الصين تعتزم بيع السندات طويلة الأجل لدعم اقتصادها

الصين تتجه نحو سوق السندات الطويلة: استراتيجية لتعزيز الاقتصاد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مايو 2024
الصين تعتزم بيع السندات طويلة الأجل لدعم اقتصادها

تعتزم الصين خلال هذا الأسبوع، بدء بيع حزمة أولى من السندات طويلة الأجل، بهدف تعزيز ثاني أكبر اقتصاد في العالم، وذلك وفقاً لما أعلنته وزارة المال الصينية.

الصين تتجه نحو سوق السندات الطويلة: استراتيجية لتعزيز الاقتصاد

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فمن المقرر أن تقوم الحكومة الصينية يوم الجمعة المقبلة، بإصدار سندات لفترة تصل إلى 30 عاماً، في إطار خطة لبيع ديون تفوق قيمتها 138 مليار دولار.

وأشارت التقارير إلى أنه من المقرر أيضاً أن يتم بيع سندات أخرى لفترتين تصل كل منهما إلى 20 و50 عاماً، وذلك في 24 مايو و14 يونيو القادمين على التوالي.

ولفتت إلى أن وزارة المال الصينية لم تحدد عدد السندات التي سيتم إصدارها، مشيرة إلى أن هذه القرارات جاءت في وقت تواجه في الصين تحديات اقتصادية عدة، مثل التذبذب في قطاع العقارات، وزيادة نسبة البطالة بين الشباب.

ونوهت إلى أن بكين قد حددت في وقت سابق، هدفاً لنمو اقتصادها بنسبة تبلغ حوالي 5% هذا العام، لافتة إلى أن المسؤولين الصينيين أقروا بأن تحقيق هذا الهدف لن يكون سهلاً.

وأفادت التقارير أنه خلال الأشهر الماضية، ألمح المسؤولون الصينيون إلى نية الصين بيع سندات، كما أكد رئيس الوزراء لي تشيانغ، في مارس أن هذا الإجراء سوف يستخدم لدعم مشاريع كبيرة ذات أهمية استراتيجية.

جدير بالذكر أن الصين نادراً ما تقوم بإصدار سندات مماثلة، لافتة إلى أنه عادة ما تفعل ذلك في ظل صعوبات اقتصادية كبيرة، مثلما حدث في عام 2020 عندما واجهت تداعيات جائحة كوفيد- 19.

وأضافت التقارير أنه من ضمن التحديات الاقتصادية الحالية في الصين، فقد سجل مؤشر التضخم في البلاد تسارعاً في أبريل الماضي، مع سعي الحكومة لزيادة الإنفاق، مردفة إن النتائج المحققة في هذا المجال تظل متباينة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة