السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال عن غيرهم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يوليو 2024
السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال عن غيرهم

هل تساءلت يومًا ما عن السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال وقدرتهم على متابعة أعمالهم بشكل يومي دون كلل أو ملل، يجب أن تدرك أن هناك الكثير من السمات المميزة التي يتألق رواد الأعمال من خلالها، وتساعدهم في الوصول إلى زيادة الإنتاجية بالطرق المناسبة، ولا تعتبر تلك السمات احتكارًا لهم، بل يمكنك أنت أيضًا تعلمها.

السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال عن غيرهم

ما هي العوامل التي تساهم في زيادة إنتاجية رواد الأعمال؟

يواجه العديد من الموظفين مشكلات متعددة في العمل على تحسين إنتاجيتهم في العمل أو الاقتراب من مضاعفتها كهدف لهم، ولكن على الجانب الآخر ستلاحظ أن رواد الأعمال يستطيعون أن يزيدوا من إنتاجيتهم بالشكل الذي يريدونه تمامًا، فما السر وراء هذا الأمر؟ وكيف يمكنهم القيام به؟

يمكن لرواد الأعمال السيطرة على نجاحاتهم في العمل والإنجاز بفضل الشكل العام لحياتهم، التي تعتمد على نمط محدد، حيث يتميزون بعدد من المزايا التي تجعل وصولهم لأفضل إنتاجية أمر بسيط، ومن هذه السمات ما يلي:

الاستقلال

يعمل رائد الأعمال بشكل مستقل، فهو يدير عمله الخاص بنفسه، دون أن يكون تحت إمرة أحدهم، وبالتالي فإن الشغف الذي يحركه لإنجاز العمل مختلف تمامًا عن الشغف الموجود لدى الموظف العادي، لذلك ينجز رائد الأعمال عمله بشكل مستمر؛ لأنه يصب في مصلحته الخاصة في نهاية الأمر.

يشعر رائد الأعمال بالسيطرة على العمل من خلال إنجازه، فهو يضع الأهداف لنفسه، ويسعى إلى اصطيادها الواحدة تلو الأخرى، لذلك كلما أنجز شيء منها شعر بالمزيد من السيطرة والرضا عن الأداء.

لن يمارس رائد الأعمال عمله وهو يشعر بالضغوطات أو التوتر، فهو المتحكم بالوقت ومتى عليه التوقف، وتلك الأمور تساعد في إبعاد الضغوطات والأفكار السلبية عن رأسه؛ وبالتالي يختلف أداؤه كليًا في العمل ليصبح أسرع وأفضل.

القدرة على الإبداع

تعتبر ريادة الأعمال الوجه الآخر للإبداع، حيث لا يمكنك العمل في مجال ريادة الأعمال، دون أن تكون مبدعًا، فهذا الإبداع لا يجعلك مميزًا في مجال عملك فقط، لكنه يتحكم في قدراتك على حل المشكلات وتوجيه الآخرين.

يمكن للمبدعين على الدوام أن يكونوا في المناصب الإدارية فمرونتهم وقدرتهم على رؤية الجانب الصحيح من الأشياء يجعلهم متعاونين وأكثر قدرة على تحمل أعباء العمل، وحتى إذا أوقفتهم مشكلة ما، سيكونون قادرين على ركلها بعيدًا.

السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال عن غيرهم

عدم التشتت

لماذا ينجح رواد الأعمال في زيادة الإنتاجية؟ ينجح رواد الأعمال في ذلك لأنهم قادرون على استغلال كل ثانية في وقتهم من أجل العمل، فإذا قرروا العمل لمدة ساعة ونصف، لن يضيعوا منها أي وقت بدون تركيز كامل، وذلك من خلال الابتعاد عن المشتتات بكافة أنواعها، وتلك الفرصة تجعلهم ينجزون في تلك الساعة ونصف ما يمكن لآخرين إنجازه في أضعاف هذه المدة.

على الجانب الآخر إذا رأى رائد الأعمال أن هناك عملاً يزيد عن طاقته، أو يمكن أن يوكله إلى غيره لن يتردد في ذلك، وتلك النقاط تحتسب له، على عكس المدير العادي الذي يسعى للسيطرة على الأعمال بالكامل وحده، ولا يمارس التفويض الجيد في العمل، وهو ما يؤخره عن الوصول إلى أفضل إنتاجية.

اقرأ أيضاً: لرواد الأعمال: رأس المال المغامر في الشركات.. نصائح وتحديات

الحزم

يتمتع الكثير من رواد الأعمال بالحزم، وهو من الأمور المهمة التي تجعل الفرد يسيطر على حياته، وخاصة الحزم مع الذات، فلا يمكنك أن تميل ما يميل إليه نفسك، لأن ذلك يؤدي إلى تسويف والتأخير في تسليم المهام، كما يتسبب في الكثير من الكوارث في العمل، ولكن الحزم في العمل يحل كل تلك المشكلات، ويجبر الجميع على الالتزام بالخطط الزمنية الموضوعة.

تظهر قيمة الحزم في القدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب وعدم تأجيلها، أو الاهتزاز ما بين رأيين مختلفين.

السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال عن غيرهم

كيف يمكنك زيادة الإنتاجية؟

يتساءل البعض كيف يمكنه زيادة الإنتاجية الخاصة بعمله؟ وهل هناك ما يمكنه مساعدة الفرد على زيادة الإنتاجية بالشكل المطلوب؟ إليك بعض النصائح التي عليك اتباعها للحصول على الإنتاجية الزائدة وصولًا لهدفك الذي ترجونه.

اعتن بصحتك

لن تستطيع زيادة إنتاجيتك طالما لا تتمتع بصحة نفسية وجسدية جيدة، وذلك لأن الصحة النفسية الجيدة تجعل تركيزك في أعلى مستوياته، وهو ما يجعلك تقوم بالأمور على أكمل وجه، أما على الجانب الجسدي، فبالتأكيد لن تستطيع الإنجاز في العمل، وأنت تشعر بالسوء والتعب والإرهاق وصولًا إلى الألم.

وبناء على ذلك يجب أن تهتم بالحصول على النوم الجيد وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لبعض الوقت، حتى تنجح في زيادة الإنتاجية في العمل.

السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال عن غيرهم

قبول التحديات

لا تهرب من المشكلات، بل واجهها وتحدى الأوضاع التي تمر بها، فتلك من أهم النصائح التي يتركها أصحاب الأعمال لمن يريد أن يصبح من رواد الأعمال.

إن العمل وسط طريق ممهد أمر سهل ويسير، لكنه لا يعلم الكثير من الأشياء، وكلما تعلمت، ستعثر على أفكار جديدة وطرق تمكنك من استكمال مهمتك في مضاعفة الإنتاجية بسرعة وبشكل أفضل.

لا تترك نفسك للجلوس في منطقة الراحة الخاصة بك، بل كافح للخروج منها، وهكذا لن تعتاد على ثبات الإنتاجية، بل ستعمل على تطوير أوضاعك وتحسينها دائمًا.

الحصول على الراحة

تعتبر الراحة من الأشياء الأساسية في زيادة الإنتاجية، لأنه كلما اقتطعت جزءاً من عملك للحصول على الراحة، ساعدت عقلك على الحصول على الصفاء الذهني الذي يعيدك في كامل طاقتك، لذلك لا تُهم أوقات الراحة؛ لأنها بمثابة الوقود بالنسبة إليك.

يعرف روَّاد الأعمال أنَّ الأمر كله يتعلق بالاستعداد للعمل وبذل الجهد الأقصى لتنفيذه، ويعرفون أيضاً أنَّهم بحاجة إلى إجازة. قال "يوهان أتبي" (Johan Attby) رائد الأعمال والرئيس التنفيذي لشركة "فيش برين" (Fish brain) لمجلة "فوربس" (Forbes): "المقياس الصحيح ليس عدد الساعات التي تعمل بها فقط؛ فأنت بحاجة إلى النوم والطعام، وتحتاج أيضاً إلى علاقة صحية إذا كانت لديك عائلة وأصدقاء".

وعلاوةً على ذلك، فإنَّ أصحاب المشاريع لديهم نشاطات خارج نطاق عملهم، سواء كان ذلك في الكتابة، أم فنون الدفاع عن النفس، أم اليوغا، أم ألعاب الفيديو، أم العزف على آلة موسيقية، أم هوايات تبقيهم في قمة النشاط.

التركيز على نقاط قوتك

لا تنشغل بنقاط الضعف التي تمتلكها وركز على نقاط القوة أولًا، ومن ثم اعمل على استغلالها من أجل زيادة الإنتاجية، فلن تتمكن من زيادة الإنتاجية الخاصة بك بدون استغلال مهاراتك التي تجيدها.

أما بالنسبة إلى نقاط الضعف، فيمكنك أن تعمل على إصلاحها الواحدة تلو الأخرى لتحصل على نتيجة رائعة في النهاية.

لا تنسى أحلامك

لا تنسى أن تسير وراء شغفك، لأنه يعد من أهم الدوافع التي تدفعك لاستكمال رحلتك، فلا تعمل بدون هدف واضح وحب للعمل الذي تقوم به، وذلك لأن هذا الشغف وحده هو ما سيجعلك تمارس عملك بأفضل مستوى، وفي أقل وقت ممكن.

في الختام، توصلنا إلى السر وراء زيادة إنتاجية رواد الأعمال وكيفية قيامهم بالأمر دون تراجع أو وقوع في المشكلات، وذلك من خلال التعرف على النصائح المميزة لزيادة الإنتاجية، والسمات التي تجعل رواد الأعمال قادرين على القيام بتلك النجاحات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة