العراق يسدد جميع قروضه لصندوق النقد الدولي

مسؤول عراقي: سددنا جميع القروض لصندوق النقد الدولي وقيمتها 8 مليارات دولار

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مايو 2024
العراق يسدد جميع قروضه لصندوق النقد الدولي

أعلن مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، مظهر صالح، عن تسديد العراق لجميع القروض التي حصل عليها من صندوق النقد الدولي منذ عام 2003، والتي بلغ مجموعها 8 مليارات دولار.

مسؤول عراقي: سددنا جميع القروض لصندوق النقد الدولي وقيمتها 8 مليارات دولار

ونقلت تقارير اقتصادية تصريحات منسوبة إلى مظهر صالح، الذي قال إن هذه القروض لعبت دوراً هاماً في دعم استقرار الاقتصاد الكلي للعراق، وتنفيذ الإصلاحات المالية خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن العراق قد حصل على العديد من برامج التمويل من صندوق النقد الدولي بين عامي 2003 و2021، وذلك بهدف دعم استقرار الاقتصاد العراقي ومواجهة الأزمات الاقتصادية.

ولفت مستشار رئيس مجلس الوزراء العراقي للشؤون المالية، إلى أن أحد أهم هذه البرامج هو برنامج الاستعداد الائتماني SBA، الذي تم إقراره عام 2016 بقيمة 5.34 مليارات دولار.

وأوضح أن هذا البرنامج قد ساهم في دعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق، مؤكداً أنه تم تسديده كاملاً خلال 5 سنوات.

ونوه صالح إلى أنه في عام 2021، طلب العراق قرضاً طارئاً بقيمة 6 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، ولكن لم يتم الموافقة على هذا القرض، مرجحاً سبب هذا الرفض أن القرص لم يكن مرتبطاً بواحدة من برامج الصندوق في حينها.

وأكد أن العراق يواصل التعاون مع صندوق النقد الدولي، للحصول على المزيد من الدعم الفني والمالي، من أجل تحقيق الاستقرار المالي وتحفيز النمو الاقتصادي.

ومن جانبه، فقد صرح صندوق النقد الدولي في وقت سابق، أن العراق يواجه بعض التحديات، مثل التوسع المالي الكبير وانخفاض أسعار النفط.

وأكد الصندوق أن العراق بحاجة إلى اتخاذ خطوات لتصحيح أوضاع المالية العامة بشكل تدريجي، وذلك لضمان الاستقرار على المدى المتوسط، وإعادة بناء الاحتياطيات المالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة