الطلب على النفط يسجل أبطأ نمو منذ عام 2020

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها للطلب على النفط مع تباطؤ نمو الصين

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام آخر تحديث: منذ يومين
الطلب على النفط يسجل أبطأ نمو منذ عام 2020

شهد الطلب العالمي على النفط تباطؤاً كبيراً في النصف الأول من عام 2024، حيث نما بأبطأ وتيرة منذ عام 2020، وفقاً لتقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية.

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها للطلب على النفط مع تباطؤ نمو الصين

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يرجع هذا التباطؤ إلى التراجع الاقتصادي الملحوظ في الصين، مما دفع الوكالة الدولية إلى خفض توقعاتها للطلب على النفط للعام بأكمله.

ففي تقريرها الشهري حول سوق النفط، أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن الطلب العالمي على النفط قد ارتفع بمقدار 800 ألف برميل يومياً، خلال الأشهر الـ 6 الأولى من عام 2024، مقارنة بزيادة قدرها 2.3 مليون برميل يومياً خلال الفترة نفسها من عام 2023.

وأكدت الوكالة أن السبب الرئيسي وراء هذا التباطؤ، هو التراجع السريع في اقتصاد الصين، حيث شهدت البلاد انخفاضاً في استهلاك النفط للشهر الرابع على التوالي، بحلول يوليو.

ونوهت التقارير إلى أن الصين تعتبر من أكبر مستهلكي ومستوردي النفط عالمياً، لافتة إلى أنه مع ذلك، فإن الاقتصاد الصيني، الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد في العالم، يعاني من تراجع في الإنفاق الاستهلاكي، وأزمة مستمرة في قطاع العقارات، بالإضافة إلى معدلات بطالة مرتفعة.

ولفتت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقراً لها، إلى أن الصين قد بدأت تتجه نحو استخدام مصادر طاقة بديلة، مما يقلل من اعتمادها على النفط.

وبينت أنه على سبيل المثال، فقد أدى الارتفاع في مبيعات السيارات الكهربائية، إلى تقليص الطلب على الوقود التقليدي، بينما ساهم تطوير شبكة السكك الحديدية عالية السرعة، في تقليل نمو السفر الجوي الداخلي.

وأردفت التقارير إنه على الصعيد العالمي، فإن الطلب على النفط خارج الصين ضعيف، ولم يسجل تحسناً يذكر.

وتتوقع الوكالة أن ينمو الطلب العالمي على النفط في عام 2024 بنسبة 7.2%، ليصل إلى 900 ألف برميل يومياً، مما سيرفع إجمالي الطلب إلى حوالي 103 مليون برميل يومياً.

أما بالنسبة للصين، فقد توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب بواقع 180 ألف برميل يومياً فقط في 2024.

وأفادت التقارير أنه فيما يتعلق بالعام المقبل 2025، فقد أبقت الوكالة على توقعاتها لنمو الطلب عند 950 ألف برميل يومياً، لكنها في الوقت نفسه قد حذرت من أن السوق قد تشهد فائضاً في المعروض، إذا استمرت مجموعة أوبك+ في تقليص تخفيضات الإنتاج الطوعية تدريجياً.

وأشارت الوكالة إلى أن الدول غير الأعضاء في أوبك+، ينمو إنتاجها ينمو بوتيرة أسرع من الطلب العالمي، مما قد يؤدي إلى فائض كبير في المعروض، حتى مع استمرار تخفيضات الإنتاج الحالية.

وأضافت التقارير أن أسعار النفط قد شهدت تراجعاً كبيراً هذا العام، نتيجة المخاوف حول الاقتصاد العالمي، حيث انخفض سعر خام برنت إلى ما دون 70 دولاراً للبرميل، وذلك لأول مرة منذ ديسمبر 2021.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة