الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 مايو 2024
الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية

الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية من الفروق البسيطة التي لا يمكن ملاحظتها، لكن لا شك أن بعض المشروعات تتطلب القيام بالدراستين معًا والفصل بينهما أيضًا للتأكد من كافة النتائج، وذلك للعلاقة الوثيقة بين هذين النوعين من الدراسات والقدرة على جذب المستثمرين والممولين.

الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية

الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية 

ينتشر استخدام كلمة دراسة الجدوى في عالم ريادة الأعمال وذلك نظرًا لأهميتها التي لا يمكن إنكارها، فبمجرد الحصول على فكرة مشروع يجب أن تُشرع على الفور في وضع دراسة الجدوى الخاصة بها، وذلك كي تتعرف على مدى قابليتها للتطبيق، وحتى لا تضيع الكثير من الوقت والمال.

لكن ربما يجب أن تتعرف على بعض التفاصيل الخاصة التي تمكنك من النجاح في القيام بدراسة ناجحة، ومنها التعرف على الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية.

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية

تستهدف الجدوى الاقتصادية التوصل إلى الفوائد الاقتصادية التي يمكن الوصول إليها من مشروع، حيث يكون غير مجدي بشكل كبير من ناحية الربح على الرغم من نجاحه المالي، وهنا تستهدف هذه الدراسة القدرة على التعامل مع المشروع وتوليد الأفكار الاقتصادية من خلاله، وتحويلها إلى ربح وفير.

يتم كل ذلك عن طريق تحليل التكلفة والفوائد ومناقشة كافة الجوانب الخاصة بالمشروع والوقوف على النقاط التي يمكن الاستفادة منها اقتصاديًا.

يعمل القائمون على هذا النوع من الدراسات على ترجمة أي نتائج ملموسة أو غير ملموسة إلى أشياء يمكن الاستفادة منها اقتصاديًا، وقابلة أيضا للتقييم، وذلك حتى في حالة المشروعات غير الربحية في الأساس لأن هذا النوع من دراسات الجدوى يفيد في الكثير من الأشياء ويتضمن ما يلي:

تحديد السوق المستهدف

من خلال تحليل الجدوى الاقتصادية للمشروع ستتمكن من تحديد مواصفات السوق المستهدف للمشروع الخاص بك وتحديد قاعدة العملاء الذين يرغبون في التعاون معك أو شراء منتجك، فقاعدة العملاء تنقسم إلى عملاء محتملين وعملاء آخرين، لذلك يجب أن يكون تركيزك على هؤلاء الذين يمكن تحويلهم إلى عملاء ذو ولاء على المدى البعيد من التعامل، حيث سيتحولون من عملاء محتملين إلى عملاء مخلصين.

تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية على تفعيل تلك الخاصية والاستفادة منها عن طريق دراسة سلوك المتسوقين والتعرف على مواصفاتهم الديموجرافية.

البحث عن المنافسين

تعمل تلك الدراسة على تقييم المنافسين في السوق بعد تحديده مع ذكر عدد الشركات المنافسة وتقسيمها إلى فئات من حيث القوة والخدمات ونوعية المنتجات والحصة السوقية لها، مما سيساعدك على تمييز منتجك عنهم ومنافستهم بأفضل شكل ممكن.

توقعات الربح

تعمل تلك الدراسة على توقع الإيرادات التي يمكن الحصول عليها من المشروع والتي قد تمتد إلى عام على الأقل أو أكثر من ذلك إذا كانت دراسة الجدوى طويلة المدى، ويقترح المحللين للسوق أن يتم توقع إيرادات ثلاث سنوات على الأقل.

تحديد التكاليف الثابتة والمتغيرة

تعمل على المساعدة في تقدير التكاليف التي تحتاجها للعمل على مشروعك بالكامل مع الأخذ في الاعتبار وجود بعض التكاليف المتغيرة التي تتطلب وجود صندوق جانبي للطوارئ للتعامل مع تلك الحالات.

تساعد أيضًا على توزيع التكاليف على مصادر إنفاقها من مبالغ للإيجار وأخرى للمواد الخام والتسويق وغيرها.

ما هي دراسة الجدوى المالية؟

توضح دراسة الجدوى المالية مقدار رأس المال اللازم لبدء تشغيل المشروع، وما هي أنواع مصادر رأس المال، وكيف تحصل على عائدات الاستثمار وكم قيمتها، مع توضيح أي اعتبارات ماليةأخرى، حيث تتضمن الجدوى المالية قدرة منظمة على جمع الأموال الخاصة بالمشروع من أي مصدر.

بعد التعرف على ما هو مفهوم الجدوى الاقتصادية؟يجب أن تعلم أن عمل دراسة الجدوى المالية ينطوي على الكثير من الأمور المهمة بالنسبة للمشروعات ومنها:

التركيز على الربحية

تعمل دراسة الجدوى المالية بشكل أساسي على تقييم مدى الربح القادم من المشروع وذلك عن طريق تحليل التكاليف والإيرادات وصافي الربح والعائد على المشروع من الاستثمار، وتمنح هذه الدراسة أفضل المعلومات عن المشروع للمستثمرين وكيف يمكنهم استرداد أموالهم الموضوعة فيه من خلال الأرباح مما يجعلهم يطمئنون للعمل على هذا الأمر.

كما تساعد أصحاب المشاريع على اتخاذ قرارات مالية صائبة بشأن تمويل المشروع وإدارته والتعلم من الأخطاء التي يمر بها.

تقييم المخاطر المالية

تضع دراسة الجدوى المالية يدك على المخاطر المادية والتعثرات التي قد يقع فيها المشروع مثل تغيرات السوق والائتمان وطرق التشغيل وغيرها من التعثرات التي تصيبك بالخسائر المالية.

يمكنك تقييم تأثير هذه المخاطر على ربح المشروع وقدرته على الاستمرار، وهي أولى خطوات علاج تلك التأثيرات القوية، بالإضافة إلى مساعدتك على الحد من الأخطار حتى قبل أن تقع وذلك من خلال الخطط المرتبة لتجنبها.

تحسين فرص الحصول على التمويل

تقدم دراسة الجدوى المالية معلومات واضحة وموثوق بها للمستثمرين والمقرضين فيما يخص الجانب المالي للمشروع وهو ما يزيد من ثقة المستثمرين فيما يعرض عليهم من صفقات وتساعدك على الحصول على التمويل المناسب فالمعلومات المالية عن الربح والعائد من أفضل الأشياء المحفزة للممولين لمشاركتك رحلة نجاحك.

توفير معلومات لقياس الأداء

تكشف عن الكثير من المعايير المالية التي تستخدم في قياس أداء المشروع على مدار الوقت وهنا ستشعر بالسيطرة على مجريات الأحداث وتوقع أي خسارة ممكنة، مع القدرة على تجنبها.

تضع الدراسة المالية يديك على مواطن اتخاذ القرار الصحيحة من خلال توجيهك إلى أساليب الإصلاح والتصحيح اللازمة لرفع مستوى الربح والعائد الاستثماري.

مساعدة أصحاب المشاريع على التخطيط المالي

تقدم فرصة جيدة لأصحاب المشاريع للحصول على مخطط مالي جيد لاستيفاء الاحتياجات المالية لكل مرحلة من مراحل المشروع، كما تُساعدهم على إدارة مواردهم المالية بشكل أكثر فعالية وتحقيق أهدافهم المالية.

الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية

كيف أبدأ دراسة الجدوى؟

إذا كنت تريد البدء في تنفيذ دراسة جدوى ناجحة الآن سيكون عليك الالتزام بالكثير من الخطوات وذلك لإنقاذ مشروعك من أي مخاطر من المحتمل أن تقابله، حيث تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد الفرص والمخاطر المرتبطة بالمشروع ولا تتركك للتفكير كثيرًا والغرق في الخطوات غير المرتبة التي تفقد مشروعك أهميته.

تناقش دراسات الجدوى أيضًا الجانب المتعلق بتوصيات العمل التي تقدم إلى المستثمرين وأصحاب المشاريع الأخرى للمشاركة في تمويل مشروعك.

أنواع دراسات الجدوى

الدراسة المالية للمشروع والتي ذكرنا أنها تركز على التكاليف والعائدات من المشروع مع رصد نسب الأرباح الممكنة.

الدراسة الاقتصادية والتي تحدثنا كذلك عنها والتي تنظر إلى المشروع ككيان اقتصادي متكامل لا بد من الاستفادة منه على كافة المستويات.

وهناك أيضًا دراسة الجدوى الفنية، والتي تتميز بتركيزها على الجانب الفني للمشروع أي كل ما يتعلق بالناحية الفنية والتكنولوجية له.

دراسة الجدوى التسويقية، وهي أكثر الدراسات التي تتطلب تركيزاً عالياً للحصول على أرباح وفيرة من المشروع من خلال التعرف على حجم السوق وسبل الترويج للمنتجات والخدمات وخطط التسويق بشكل عام.

كيف تتم الجدولة المالية للمشروع؟

تعتبر عملية الجدولة المالية للمشروع من أهم الأدوات التي تستخدم من أجل تقييم الجدوى المالية للمشروع أي تتساوى في الأهمية مع دراسات الجدوى الاقتصادية والمالية، كما تحدد الكثير من الاحتياجات التمويلية للمشروع والتوقعات الموجودة للاستثمار في المستقبل.

وتشمل خطوات الجدولة المالية للمشروع ما يلي:

تحديد فترات الجدولة

يجب أن يكون لكل مشروع عمر افتراضي وبناء على ذلك يجب تقسيم العمر هذا إلى فترات متساوية او لشهور أو سنوات على حسب طول عمره، ثم يتم تحديد المال اللازم للإنفاق على هذه الفترة وكيف يمكنك توقع الربح منها وما هي فترات الهبوط المادي التي تتخلل كل فترة مقابل فترات الصعود.

تحديد الإيرادات

في الخطوة الثانية يتم تقدير الإيرادات المتوقعة من بيع المنتجات أو الخدمات خلال كل فترة من فترات الجدولة، كما يجب أن تعتمد تقديرات الإيرادات على تحليل السوق وحجم الطلب على منتجات المشروع أو خدماته.

تحديد التكاليف

يجب أن تجمع كافة التكاليف المتعلقة بالمشروع خلال كل فترة مقسمة بالجدول وتشمل التكاليف النفقات الرأس مالية وتكاليف التشغيل وتكاليف التمويل.

حساب صافي التدفق النقدي

حساب صافي التدفق النقدي لكل فترة من فترات الجدول من خلال وضع مبلغ التكلفة وطرحه من الإيرادات، وما ينتج من صافي مالي يمثل المال الذي يدخل إلى المشروع على كل فترة أويخرج منه حسب النتائج المعروضة.

حساب القيمة الحالية الصافية (NPV)

يتم تقييم هذه الحسابات من خلال خصم التدفقات النقدية المستقبلية باستخدام معدل خصم مناسب، وذلك على مستوى المشروع بالكامل وليس الفترة الزمنية التي تمر بها فقط.

إذا كانت القيمة الحالية الصافية إيجابية، فهذا يعني نجاح المشروع على أرض الواقع.

ما هي مكونات دراسة الجدوى؟

هناك العديد من المكونات التي تشتمل عليها دراسات الجدوى وتفيدك في طريقة بدء دراستك وهذه الخطوات هي:

تحديد فكرة المشروع

في البداية يجب أن يكون لديك فكرة تعمل عليها مثل تحديد المنتج أو الخدمة المناسبة التي سيتم تقديمها من خلال المشروع، بالإضافة إلى تحليل احتياجات السوق والطلب على هذا المنتج الذي قمت باختياره ومقارنته بحال السوق الحالي والوضع القائم للمبيعات.

جمع المعلومات

قم بجمع معلومات عن الأسواق التي ستشارك بها، بما في ذلك حجم السوق ونموه والتطورات التي يمر بها.

تتضمن جمع معلومات فقرة جمع بيانات عن المنافسين المحتملين في سوق العمل وهي من المكونات الرئيسية لعملية دراسة جدوى المشروع، إذ يعتمد نجاحه على قدرة السوق على تحمل المشروع من الناحية التنافسية الجديدة، وتتضمن تلك المعلومات المنتجات والخدمات والأسعار واستراتيجياتهم التسويقية.

يجب أن تتوافر كافة المعلومات عن التكاليف، بما في ذلك تكاليف الإنتاج والتسويق والإدارة.

تحليل البيانات

الخطوة التالية تكون عن تحليل البيانات المجمعة لتحديد فرص تقدم المشروع ونجاحه، والبيانات التي تشير إلى احتمالية وقوع بعض الكوارث، ثم تقييم الجدوى المالية للمشروع، بما في ذلك صافي الربح والعائد على الاستثمار.

تحديد النقاط القوية والضعيفة والفرص والتهديدات للمشروع.

كيفية كتابة تقرير دراسة الجدوى

كتابة تقرير شامل يلخص نتائج دراسة الجدوى من النقاط التي يجب أن تلتزم بها وذلك من خلال تضمينه لكل البيانات والمعلومات المهمة ونتائج التحليل الكاملة.

يجب أن يكون التقرير واضحًا وموجزًا ويسهل قراءته للوصول إلى أي معلومة تريدها.

اعرض دراسة الجدوى على المستثمرين بغرض الحصول على أفضل تمويل للمشروع مع الوصول إلى الأرباح التي تجذب الممولين لاستكمال عملية التعاقد معك.

يجب أن تُقدم معلومات كافية لاتخاذ قرار بشأن تمويل المشروع من عدمه والتي تكون مدعومة بالمستندات التي تؤكد كلامك.

فوائد دراسة الجدوى

  • تعمل على تقليل الخطورة الكامنة في عمليات التنفيذ من خلال طريقة التجنب أو الحلول المباشرة.

  • ترفع من معدل فرص النجاح المتوقعة من خلال دعم نقاط القوة والفرص والعمل على تحقيقها.

  • المساعدة على الوصول إلى التمويل المناسب للمشروعات.

  • تحديد احتياجات المشروع من الموارد ووضع خطة لتنفيذه.

إذا كنت تريد كتابة دراسة جدوى مميزة يجب أن تلتزم ببعض الخطوات ومنها:

كتابة ملخص تنفيذي يوصل أهم ما توصلت إليه دراسة الجدوى إلى العاملين على المشروع.

استخدام الإشارات والترتيبات التي تفيد المستخدم للوصول إلى أي معلومة مذكورة على وجه السرعة من خلال استخدام الرسومات البيانية والجداول.

يجب أن تدعم التحليلات بالدلائل الخاصة، ولا تغفل مراجعة دراسة الجدوى قبل تطبيقها.

الفرق بين دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية ليس كبير، ولكن يجب أن تتعرف على الفروق البسيطة بينهما للحصول على مشروع ناجح ومميز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة