القمر قرب عنقود النثرة فجر السبت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أغسطس 2024
القمر قرب عنقود النثرة فجر السبت

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء العالم العربي، قبل الشمس يوم السبت 31 أغسطس 2024، اقتران هلال القمر المتناقص بالعنقود النجمي الضخم المفتوح النثرة، في كوكبة السرطان، والمعروف كذلك باسم خلية النحل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن القمر سوف يضيء أعلى يسار العنقود، بحيث سيكونان قريبين من بعضهما بدرجة كافية ليظهرا سوياً في مجال رؤية المنظار، حيث يمكن رؤية عشرات النجوم من هذا العنقود.

وأوضحت أن عنقود النثرة هو واحد من أقرب العناقيد النجمية للشمس، حيث يبعد مسافة 580 سنة ضوئية، ويحتوي على ما يزيد قليلاً عن 1000 نجم، منها حوالي 300 نجم تشبه الشمس.

وأكملت فلكية جدة أن اثنين على الأقل من تلك النجوم في العنقود، تدور حولها كواكب، لافتة إلى أنه يمكن تخيل مدى روعة سماء الليل على كوكب يقع في منتصف عنقود نجمي.

ولفتت إلى أنه نظراً لأنه يمكن مشاهدة عنقود النثرة بسهولة في موقع مظلم بالعين المجردة، فإن عنقود النثرة معروف منذ القديم بأسماء مختلفة في ثقافات مختلفة، منها خلية النحل، وذلك لأنها تشبه سرب من النحل.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة أنه بشكل عام، فإن رؤية النثرة أو خلية النحل ستكون تحدياً من داخل المدن، مبينة أنه لذلك السبب، فإن هناك حاجة لاستخدام المنظار أو التصوير بالتعريض الطويل، مردفة إن هذه فرصة مثالية للتعرف على هذا العنقود النجمي في أعماق الفضاء.

وأرفقت منشورها بصورة، والتي تظهر محاكاة القمر قرب عنقود النثرة على قبة السماء، فجر السبت.

القمر قرب عنقود النثرة فجر السبت

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة