

في أكتوبر 2020، أصبح بيبي قائدًا للنادي، ومدد عقده حتى عام 2023، وفي أكتوبر من العام نفسه، وبعمر 40 عامًا، و241 يومًا، أصبح أكبر لاعب في دوري أبطال أوروبا.

في نوفمبر 2023، أصبح أكبر هداف في تاريخ دوري أبطال أوروبا، حيث سجل الهدف الثاني لبورتو على رويال أنتويرب، وفي مارس 2024، أصبح أول لاعب في الملعب يتجاوز عمره 40 عامًا في دوري أبطال أوروبا.

اللاعب بيبي.. أسطورة الدفاع التي لا تُنسى

مشواره مع المنتخب

ولد بيبي في البرازيل، ولكنه حصل على الجنسية البرتغالية عام 2007، وذلك بعد سنوات من اللعب في الدوري البرتغالي، وبفضل أصوله البرتغالية أيضًا قرر تمثيل منتخب البرتغال بدلًا من البرازيل.

أول مباراة شارك فيها مع البرتغال كانت مباراة ودية عام 2007، واستمرت مسيرته الدولية لأكثر من عقد من الزمن، وكانت أول بطولة شارك فيها هي بطولة كأس الأمم الأوروبية 2008، وقدم فيها أداءً مميزًا.

شارك بيبي في كأس العالم 2014، و2018 وكأس الأمم الأوروبية 2012، و2016، وكأس القارات 2017، كما شارك في دوري الأمم الأوروبية 2019.

هل بيبي اعتزل؟

نعم، أعلن اللاعب بيبي اعتزاله كرة القدم في الثامن من أغسطس 2024 عن عمر 41 عامًا.

أهم الأعمال

  • كأس العالم

  • كأس القارات

  • كأس أمم أوروبا

  • الدوري الإسباني

  • كأس الملك

  • السوبر الإسباني

  • الدوري البرتغالي

  • الدوري التركي