السعودية تتصدر دول العشرين في نمو القوى العاملة

ارتفع معدل مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل بنسبة 5.5%

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أغسطس 2024
السعودية تتصدر دول العشرين في نمو القوى العاملة

كشف "المرصد الوطني للعمل" أن المملكة العربية السعودية حققت المركز الأول بين دول مجموعة العشرين في معدل نمو القوى العاملة خلال الفترة 2016-2021.

معدل مشاركة المرأة السعودية

وأبرز ما جاء في التقرير الصادر عن المرصد هو القفزة الهائلة في معدل مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل، فقد سجلت المملكة نمواً بنسبة 5.5% في هذا المجال، متفوقة بفارق كبير على أقرب منافسيها، أستراليا، التي حققت نمواً بنسبة 2.1%.

ولم يقتصر التقدم على العنصر النسائي فحسب، بل شمل أيضاً القوى العاملة من الذكور، فقد ارتفع معدل مشاركة الرجال في سوق العمل السعودي بنسبة 1.7%، متجاوزاً بذلك أستراليا (1.5%) وباقي دول المجموعة.

وفي مؤشر آخر على قوة سوق العمل السعودي، أظهرت البيانات أن 70% من الفئة العمرية فوق 25 عاماً يشاركون في القوى العاملة، وبهذه النسبة، تحتل المملكة المرتبة الثانية بعد إندونيسيا التي تتصدر القائمة بنسبة 72%.

السعودية تتفوق على دول العشرين في معدلات التوظيف

في تقرير حديث صادر عن المرصد الوطني، كشفت المملكة العربية السعودية عن تقدم ملحوظ في معدلات التوظيف، متفوقة بذلك على نظيراتها من دول مجموعة العشرين، وأرجع التقرير هذا النجاح إلى سلسلة من الاستراتيجيات المبتكرة التي تبنتها المملكة في السنوات الأخيرة.

أوضح المرصد الوطني أن المملكة نجحت في تصميم وتنفيذ خطط طموحة لتطوير رأس المال البشري، مع التركيز بشكل خاص على مواءمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل المتغيرة في ظل الثورة التكنولوجية الراهنة.

وأضاف المرصد في تقريره أن جهود المملكة لم تقتصر على ذلك فحسب، بل امتدت لتشمل دعم النمو والتوطين في مختلف القطاعات، وتشجيع أنماط العمل الحديثة مثل العمل عن بُعد والعمل المرن، إلى جانب تطوير سياسات متقدمة لدعم الدخل وتعزيز الحماية الاجتماعية.

الجدير بالذكر أن مجموعة العشرين، التي تضم في عضويتها المملكة العربية السعودية، تعد من أهم التكتلات الاقتصادية على مستوى العالم، فهي تمثل 90% من إجمالي الناتج القومي العالمي، و80% من حجم التجارة الدولية، كما أنها تضم في صفوفها ثلثي سكان الكرة الأرضية.

وتضم المجموعة في عضويتها، إلى جانب السعودية، كلاً من: الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، كندا، الصين، فرنسا، ألمانيا، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، روسيا، جنوب أفريقيا، كوريا الجنوبية، تركيا، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. كما يشارك في اجتماعاتها كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

تأتي هذه الأرقام في سياق الجهود المتواصلة للمملكة لتنويع اقتصادها وتعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل، تماشياً مع رؤية 2030.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة