السعودية: إصدار صكوك لتعزيز السوق المحلية وإدارة الدين العام

السعودية تصدر صكوكاً جديدة بقيمة 64.1 مليار ريال لتعزيز السوق المحلية وإدارة الدين العام

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 مايو 2024 آخر تحديث: الأحد، 02 يونيو 2024
السعودية: إصدار صكوك لتعزيز السوق المحلية وإدارة الدين العام

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين في السعودية، عن إصدار صكوك جديدة بالعملة المحلية بقيمة 64.1 مليار ريال (17 مليار دولار)، وذلك بعد إعادة شراء جزء من أدوات الدين للمملكة.

السعودية تصدر صكوكاً جديدة بقيمة 64.1 مليار ريال لتعزيز السوق المحلية وإدارة الدين العام

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد اكتملت خامس عملية شراء مبكر محلية تقوم بها السعودية، لجزء من استحقاقات الدين القائمة في الأعوام 2024، 2025، 2026، بقيمة إجمالية تجاوزت 63.1 مليار ريال.

وأوضحت التقارير أنه تم تقسيم إصدارات الصكوك الجديدة إلى 3 شرائح:

  • الشريحة الأولى: 16 مليار ريال، بأجل استحقاق 2031.
  • الشريحة الثانية: 29.3 مليار ريال، بأجل استحقاق 2034.
  • الشريحة الثالثة: 18.8 مليار ريال، بأجل استحقاق 2039.

وأشارت إلى أن هذه المبادرة تأتي استمراراً لجهود المركز الوطني لإدارة الدين لتعزيز السوق المحلية للصكوك، وكذلك تفعيلاً لدوره في إدارة التزامات الدين الحكومية والاستحقاقات المستقبلية، إلى جانب تكامل الجهود مع المبادرات الأخرى الهادفة إلى تعزيز المالية العامة للدولة على المدى المتوسط والبعيد.

وأردفت التقارير إن وزارة المالية السعودية قد تعاونت مع المركز الوطني لإدارة الدين، في هذه العملية، لافتة إلى أنه تم تعيين كل من: شركة إتش إس بي سي العربية السعودية وشركة الأهلي المالية وشركة الراجحي المالية وشركة الجزيرة للأسواق المالية وشركة الإنماء للاستثمار، كمديري إصدار أساسيين لهذه العملية.

وأضافت أن هذه العملية تعد خطوة مهمة في إطار استراتيجية المملكة العربية السعودية لإدارة الدين العام، وتعزيز السوق المحلية للصكوك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة