الصين تتصدر الشركاء التجاريين لإفريقيا للسنة الـ 15

استمرار نمو التجارة الصينية الإفريقية: شراكة استراتيجية مستدامة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أغسطس 2024
الصين تتصدر الشركاء التجاريين لإفريقيا للسنة الـ 15

أفادت تقارير اقتصادية أن الصين قد حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لإفريقيا، وذلك للسنة الـ 15 على التوالي، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن مكتب المجموعة القيادية لتعزيز مبادرة الحزام والطريق واللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وسلطات أخرى.

استمرار نمو التجارة الصينية الإفريقية: شراكة استراتيجية مستدامة

وبحسب ما جاء في التقارير، فإن حجم التجارة بين الصين وإفريقيا يشهد زيادة مطردة، حيث أصبحت التجارة الصينية الإفريقية تشكل نسبة متزايدة من إجمالي التجارة الخارجية لإفريقيا.

ولفتت إلى أن التقرير الذي صدر مؤخراً، يسعى إلى تقييم نتائج التعاون بين الصين والدول الإفريقية، في إطار مبادرة الحزام والطريق بشكل منهجي.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى شيوي جيان بينغ، المسؤول في اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، الذي قال إن الصين، حتى نهاية يونيو من هذا العام، قد فرضت تعريفات جمركية صفرية على 98% من المنتجات الخاضعة للتعريفات الجمركية، من 27 دولة إفريقية أقل نمواً.

وأشار إلى توقيع الصين اتفاقيات ثنائية لتعزيز وحماية الاستثمار مع 34 دولة إفريقية، وأيضاً اتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي مع 21 دولة إفريقية.

وتوقع شيوي أن يظل التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين وإفريقيا قوياً ومستداماً خلال هذا العام، لافتاً إلى أن هذا التعاون يظهر حيوية ومرونة كبيرة، وهو ما يعزز من آفاق النمو المشترك بين الجانبين.

ونوهت التقارير إلى أنه في العام الماضي، بلغ حجم التجارة بين الصين وإفريقيا 282.1 مليار دولار أمريكي، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً جديداً، للعام الثاني على التوالي.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد تجاوز حجم الاستثمار المباشر للصين في إفريقيا حاجز الـ 40 مليار دولار، وذلك حتى نهاية عام 2023.

وأضافت التقارير أن هذا النمو يعكس التزام الصين المستمر بتعميق علاقاتها التجارية والاستثمارية مع إفريقيا، في إطار سعيها لتعزيز الشراكة والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية، مما يعزز مكانتها كشريك استراتيجي رئيسي للقارة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة