السعودية تحتل المرتبة الثانية عالميًا كأفضل وجهة للعمل

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يوليو 2024
السعودية تحتل المرتبة الثانية عالميًا كأفضل وجهة للعمل

كشف التقرير السنوي لـ Expat Insider 2024 عن أفضل الوجهات للعمل في الخارج لعام 2024، واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في مؤشر العمل في الخارج Working Abroad Index.

ويعتمد مؤشر العمل في الخارج على 4 فئات فرعية مع عاملين إلى 3 عوامل تقييم لكل فئة منها، والفئات الفرعية للآفاق المهنية هي تصنيف المغتربين لسوق العمل المحلي، ومدى تطور فرصهم المهنية، وإذا كان الانتقال إلى هناك أدى إلى تحسين آفاق حياتهم المهنية.

ويكشف المؤشر أيضًا إلى الرواتب والأمن الوظيفي، حيث يتم أخذ اقتصاد البلاد والأمن الوظيفي المحلي بعين الاعتبار، ويشير إذا كان المغترون يشعرون بالرضا من حيث الأجور مقابل عملهم أم لا.

السعودية الوجهة الأولى في العالم فيما يتعلق بوظائف المغتربين

ويشير تقرير Expat Insider لعام 2024، والصادر عن موقع Internation أن السعودية هي الوجهة الأولى على مستوى العالم فيما يتعلق بوظائف المغتربين.

وقد أشار التقرير إلى أن نصف المشاركين في المسح الشامل، تقريبًا نحو 55% منهم، قاموا بتقييم السوق العمل المحلي في السعودية بشكل إيجابي، وأكثر من ثلاثة من كل عشرة، أي تقريبًا 31%، أعطوه أفضل تقييم ممكن.

ويشير التقرير إلى أن المغتربين في المملكة العربية السعودية شعروا بتحسن في آفاق حياتهم الوظيفية بعد الانتقال إليها، فيما تم تقييم فرصهم المهنية الشخصية بشكل إيجابي، واحتلت المرتبة الأولى في هذا المؤشر، فيما احتلت الإمارات المرتبة الثانية، ودولة قطر احتلت المركز الخامس.

وأضاف التقرير أن نحو 63% من الأشخاص الذين انتقلوا للعمل في المملكة العربية السعودية أصبحوا راضين عن حالة الاقتصاد المحلي، وهو ما يجعل المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عالميًا في الفئة الفرعية للرواتب والأمن الوظيفي.

وقد حصلت كذلك على المركز السابع في ثقافة العمل والرضا الوظيفي، فيما احتلت السعودية في المرتبة ال13 في المؤشر العام لأفضل الوجهات لعيش الأجانب، ويضم هذا المؤشر جوانب أخرى غير العمل، منها جودة الحياة، وترحيب أهل البلد، وسهولة الانتقال، الحياة الاجتماعية، وغيرها.

اقرأ أيضًا: رؤية المملكة العربية السعودية 2030: نحو مستقبل سعودي أفضل

ما هو مؤشر Expat Insider؟

Expat Insider هو تقرير سنوي يُنشر من قبل موقع InterNations، وهي شبكة عالمية للمغتربين، ويقدم التقرير رؤى وشهادات حول تجربة العيش في الخارج من وجهة نظر المغتربين.

يتم إجراء مسح شامل يشمل آلاف المشاركين من مختلف الجنسيات، ويغطي مجموعة واسعة من الموضوعات المتعلقة بحياة المغتربين، ويضم الموقع نحو 5 ملايين مغترب في حوالي 420 مدينة حول العالم.

تقدم الشبكة تقييم جودة الحياة في البلدان المختلفة، بما في ذلك السلامة الشخصية، والخدمات الصحية، وتوافر الأنشطة الترفيهية، وتقييم الوضع المالي للمغتربين، بما في ذلك تكاليف المعيشة والدخل وفرص العمل.

كما يتم تقييم بيئة العمل في البلدان المختلفة، بما في ذلك توازن العمل والحياة، وأمن الوظائف، وفرص التطوير المهني، وتحليل مدى سهولة الانتقال إلى بلد جديد والتكيف معه، بما في ذلك الترحيب بالمغتربين، وتعلم اللغة المحلية، والعثور على سكن.

يتم أيضًا تقييم مدى ملاءمة البلد للعائلات، بما في ذلك جودة التعليم، وتوفر الرعاية للأطفال، والتوازن بين العمل والحياة الأسرية.

يوفر تقرير Expat Insider نظرة شاملة وعميقة على حياة المغتربين في جميع أنحاء العالم، مما يساعد الأفراد والعائلات في اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن العيش والعمل في الخارج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة