الصحة العالمية تحذر: الجائحة القادمة قد تحدث في أي وقت

هيئة التفاوض الحكومية الدولية تسعى لوضع مسودة اتفاق بشأن الوقاية من الأوبئة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يوليو 2024
الصحة العالمية تحذر: الجائحة القادمة قد تحدث في أي وقت

حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، من احتمالية حدوث جائحة عالمية جديدة في الفترة المقبلة.

هيئة التفاوض الحكومية الدولية تسعى لوضع مسودة اتفاق بشأن الوقاية من الأوبئة

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فقد جاء هذا التحذير خلال مشاركة غيبريسوس في اجتماع هيئة التفاوض الحكومية الدولية، الذي انعقد مؤخراً في جنيف، والذي هدف إلى العمل على وضع مسودة اتفاق بشأن الوقاية من الأوبئة العالمية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى رئيس منظمة الصحة العالمية، الذي قال إنها مثلما حدث في التفشي الحالي لفيروس H5N1 (إنفلونزا الطيور)، فإن الجائحة التالية التي سيواجهها العالم، قد تكون قاب قوسين أو أدنى، مشيراً إلى أنها من الممكن أن تحدث في أي وقت.

ووصف غيبريسوس الوثيقة التي تعدها هيئة التفاوض الحكومية الدولية، بأنها اتفاق أجيال، مؤكداً على أهمية العمل الذي تقوم به هذه الهيئة.

وأشار إلى أن استكمال المفاوضات هذا العام سيكون حدثاً تاريخياً، لافتاً إلى أن التوصل إلى توافق في الآراء بشأن القضايا العالقة، قد يكون ممكناً خلال فترة زمنية قصيرة نسبياً.

جدير بالذكر أن هيئة التفاوض الحكومية الدولية عقدت اجتماعاً لمدة يومين في 16 و17 يوليو الجاري في جنيف، حيث يعتبر هذا هو اجتماعها العاشر منذ عام 2022.

ونوهت التقارير إلى الهيئة فشلت في وضع اللمسات الأخيرة على مشروع معاهدة الجائحة، قبل أن تنعقد الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية رقم 77 في الفترة ما بين 27 مايو - 1 يونيو من هذا العام، كما كان مخططاً له من قبل.

وأضافت أن الجمعية العامة قررت تمديد عمل الهيئة لمدة عام، مشيرة إلى أنه من المتوقع تلخيص نتائج العمل على الوثيقة، وذلك في اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية رقم 78 في مايو المقبل، أو في جلسة خاصة للجمعية، والتي قد يتم عقدها قبل نهاية العام الحالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة