الذهب يسجل مستوى تاريخياً جديداً فوق 2500 دولار

2500 دولار لأونصة الذهب: المعدن الأصفر يكتب تاريخاً جديداً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أغسطس 2024 آخر تحديث: الإثنين، 19 أغسطس 2024
الذهب يسجل مستوى تاريخياً جديداً فوق 2500 دولار

شهدت أسواق المعادن النفيسة حدثاً تاريخياً، اليوم الجمعة، حيث تجاوز سعر الذهب عتبة 2500 دولار للأونصة، للمرة الأولى على الإطلاق.

2500 دولار لأونصة الذهب: المعدن الأصفر يكتب تاريخاً جديداً

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، يأتي هذا الارتفاع الصاروخي للذهب مدفوعاً بمجموعة من العوامل، أبرزها التوقعات المتزايدة بخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية ذروة جديدة عند 2500.16 دولار للأونصة، متجاوزاً بذلك الرقم القياسي السابق الذي سجله الشهر الماضي.

وأشارت التقارير إلى أن هذا الارتفاع القوي للذهب يعكس تزايد الثقة لدى المستثمرين بأن البنك المركزي الأمريكي سيتخذ إجراءات أكثر حزماً لتخفيف السياسة النقدية، وذلك في ظل البيانات الاقتصادية الأخيرة التي تشير إلى تباطؤ النمو وتراجع التضخم.

ولفتت إلى أن البيانات الضعيفة لسوق الإسكان الأمريكي، قد لعبت دوراً حاسماً في تعزيز هذه التوقعات، موضحة أنه مع تراجع مبيعات المنازل وانخفاض أسعارها، باتت الضغوط تتزايد على البنك الفيدرالي لتقديم مزيد من الدعم للاقتصاد.

ومن المتوقع أن تساهم هذه التخفيضات في زيادة جاذبية الذهب كملاذ آمن، خاصة وأن المعدن الأصفر لا يدفع أي فائدة على حيازته، مما يجعله خياراً جذاباً في بيئة أسعار فائدة منخفضة.

ونوهت التقارير إلى أنه في الوقت الذي يشهد فيه الذهب ارتفاعاً قياسياً، فقد سجلت المعادن النفيسة الأخرى أداء متفاوتاً، حيث تراجعت الفضة بنسبة 0.7% إلى 28.19 دولار للأونصة، وارتفع البلاتين بنسبة 0.2% إلى 954.25 دولار، فيما انخفض البلاديوم بنسبة 0.3% إلى 941.78 دولار.

وعلى الرغم من هذا التفاوت، إلا أن المعادن الثلاثة تتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية.

وتترقب الأسواق الآن صدور محضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية لشهر يوليو، والذي سيعقد يوم الأربعاء المقبل، حيث من المتوقع أن يوفر مزيداً من التوجيهات حول مسار السياسة النقدية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة