الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

الطلب على النفط في 2024: تحليل لتوقعات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مايو 2024
الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط

للشهر الثاني على التوالي، قامت وكالة الطاقة الدولية بتخفيض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024، لعدة أسباب مثل تباطؤ النشاط الاقتصادي، وظروف طقس معتدلة في أوروبا.

الطلب على النفط في 2024: تحليل لتوقعات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة أوبك

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية نقلاً عما أفادت به الوكالة، فإن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن يزيد بمقدار 1.1 مليون برميل يومياً هذا العام، وهو أقل بحوالي 140 ألف برميل عما كان متوقعاً سابقاً.

ويرجع هذا الانخفاض في التوقعات، إلى ضعف النشاط الصناعي، وظروف الطقس المعتدلة، التي أدت إلى انخفاض استهلاك الوقود في أوروبا، خاصةً مع انخفاض حصة سيارات الديزل في الأسطول، وتأثيرها على الاستهلاك بالفعل.

ولفتت التقارير إلى أنه فيما يتعلق بالعام المقبل، فقد أبقت وكالة الطاقة الدولية على تقديراتها السابقة لنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً.

ويظل هذا التقدير أقل من توقعات قطاع واسع في صناعة النفط، حيث إن العديد من العمالقة في صناعة السلع، يتوقعون نمواً يتراوح ما بين 1.4 إلى 1.5 مليون برميل يومياً، في الطلب العالمي على النفط لهذا العام.

ومن جانبها، قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك، في تقريرها الشهري الصادر مؤخراً، بالإبقاء على توقعاتها بنمو قوي نسبياً للطلب العالمي على النفط في عام 2024.

وأشارت المنظمة إلى أن الطلب سوف يرتفع بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً في عام 2024، و1.85 مليون برميل يومياً في عام 2025، دون تغيير عن التوقعات السابقة.

ونوت التقارير إلى أنه من المتوقع أن يقوم تحالف أوبك+ بعقد اجتماعاً في الأول من يونيو المقبل، لاتخاذ قرار بشأن تمديد الخفض الطوعي لإنتاج النفط، إلى النصف الثاني من العام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة