السعودية: الاستثمار الأجنبي المباشر يتجاوز 2.5 مليار دولار

الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية يواصل الارتفاع في الربع الأول من عام 2024

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
السعودية: الاستثمار الأجنبي المباشر يتجاوز 2.5 مليار دولار

أظهرت بيانات حكومية سعودية صادرة، اليوم الأحد، أن صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى المملكة قد وصل إلى 9.5 مليار ريال (حوالي 2.53 مليار دولار)، وذلك في الربع الأول من عام 2024، وهي زيادة مقدارها 5.6%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية يواصل الارتفاع في الربع الأول من عام 2024

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يرجع هذا الارتفاع إلى زيادة التدفقات الداخلة بنسبة 0.6%، لتصل إلى 17 مليار ريال، بينما انخفضت التدفقات الخارجة بنسبة 5.1%، لتصل إلى 7.5 مليار ريال.

وتأتي هذه الأرقام الإيجابية في الوقت الذي تسعى فيه السعودية لجذب 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر بحلول عام 2030.

ويهدف هذا الهدف الطموح إلى تعزيز الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، في إطار استراتيجية المملكة لتنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على صادرات النفط الخام.

وأشارت التقارير إلى أن عروض الاكتتاب العام الأولي، مثل طرح أرامكو الثاني الأخير، تلعب دوراً هاماً في جذب الاستثمارات الأجنبية.

حيث نجح طرح أرامكو في بيع أكثر من نصف أسهمه لمستثمرين أجانب، مما أدى إلى زيادة ملحوظة في الاستثمار الأجنبي المباشر.

ونوهت التقارير إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية لا يزال بعيداً عن ذروته التي بلغها في عام 2022، عندما وصل إلى 32.8 مليار دولار.

وأضافت أن قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2023 قد وصل إلى ما مجموعه 19.2 مليار دولار، مما يظهر التزام المملكة العربية السعودية بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية لدعم خططها التنموية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة