العالم العربي على موعد لرؤية حزام درب التبانة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 أغسطس 2024
العالم العربي على موعد لرؤية حزام درب التبانة

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أن العالم العربي على موعد هذه الليالي، لرؤية حزام النجوم لمجرتنا درب التبانة، بكل سهولة بالعين المجردة، بدون الحاجة لاستخدام أجهزة رصد خاصة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن هذا الحزام من النجوم يمثل منظر جانبي لمجرتنا درب التبانة.

ولفتت إلى أنه نظراً لأن القمر قد وصل منزلة الاقتران، يوم الأحد 4 أغسطس، فإن هذا يعني بأنه من الآن وخلال الأسبوع الأول من شهر صفر، فإن القمر يغرب مبكراً بعد غروب الشمس، ولن يكون موجوداً في سماء.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه خلال هذا الفترة، عند رصد السماء من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن، وليس من البيت، يمكن رؤية هذا الحزام النجمي لدرب التبانة يقطع السماء، لافتة إلى أن هذا هو الوقت الأفضل خلال العام للنظر باتجاه مركز المجرة في الليل.

ونوهت إلى أنه عند النظر لذلك الحزام بالعين المجردة، سوف يظهر ضبابي عبر السماء، مشيرة إلى أنه عند استخدام المنظار، سوف يكشف الشريط الضبابي عن عدد كبير من النجوم البعيدة.

وأردفت الجمعية إنه إضافة لذلك، سيلاحظ أن مركز المجرة (الجزء الغني بالنجوم)، يوجد باتجاه الأفق الجنوبي بالنسبة لنا في نصف الأرض الشمالي (شمال خط الاستواء)، في ليالي أغسطس، في حين أن القاطنين في النصف الأرض الجنوبي فهو يكون عالياً في قبة السماء.

وبينت أن أن مظهر حزام درب التبانة على الطبيعة، يختلف عن الصور الفوتوغرافية، نظراً لأن كاميرات التصوير أكثر حساسية للأضواء والألوان.

وأضافت فلكية جدة أن تلك الصور تخضع للتحسين والمعالجة من خلال البرامج الاحترافية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة