الداخلية السعودية: 1301 إجمالي وفيات موسم حج 2024

منحت شركات سياحية ببعض الدول تأشيرات غير مخصصة للحج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يونيو 2024
السعودية: 83% من إجمالي وفيات حج 2024 لغير النظاميين

كشفت وزارة الداخلية السعودية، ممثلة بالمتحدث الرسمي العقيد طلال الشلهوب، عن ارتفاع ملحوظ في عدد وفيات حجاج بيت الله الحرام خلال موسم حج 1445 هـ، حيث بلغ عدد المتوفين من الحجاج غير النظاميين 1079 حاجاً، ما يمثل 83% من إجمالي الوفيات البالغ عددها 1301 حاجاً.

مخاطر الحج بدون تصريح رسمي

وأكد العقيد الشلهوب، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "العالم الليلة" مع موقع العربية، على ضرورة تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية قبل حلول موسم الحج، وذلك لتحذير الراغبين في أداء الفريضة من مخاطر الحج دون تصريح رسمي، مع تشديد العقوبات على المخالفين للأنظمة والتعليمات.

وأشار إلى قيام بعض الأشخاص باستغلال تأشيرات الزيارة بأنواعها المختلفة، وتأشيرات غير مخصصة للحج، للدخول إلى المملكة العربية السعودية لأداء المناسك بشكل غير قانوني.

وأوضح الشلهوب أن شركات سياحية في بعض الدول قامت بتضليل حاملي تأشيرات الزيارة، ومنحتهم تأشيرات غير مخصصة للحج، وشجعتهم على مخالفة الأنظمة والتحايل عليها، والبقاء في مكة المكرمة قبل موسم الحج بشهرين.

ونوّه إلى أن تصريح الحج ليس مجرد وثيقة عبور للمنافذ أو نقاط الفرز، بل هو أداة أساسية لتسهيل وصول الحجاج إلى المشاعر المقدسة وتقديم الرعاية والخدمات اللازمة لهم في الوقت المناسب.

وأضاف أن عدم حصول الحجاج غير النظاميين على التصاريح الرسمية شكّل تحدياً كبيراً في تقديم الخدمات لهم ورعايتهم خلال موسم الحج.

مكافحة الحملات الوهمية الحج

وأوضح المتحدث الرسمي للداخلية السعودية، أن موسم حج 2024 شهد مكافحة ظاهرة "الحملات الوهمية" التي حظت باهتمام بالغ، حيث تمكنت قوات أمن الحج من ضبط العديد من الأشخاص الذين روجوا لهذه الحملات داخل المملكة.

وبحسب المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية، العقيد طلال الشلهوب، فقد تم إحالة هؤلاء الأشخاص إلى النيابة العامة لتطبيق الأنظمة بحقهم كما أشادت الوزارة بالتعاون المثمر مع بعض الدول الشقيقة التي اتخذت إجراءات صارمة لمكافحة هذه الظاهرة، مما ساهم بشكل كبير في الحد من انتشارها.

وعملت الجهات الأمنية في المملكة على وضع خطط أمنية محكمة لضمان سلامة الحجاج وأمنهم خلال أداء مناسك الحج، وشملت هذه الخطط انتشاراً مكثفاً لقوات الأمن على جميع أنحاء المشاعر المقدسة، واستخدام تقنيات حديثة للمراقبة والرصد، وتنفيذ إجراءات أمنية مشددة على مداخل ومخارج المشاعر، كما تم تخصيص وحدات أمنية خاصة لحماية كبار الزوار والرؤساء.

وأشار شلهوب، إلى ان موسم حج 2024 شهد هذا العام بتعاون وثيق بين مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك وزارة الداخلية، ووزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة، ووزارة النقل، وغيرها.

وقد ساهم هذا التعاون في توفير أفضل الخدمات للحجاج وضمان سلامتهم وأمنهم، كما تم توفير خدمات طبية متميزة للحجاج، وتسهيل إجراءات النقل والتنقل بين مختلف المواقع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة