الشركات الناشئة في مصر تجذب استثمارات بـ 88.7 مليون دولار

تحليل أداء الشركات الناشئة في مصر خلال النصف الأول من 2024

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 سبتمبر 2024 آخر تحديث: الخميس، 05 سبتمبر 2024
الشركات الناشئة في مصر تجذب استثمارات بـ 88.7 مليون دولار

أفادت تقارير اقتصادية أن الشركات الناشئة المحلية في مصر، قد جمعت مبلغاً قدره 88.7 مليون دولار، من خلال 39 صفقة تم إبرامها خلال النصف الأول من عام 2024.

تحليل أداء الشركات الناشئة في مصر خلال النصف الأول من 2024

وأوضحت التقارير أن هذه البيانات ذكرتها شركة انطلاق للأبحاث المحلية، في تقريرها الخاص بتشخيص قطاع ريادة الأعمال في مصر.

حيث يستعرض التقرير الاتجاهات الرئيسية التي شكلت مشهد الشركات الناشئة في مصر، خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام الحالي.

وأشار التقرير إلى أن السوق المصرية تضم حالياً أكثر من 2100 شركة ناشئة، تقدر قيمتها الإجمالية بأكثر من 8 مليارات دولار، فيما يوفر قطاع الشركات الناشئة فرص عمل لأكثر من 50 ألف شخص.

وبين أن شهر يناير الماضي قد شهد أكبر حجم من التمويلات التي تم ضخها في الشركات الناشئة المحلية في مصر على مدار العام، حيث بلغت الاستثمارات نحو 28 مليون دولار في هذا الشهر وحده.

ولفتت التقارير إلى أنه مع ذلك، فقد تقلصت قيمة التمويلات بشكل حاد إلى 4.6 مليون دولار في شهر فبراير، حيث سيطر الحذر على المستثمرين تجاه السوق المصرية، وذلك بسبب التفاوت الكبير في سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، وسعر الصرف في السوق الموازية.

ونوهت إلى أنه مع تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي، والتي شملت تحريك سعر الصرف، بدأت الثقة تعود تدريجياً إلى المستثمرين، مردفة إنه نتيجة لذلك، فقد شهد شهر مارس انتعاشاً في حجم الاستثمارات التي بلغت 25.2 مليون دولار في شهر مايو، و15.1 مليون دولار في شهر يونيو.

وقالت انطلاق إن صناديق رأس المال المغامر قد حصلت على درجة 2.81، وهو تقييم يضعها بين الدرجة الأقل من المتوسط 2.0، ودرجة متوسط الكفاية 3.0.

وقدمت عدة توصيات لدعم وتطوير منظومة الشركات الناشئة في مصر، ومن بينها ضرورة إطلاق برامج تستهدف الشركات الناشئة في مرحلة النمو، وتقديم حوافز إضافية لجذب المستثمرين الأجانب.

كما نصحت الشركة بتقديم إعفاءات ضريبية لكل من شركات رأس المال المغامر والمستثمرين، بهدف تحفيز تدفق التمويلات إلى هذا القطاع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة