القمر في طور التربيع الأخير لشهر المحرم 1446هـ

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يوليو 2024 آخر تحديث: الإثنين، 29 يوليو 2024
القمر في طور التربيع الأخير لشهر المحرم 1446هـ

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر في طور التربيع الأخير لشهر المحرم 1446هـ، سوف يشرق بعد منتصف الليل، يوم السبت 27 يوليو 2024، وسيبقى يزين السماء لبقية الليل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إنه بعد ذلك بساعات، سيصل القمر لحظة التربيع الأخير صبيحة يوم الأحد 28 يوليو، عند الساعة 05:51 صباحاً بتوقيت مكة (الساعة 02:51 صباحاً بتوقيت غرينتش).

وأردفت إن القمر يكون بذلك قد أكمل ثلاثة أرباع مداره حول الكرة الأرضية، لافتة إلى أن ذلك سيكون من أجمل المناظر، حيث يمكن رصده عالياً في السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس.

وبينت فلكية جدة أن فترة التربيع الأخير، حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم، تعتبر الوقت المثال لرصد تضاريس سطحه، بواسطة المنظار أو التلسكوب.

وأوضحت أن ذلك بسبب أن الجبال والفوهات وغيرها، تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب المضيء والجانب المظلم للقمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال، وهو ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة، ستتقلص المسافة بين القمر والشمس في السماء، إلى أن يرصد كهلال قبل فترة وجيزة من شروق الشمس، استعداداً لوصوله منزلة الاقتران لشهر صفر 1446هـ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة