السعودية: أكثر من 420 ألف متبرع بالدم في 2023

أطلقت السعودية تطبيق "وتين" لربط المتبرعين المحتملين ببنوك الدم

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يونيو 2024
السعودية: أكثر من 420 ألف متبرع بالدم في 2023

شهدت المملكة العربية السعودية العام الماضي إقبالاً واسعاً على التبرع بالدم، حيث وصل عدد المتبرعين إلى 420,553 ألف مواطن ومقيم، وذلك وفقاً لإحصائيات المركز السعودي لزراعة الأعضاء.

ونشر المركز السعودي لزراعة الأعضاء، عبر حسابه الرسمي على منصة إكس، إحصائية عدد المتبرعين، مع توجيه الشكر لهم، وكتب المركز: "شكراً لـ 420،553 مواطناً ومقيم في السعودية تبرّعوا بدمهم لإنقاذ حياة الآخرين في 2023.

نقل الدم: شريان الحياة

ويجدر الإشارة، أن عملية نقل الدم تعد جراء طبي بسيطاً يمكن من خلاله إنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة مثل السرطان، أو الذين يتعرضون لحوادث، أو الذين يخضعون لعمليات جراحية كبرى، كما تستخدم مكونات الدم في علاج العديد من الأمراض المزمنة مثل فقر الدم وأمراض المناعة.

وكشف وزارة الصحة السعودية، أن واحد من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفيات يحتاجون إلى عملية نقل الدم، وخاصة المرضى الذين يعانون من الأمراض المستعصية وأبرزها الأمراض الخبيثة.

وتين: جسر بين المتبرعين وبنوك الدم

وحرصت المملكة على تسهيل عملية التبرع بالدم من خلال إطلاق مبادرات مبتكرة مثل تطبيق "وتين" الذكي، ويهدف التطبيق إلى ربط المتبرعين المحتملين ببنوك الدم، مما يساهم في تقليل نقص الدم في المستشفيات.

ويتيح التطبيق للمستخدمين طلب التبرع، ومشاركة الطلبات، والاطلاع على مواقع بنوك الدم، وتلقي التذكير بمواعيد التبرع، وباتت المنصة ذاتها تحظى بالتسجيل من قبل مليون و300 ألف شخص راغب في التبرع.

وتدعو وزارة الصحة السعودية جميع المواطنين والمقيمين إلى التبرع بالدم بشكلٍ منتظم، فكل كيس دم يمكنه إنقاذ حياة إنسان.

 كما تقدر المملكة جهود المتبرعين، وتُكرمهم بمنحهم أوسمة استحقاق تقدير لمساهماتهم النبيلة في إنقاذ الأرواح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة