العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الغاز والكيروسين

العراق يحقق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية ويخطو خطوات واسعة لوقف حرق الغاز

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يونيو 2024
العراق يعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من زيت الغاز والكيروسين

شهد العراق، أمس السبت، حدثاً هاماً تمثل في افتتاح مشروعي معالجة الغاز في حقل الحلفاية بميسان ووحدة الأزمرة في البصرة، بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

العراق يحقق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية ويخطو خطوات واسعة لوقف حرق الغاز

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يأتي هذان المشروعان ضمن خطط الحكومة العراقية الهادفة إلى زيادة إنتاج البنزين، والقضاء على ظاهرة حرق الغاز.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، حيان عبدالغني، الذي قال إن افتتاح هذين المشروعين يساهم في تحقيق استقلال الطاقة للعراق، من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجي زيت الغاز والكيروسين، مشيراً إلى زيادة إنتاج المشتقات النفطية بمعدل 360 ألف برميل يومياً.

وأوضح عبدالغني أن الحكومة العراقية تولي اهتماماً كبيراً بمعالجة ظاهرة حرق الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط، لافتاً إلى أنه تم اتخاذ خطوات ملموسة في هذا الصدد، وذلك من خلال التعاقد على جميع الحقول التي يحرق فيها الغاز لاستثماره.

وأردف قائلاً إنه من بين هذه العقود، عقداً مع شركة توتال الفرنسية وشركة قطر للغاز لاستثمار الغاز من 5 حقول نفطية (مجنون، غرب القرنة 2، اللحيس، الطوبة، وأرطاوي).

ويتضمن العقد مرحلتين: الأولى بطاقة 300 مليون قدم مكعبة خلال السنوات الـ 3 الأولى، والثانية بنفس الطاقة، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 600 مليون قدم مكعبة خلال 5 سنوات.

كما كشف عبدالغني عن مشاريع واعدة أخرى في محافظة ذي قار، والتي تشمل: عقداً مع شركة بيكر هيوز الأمريكية لاستثمار الغاز من حقلي الناصرية والغراف، بطاقة 200 مليون قدم مكعبة، وعقداً مع شركة الحلفاية لاستثمار الغاز من حقل نهر بن عمر، بطاقة 150 مليون قدم مكعبة قابلة للزيادة إلى 300 مليون قدم مكعبة، إضافة إلى مشروع معالجة الغاز في حقل الحلفاية الذي تم افتتاحه مؤخراً، بطاقة تصميمية تصل إلى 300 مليون قدم مكعبة.

وأكد على الخطوات الواضحة التي اتخذتها وزارة النفط، لتوفير الحاجة المحلية من المشتقات النفطية، موضحاً أنهم تمكنوا من زيادة معدل الطاقة التكريرية بمعدل 360 ألف برميل يومياً.

حيث تأتي هذه الزيادة من خلال مصفى كربلاء (140 ألف برميل يومياً)، ومصفى الشمال في بيجي (150 ألف برميل يومياً)، والوحدة الرابعة في شركة مصافي الجنوب (70 ألف برميل يومياً).

وأضاف عبدالغني أن العراق نجح في تحقيق الاكتفاء الذاتي من منتجي زيت الغاز والكيروسين، مع وجود فائض كميات تصل إلى مليون و200 ألف برميل من الغاز معدة للتصدير، مشيراً إلى أن الوزارة تركز حالياً على تحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة البنزين، وإيقاف استيراده،.

وأكمل قائلاً إن وحدة الأزمرة التي تم افتتاحها مؤخراً في البصرة، تعتبر خطوة مهمة في هذا الاتجاه، حيث ستضيف 1300 متراً مكعباً من البنزين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة