الصادرات غير البترولية السعودية ترتفع في الربع الأول من 2024

الصادرات غير البترولية تسجل ارتفاعاً في السعودية مع انخفاض الصادرات البترولية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2024
الصادرات غير البترولية السعودية ترتفع في الربع الأول من 2024

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية، أداء متبايناً للصادرات خلال الربع الأول من عام 2024.

الصادرات غير البترولية تسجل ارتفاعاً في السعودية مع انخفاض الصادرات البترولية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الصادرات غير البترولية، والتي تشمل إعادة التصدير، قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 3.3% على أساس سنوي، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وأشارت التقارير إلى أن الصادرات الوطنية غير البترولية، والتي تستثني إعادة التصدير، قد انخفضت بنسبة 5.2% على أساس سنوي، كما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها بنسبة 31.5% في نفس الفترة.

ولفتت إلى أن منتجات الصناعات الكيماوية تعتبر من أهم سلع الصادرات غير البترولية، حيث شكلت 25.1% من إجمالي الصادرات غير البترولية، لكنها انخفضت على أساس سنوي بنسبة 18.3%.

ونوهت إلى أن الصين هي الوجهة الرئيسية لصادرات المملكة العربية السعودية، حيث حصلت على ما نسبته 14.9% من إجمالي الصادرات في الربع الأول من عام 2024.

وأردفت التقارير إن الصادرات السلعية في الربع الأول من عام 2024، قد ارتفعت بنسبة 5.7% على أساس سنوي، وذلك نتيجة انخفاض الصادرات البترولية بنسبة 8.3%.

وأكملت أن نسبة الصادرات البترولية من مجموع الصادرات الكلي في الربع الأول من العام الحالي، قد انخفضت بدورها إلى 76.1%، مقارنة بنسبة 78.2% في الربع نفسه من العام الماضي.

وبينت التقارير أنه بالنسبة للواردات، فقد ارتفعت واردات المملكة في الربع الأول من عام 2024، بنسبة 6.4%.

وأضافت التقارير أن الفائض في الميزان التجاري السلعي، قد انخفض بنسبة 24.8% عن نفس الربع من العام السابق، مردفة إن هذا الفائض قد انخفض بنسبة 3.8%، وذلك بالمقارنة مع الربع الرابع من عام 2023.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة