الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يوليو 2024
الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني من الفروق التي يجب أن تكون على معرفة بها عند البدء في عملك لأن أحدهما يتوافق مع الأعمال الكبيرة، فيما يمكن استخدام الآخر في بداياتك، ومن خلال المقارنة بينهما ستتوصل إلى فوائد كثيرة تفيدك في مجال عملك وتؤثر على نجاحاتك وتوصلك إلى هدفك بأمان.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

ما هو التسويق الإلكتروني والرقمي؟

هل تعرف الكثير عن أساليب التسويق المنتشرة الآن والتي يمكن أن تستغلها للترويج لمنتجاتك، يعد التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني من الأشكال المستخدمة بقوة على الساحة للوصول إلى المستهلكين.

ما هو التسويق الإلكتروني؟

يعتبر التسويق الإلكتروني جزء من أجزاء التسويق الرقمي، ويستخدم عبر الإنترنت للترويج للمواقع الإلكترونية والخدمات والسلع المختلفة، ومن خلاله يمكنك الوصول إلى المستهلك بسرعة، ويأتي التسويق الرقمي تحت مظلة التسويق الكامل.

يمكن للتسويق الإلكتروني الوصول إلى عامة العملاء عن طريق قنوات التواصل الرقمي، لهذا ستجد النوعين أكثر ارتباطًا ببعضهم البعض.

من ناحية أخرى، يندرج التسويق الإلكتروني تحت أدوات التسويق الرقمي، من خلال الاستراتيجيات المتبعة والتي تؤهل العملاء للتسوق عبر الإنترنت والوصول إلى المنتجات بأفضل وأسرع شكل ممكن.

ما هو التسويق الرقمي؟

كما ذكرنا يعتبر التسويق الرقمي شكل من أشكال التسويق العام لكنه يتم عبر الإنترنت لتحويل العملاء عبر القنوات الرقمية واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والهواتف ومواقع الويب لهذا الغرض.

يمكنك استخدام التسويق الرقمي بدون خطة محددة في بعض الأحيان فهو من الوسائل التي تشمل الموشن جرافيك واستخدام التعريف من خلال الهوية البصرية للعلامة التجارية والعمل من خلال الأجهزة المحمولة أيضًا للوصول السريع للعميل.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

الاختلافات بين التسويق الإلكتروني والتسويق الرقمي

لا يوجد اختلاف كبير أو جوهري بين النوعين من التسويق والمعروفين بقوة الآن، لكن يمكن أن يتشاركا في القدرة على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء في وقت قصير.

هل يوجد اختلاف بين المصطلحين الرقمي والإلكتروني؟يمكن أن يكون التسويق الإلكتروني الأكثر انتشارًا في وقتنا نظرًا للاستخدام المستمر للإنترنت، لكن التسويق الرقمي له قدر أيضًا عن طريق استخدام أدوات بعيدة عن الإنترنت لكنها تعتمد على التقنيات الرقمية مثل اللوحات الدعائية.

يعتمد التسويق الإلكتروني على جذب العملاء من أجل البيع والحصول على الأرباح، على عكس الرقمي الذي يسعى إلى الانتشار وجذب أكبر عدد ممكن من العملاء من خلال زيادة حركة المرور على مواقع الويب مثل اللجوء إلى محركات البحث وقواعدها واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

ما هي فوائد التسويق الرقمي

حصل التسويق الرقمي على الكثير من المزايا للراغبين في التسويق بفضل قدرته على جعل العلاقة التي تجمعك بالعملاء المستهدفين وثيقة، أكثر من مجرد إعلان يعرض أمام الفرد وينساه بعد دقائق، ومن مزاياه الأخرى ما يلي:

  • يشمل كافة أنواع التسويق المستخدمة للترويج للمنتجات، لذلك يوفر لك خيارات لا تنتهي.
  • يسهل وصولك للعملاء ووصول العملاء إليك على حد سواء مع ربط الطرفين بعلاقة مستمرة.
  • يصل إلى أي مكان وكل مكان يمكن للعميل التواجد به وليس من خلال شاشة الهاتف الصغيرة الموجودة بين يديه، وعلى الرغم من هذا الحصار الذي يحيط بالعميل، إلا إنه يمنحه المزيد من الحرية داخل الإعلان نفسه فهناك الكثير من الخيارات والتفاصيل التي ترشده إلى القرار الصحيح في النهاية.
  • يمكنك من الحصول على جمهور وفي لك مما يزيد من المبيعات وينشر الكثير من الكلمات الإيجابية عنك في كل مكان.
  • يضع يديك على المشكلات التي من الممكن أن تواجهك للحصول على حل لها قبل أن تتفاقم وتزداد.
  • تلجا المؤسسات الكبرى إلى هذا النوع من التسويق لأنه مفيد للبائع والعميل.
  • يزيد من قدرتك على التعامل مع أدوات التسويق المختلفة واكتساب المهارات التي لم تكن تتوقع وجودها.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

التحديات التي تواجه التسويق الرقمي

يواجه التسويق الرقمي العديد من المشكلات أو التحديات التي تعرقله خلال استخدام القنوات المختلفة للترويج ومنها منصات التواصل الاجتماعي التي تجمع ملايين المستخدمين الذين يستقبلون تلك الإعلانات.

وخلال رحلة وصول الإعلان إلى العميل يمر بمراحل متعددة منها معرفة ميوله وتوجهاته ومفضلاته ونوع جنسه وسنه والكثير من التصنيفات التي تفيد المسوق للوصول إلى ما يريده من جماهير، لكن خلال تلك المراحل قد يتوافق العديد من العملاء مع إعلانات مختلفة، وبالتالي تصل إليهم كل تلك الإعلانات فيصابون بالارتباك.

هذا الارتباك قد يمنعهم من إتمام عملية الشراء أو يصيبهم بالملل والزهد في كل ما يرونه، مما يقلل من نسبة الشراء المتوقعة أو التفاعل مع الإعلانات.

ومن التحديات الأخرى عدم جدوى التسويق الرقمي إذا لم يكن متماشيًا مع بعض أشكال التسويق الأخرى.

الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني

أدوات وطرق التسويق الإلكتروني الرقمي

يستخدم التسويق الرقمي والإلكتروني العديد من الأدوات والطرق للتسويق للمنتجات ومن هذه الطرق اللجوء إلى الوسائط الاجتماعية والمواقع المخصصة لكل أنواع المنتجات والخدمات.

هل التسويق الالكتروني هو الرقمي؟لا فيستهدف التسويق الرقمي بعض الأدوات الرقمية القادرة على توجيه العملاء وقياس قدراتهم والتعامل معهم بالشكل اللائق لتحويلهم على مشترين، ومن هذه الأدوات:

  • استخدام البريد الإلكتروني للوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين وعرض العروض والخصومات مباشرة عليهم.
  • اللجوء إلى منصات التواصل الاجتماعي واستخدام محركات البحث للوصول إلى العملاء وجعل المحتوى الخاص بالمواقع هو الأول في قائمة البحث التي تظهر.
  • استخدام الهاتف غير المتصل بالإنترنت والرسائل العادية وبعض الوسائل الأخرى للوصول إلى العملاء مباشرة

على الجانب الآخر يتم استخدام أدوات أخرى منها الإعلانات المصورة ومقاطع الفيديو والمكالمات في عملية التسويق الإلكتروني إلى جانب المنصات المرتبطة بالإنترنت أيضًا.

يعتبر كل من التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني من أقوى الأنواع التي يجب أن تهتم الشركات فبالحصول عليها لكن الرقمي هو الأفضل للشركات التي لديها انتشار أوسع على أرض الواقع مثل الشركات العالمية، والمؤسسات التي تريد التواصل مع العملاء بصورة أوسع بكثير من مجرد مواقع التواصل عبر الإنترنت.

كيفية قياس فاعلية أدوات وطرق التسويق

إذا أردت أن تقيس مدى فاعلية حملات التسويق التي قمت بها سيكون عليك الاستعانة بما يلي:

  • دراسة تأثير القنوات الرقمية للتسويق على العملاء وما هو الأكثر تأثيرًا منها كي تعتمد عليه في حملات التسويق القادمة.
  • ما هي التصرفات التي طرأت على العميل بعد الحملة الإعلانية.
  • قياس التفاعل الواقع مع مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعتبر الأشهر في عالم التسويق.
  • مقارنة الأدوات المستخدمة مع سن العملاء وما هي الأداة التي تليق بهم ومقدار تفاعلهم معها.
  • يمكنك الوصول إلى أفضل النتائج بعد اختيار الوسيلة المناسبة لك وفقًا للقياسات التي قمت بها.

أشكال التسويق الإلكتروني

هناك العديد من الأساليب المستخدمة للتسويق الإلكتروني والتي من أهمها ما يلي:

التسويق عبر محركات البحث

الاعتماد على البحث ونتائجه من الأشياء التي يستخدمها الكثير من العملاء للوصول إلى معلومات محددة، لذلك يجب أن تختار العمل على تحسين محركات البحث لديك ونتائجها، فهي من أهم وسائل التسويق الإلكتروني.

يمكنك تصدر الصفحات الأولى من البحث إذا التزمت بهذه الأدوات مما يجعلك أكثر ثقة لدى محركات البحث وبالتالي ستكون مصدر ثقة للعميل أو الجمهور الباحث.

احرص على الإجابة عن أسئلة الجمهور بشكل واضح ودقيق والالتزام بما تقدمه محركات البحث لك من اشتراطات مع الاهتمام بسرعة وصول الأفراد إلى صفحتك وتوفير الأمان للمواقع الإلكترونية التي تستخدم هذا النوع من التسويق.

الإعلان على محرك البحث

هناك بعض الأفراد الذين يفضلون الإعلانات الممولة ولكن تلك المتعلقة بمحركات البحث والتي لا تعتمد على تحسين محركات البحث فقط بل تزيد من تدافع النقرات والعملاء إلى موقعك، وهو ما يجعل موقعك في حركة دائمة وتظهر أهم الإعلانات عليه.

يحصل صاحب الموقع أو الإعلان على المال مقابل كل نقرة تنقر على من العملاء المحتملين مما يزيد من الأرباح المتوقعة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يستخدم التسويق الإلكتروني وسائل التواصل الاجتماعي كمنصات للتسويق وهي تمتلك قدرة كبيرة على الحصول على المركز الأول في جذب العملاء إليها حيث يتابعها الكثير من الفئات العمرية التي تمثل عملاء محتملين.

يمكنك تحويل جمهور مواقع التواصل الاجتماعي إلى عملاء مستهدفين بسهولة أو على الأقل تضمن ولائهم لعلامتك التجارية والتسويق لك.

ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي؟

يعتبر البعض الاعتماد على التسويق التقليدي من الأمور التي ولت وهو أمر به شيء من الصحة، لكن لولا وجود المفهوم الكامل للتسويق لم يكن ليظهر التسويق الإلكتروني، ولذلك كان يستخدم في الماضي الإعلانات التلفزيونية والتي تبث عبر الإذاعة واللوحات الإعلانية والأوراق والنشرات وغيرها من الوسائل للوصول إلى العملاء، أما مع ظهور الإنترنت لم تختف تلك الطرق، لكن أصبح استخدامها أقل من غيرها.

يمر التسويق التقليدي بعدة مراحل وهي:

  • جذب اهتمام العميل بالمنتج وتعلقه به.
  • زيادة الوعي بالمنتج وعلامته التجارية وتكوين جسر من الثقة بين المستهلك والبائع.
  • الرغبة في الشراء وتمني الوصول إلى المنتج.
  • اتخاذ قرار الشراء مما يوصل التاجر لغرضه.

أنا التسويق الإلكتروني فكما ذكرنا من قبل يهتم بالترويج للمنتجات من خلال الطرق الرقمية المختلفة عبر الإنترنت، وهو أمر يخص الصغار في السن الذين أصبحوا أكثر ميلًا للإنترنت وابتعادًا عن التلفزيون.

يُعتبر كذلك طريقة حديثة للتسويق من خلال الوصول المباشر إلى العملاء المستهدفين، ويستخدم أدوات متعددة منها انستجرام ويوتيوب وفيس بوك والبريد الإلكتروني وغيرها من الوسائل.

يمكنك اللجوء إلى إحدى شركات التسويق التي تعمل في مجال التسويق الرقمي لتحصل على التسويق الإلكتروني دون مجهود منك من خلال الإعلانات وغيرها.

يمر التسويق الإلكتروني بعدة مراحل منها:

  • التخطيط للحصول على انتباه العميل.
  • فتح قنوات تواصل مع العميل.
  • عرض محتوى من خلال تلك القنوات.
  • تتبع العملية التي تتم لحين الشراء.

يذكر أن الكثير من الحملات الترويجية يمكنها الاعتماد بشكل كبير على التسويق الإلكتروني وحده، لكن لازال التسويق التقليدي له مكانته الكبيرة خاصة باللوحات الإعلانية أو عبر التلفزيون.

في الختام تعرفنا على الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق الإلكتروني وما هي أفضل الوسائل المستخدمة من قبل الطرفين للوصول إلى العميل، وهل الاختلاف كبير لدرجة تجعلك تفضل واحد على الآخر؟ وما هي أنواع العملاء المستهدفة من الطرفين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة