القمر الأحدب يقترن بالشقيقات السبع

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الإثنين، 23 سبتمبر 2024
القمر الأحدب يقترن بالشقيقات السبع

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي قبل منتصف الليل يوم الأحد 22 سبتمبر 2024 ولبقية الليل، اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا، في الأفق الشرقي.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن عنقود نجوم الثريا سيكون أعلى يمين القمر بالنسبة للراصد.

ولفتت إلى أن هناك هناك حاجة لاستخدام وسيلة مساعدة بصرية لرؤية عنقود الثريا، نظراً لأن أضواء المدن تؤثر على رؤيته.

وأردفت فلكية جدة أنه إضافة الى ذلك، يرصد أيضاً نجم الدبران الأحمر أسفل يمين القمر، حيث سيكون مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وأوضحت أن الثريا هو عنقود مجري مفتوح يحتوي على قرابة 500 نجم ضمن مجموعة نجوم الثور، حيث يعرف العنقود أيضاً بتسمية الشقيقات السبع، نسبة إلى ألمع 7 نجوم، مردفة إنه يشبه نجوم الدب الأصغر، إلا أنه ضبابي المظهر.

وأكملت الجمعية أنه بحسب القياسات الحديثة، فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز والغبار منذ حوالي 100 مليون سنة فقط، مقارنة مع عمر الشمس البالغ 4 مليارات سنة ونصف.

وأشارت إلى أن نجوم الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية فيما بينها، وهي تبعد عن الأرض مسافة 430 سنه ضوئية، لافتة إلى أن تلك الأخوات السبع تندفع سوياً عبر الفضاء، كما أن العديد من منها يسطع آلاف المرات أكثر من الشمس.

ونوهت فلكية جدة إلى أنه عند التقاط صور لهذا العنقود، سوف يظهر أثر السديم الذي تكونت منه هذه النجوم، مشيرة إلى أنه من خلال المنظار الثنائي، سوف يظهر العديد من النجوم أكثر من الشقيقات السبع، كما أنه من خلال تلسكوب كبير، يمكن رؤية بعض المواد السديمية حول النجوم.

وتابعت أنه خلال ساعات الليل، سوف يتحرك القمر والثريا وباقي النجوم نحو الغرب عبر السماء، وذلك نتيجة لدوران الارض حول محورها.

وبينت الجمعية أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق في مداره حول الأرض، مشيرة إلى أنه يمكن رصد ذلك بتحديد مكان القمر بالنسبة للدبران هذه الليلة، ورصد موقعه يوم الاثنين.

وأرفقت منشورها بصورة، موضحة أن عنقود الثريا لن يكون واضحاً من داخل المدن كما يظهر فيها، إلا أنه تم إبرازه لتحديد مكانه بالنسبة للقمر.

القمر الأحدب يقترن بالشقيقات السبع

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة