السبت والأحد: بدر شهر المحرم يزين سماء الوطن العربي

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يوليو 2024 آخر تحديث: الأحد، 21 يوليو 2024
السبت والأحد: بدر شهر المحرم يزين سماء الوطن العربي

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، القمر في طور البدر، يوم السبت 20 يوليو 2024، حيث سيكون مضاء بنسبة 99.2% بنور الشمس، ومشاهداً طوال الليل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، فإن القمر سيظهر من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس، وسيكون حجمه الظاهري كبيراً عندما يكون قريباً من الأفق، ولونه محمر برتقالي.

وأشارت إلى أن مسار القمر في سماء الليل سيشبه مسار شمس يناير عبر سماء النهار، لذلك لن يرصد القمر في المناطق الشمالية البعيدة من الكرة الأرضية على الإطلاق.

وأوضحت فلكية جدة أن ذلك بسبب أن القمر البدر في شهر يوليو مثل شمس يناير، يكون بعيداً نحو جنوب السماء بحيث لا يمكن رؤيته من خطوط العرض القطبية الشمالية.

ولفتت إلى أن القمر سيصل إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، ويكون مائلاً نحو الجنوب، وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الأحد.

ونوهت الجمعية إلى أنه بشكل عام يمكن القول بأن القمر بدر طوال الليل، ولكن علمياً نطلق تسمية القمر البدر عند اللحظة التي يكون فيها 180 درجة مقابل الشمس، لافتة إلى أن هذا سيحدث يوم الأحد 21 يوليو عند الساعة 01:17 ظهراً بتوقيت مكة (الساعة 10:17 صباحاً بتوقيت غرينتش)، ويكون أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

وأردفت إن هذا التوقيت من الشهر يعتبر مثالياً لرؤية الفوهات المشعة على سطح القمر، من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، خلافاً لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس.

وأكملت فلكية جدة أن تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة، والتي تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، حيث يعتقد بأن تلك الفوهات حديثة التكوين، فيما تعتبر فوهة تيخو هي أكثر الفوهات إشعاعاً.

وأضافت أنه خلال الليالي المقبلة، سوف يشرق القمر متأخراً بحوالي الساعة كل يوم، لافتة إلى أنه بعد بضعة أيام سيكون مشاهد فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، مردفة إنه في ذلك الوقت سيصل إلى مرحلة التربيع الأخير، بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة