• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      الحسن بن علي بن حسين آل حابس اليامي

    • اسم الشهرة

      الحسن اليامي.. الطير الذي تألق مع الاتحاد ونجران

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 أغسطس 1972 (العمر 52 سنة)
      السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1990 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

امتلك المهاجم السعودي الحسن اليامي مسيرة كروية مميزة امتدت لأكثر من 17 عامًا مع المنتخب السعودي ونادي الاتحاد ونادي نجران، وحقق خلال تلك الفترة أكثر من 15 بطولة معظمها مع نادي الاتحاد، وكانت مسيرته الكروية حافلة بالإنجازات والبطولات المحلية والدولية، ولم يبعده الاعتزال عن الساحة الكروية، بل عاد إداريًا ومدربًا نجاحًا، تعرف على مسيرته وحياته.

من هو الحسن اليامي؟

الحسن بن علي بن حسين آل حابس اليامي، هو لاعب كرة قدم سعودي سابق، ولد في 21 أغسطس عام 1972 في الخفجي في السعودية، ويعد واحد من أشهر لاعبي الهجوم في نادي الاتحاد ونجران والمنتخب السعودي.

خلال مسيرته الكروية، لعب اليامي مع نادي نجران ثم انتقل إلى نادي الاتحاد، وقدم فيه أداءً مميزًا، واستمرت مسيرته مع الاتحاد 9 سنوات حقق فيها العديد من البطولات والإنجازات والألقاب، ثم عاد مجددًا إلى نادي نجران لينهي مشواره الكروي، ويعتزل.

انضم اليامي إلى المنتخب السعودي عام 2002، ولعب فيه عدة بطولات، إلا أنه اعتزل اللعب الدولي عام 2005، وخلال مسيرته كان من ضمن كبار الهدافين في تاريخ الكرة السعودية.

عمر الحسن اليامي

ولد في عام 1972، ويبلغ من العمر 51 عامًا.

الحسن اليامي.. الطير الذي تألق مع الاتحاد ونجران

بداية مسيرته الكروية

بدأ الحسن اليامي مسيرته الكروية في سن مبكرة، حيث كان يلعب في دورات الحواري في محافظة الخفجي شرق السعودية، وبعدها انضم إلى نادي العلمين، ثم انتقل إلى مدينة نجران، ومنه وقّع مع نادي الأخدود عام 1990، ولكنه لم يكمل معه فترة طويلة.

انتقل اليامي بعدها إلى نادي نجران، وهو النادي الذي فيه تمكن من لفت أنظار الأندية الكبرى نحوه، ومنها نادي الاتحاد السعودي، الذي قرر ضم اليامي إلى صفوفه بداية من عام 1995، ليحقق مع النادي أهم البطولات والألقاب.

مسيرته مع الاتحاد

انضم الحسن اليامي إلى نادي الاتحاد السعودي عام 1995، واستمرت مسيرته مع الاتحاد لمدة 9 سنوات، وقد بلغت قيمة عقده عام 1995 حوالي 250 ألف ريال سعودي.

شارك اليامي في تدريبات النادي برفقة المدرب البلجيكي ديمتري، إلا أن المدرب لم يتقنع باليامي في البداية، ثم تكوينه الجسماني الضئيل والنحيف، ولم يعره أي اهتمام، ولم يشركه في التشكيلة الأساسية للفريق، وظل محاصرًا في فريق الاحتياط لمدة موسم كامل.

وبمغادرة المدرب البلجيكي، والتعاقد مع المدرب البرازيلي بيدرو، تمكن اليامي أخيرًا من الحصول على فرصة لإبراز موهبته، حيث أشركه المدرب البرازيلي أكثر مع الفريق، ثم أثبت موهبته سريعًا، ليصبح ضمن خارطة العميد الاتحادي، وواحد من أبرز الهدافين للفريق.

وخلال مسيرته مع الاتحاد، حقق اليامي 16 بطولة بين محلية، وخليجية وقارية كذلك، وسجل 87 هدفًا، وكان موسم 2001 هو أهم وأنجح مواسمه على الإطلاق، حيث برزت موهبته الكروية بشكل كبير في كأس السوبر السعودي المصري الذي تم تنظيمه في القاهرة، وقد غادر اليامي نادي الاتحاد عام 2005.

الحسن اليامي.. الطير الذي تألق مع الاتحاد ونجران

ما هو لقب الحسن اليامي؟

لقب الحسن اليامي هو "الطير"، وهو اللقب الذي حصل عليه بسبب سرعته في أرض الملعب، وقدرته على المراوغة بقدميه النحيلتين، وحركته الخفيفة، وقدرته على المباغتة والتسديد، وصناعة الأهداف والتسجيل باحترافية.

العودة إلى نادي نجران

عاد لاعب نجران الحسين اليامي من جديد إلى نادي نجران قادمًا من نادي الاتحاد السعودي عام 2005، حيث كان وفيًا لناديه الذي بدأ فيه مسيرته الاحترافية، وأراد الاعتزال فيه، كما أنه رغب في أن يكون بالقرب من والده بسبب ظروفه الصحية.

وخلال مشاركته مع النادي ساعده في الصعود مرة أخرى إلى الدوري الممتاز عام 2007، كمل حصل على لقب هداف دوري الدرجة الأولى. ساهم اليامي في بقاء نجران في الدوري الممتاز حتى اعتزاله بعد انتهاء موسم 2011.

الحسن اليامي.. الطير الذي تألق مع الاتحاد ونجران

عدد أهداف الحسن اليامي

وصل عدد أهداف الحسن اليامي إلى 100 هدف، منها 87 هدفًا مع نادي الاتحاد، و6 أهداف مع المنتخب السعودي، وذلك خلال 20 عامًا تقريبًا قضاها في المستطيل الأخضر، لذا فهو يعد ضمن كبار الهدافين في تاريخ كرة القدم السعودية.

اقرأ أيضًا: فهد المولد Fahad Almowalad أول لاعب سعودي يشارك في الدوري الإسباني

مشواره مع المنتخب

انضم الحسن اليامي إلى المنتخب السعودي عام 2002، حيث شارك في تصفيات كأس العالم 2022، وقد تألق في التصفيات، وسجل هدفًا في مباراة المنتخب أمام إيران التي أقيمت في جدة، وقد أطلق عليه المدرب المصري عبد صالح الوحش لقب "راؤول العرب" بعد تلك المباراة بسبب مهاراته الكروية.

شارك بعدها في كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، كما لعب في بطولة خليجي 15 في الرياض، وسجل في البطولة 5 أهداف مكنت المنتخب السعودي من الفوز باللقب.

خلال مشواره الكروي مع المنتخب السعودي الذي امتد ل3 سنوات فقط من 2002 إلى 2005، لعب اليامي 24 مباراة سجل فيهم 6 أهداف.

وقد تحدث اليامي صراحة، وأوضح أنه ظُلم مع المنتخب السعودي بعد أن غاب التشكيلة في أكثر من مناسبة رغم أنه يستحق المشاركة، وأكد أن مصدر الظلم أحيانًا كانت من شخصيات إدارة أو أسماء فنية.

وعن أكثر مرحلة صعبة له مع المنتخب، أوضح النادي أنه حزن كثيرًا لعدم مشاركته في تصفيات كأس العالم 1998، وبطولة كأس العالم في فرنسا.

الحسن اليامي.. الطير الذي تألق مع الاتحاد ونجران

متى اعتزل الحسن اليامي؟

اعتزل الحسن اليامي عام 2011، وبعد الاعتزال تلقى طلبًا من إدارة نادي الاتحاد للإشراف على الفريق الأول. في عام 2015 أصبح اليامي مدربا مؤقتا لنادي نجران في مباراة واحدة فقط أمام نادي الرائد، وأوضح اليامي أنه قبل العرض تقديرًا لظروف النادي، حتى يتم الاتفاق مع مدرب جديد.

في عام 2017، تم اختيار اليامي لتولي مهمة إدارة الفريق الأول في نادي الاتحاد السعودي، وحاليًا لا يزال اليامي قريبًا من كرة القدم، حيث يعمل محللًا رياضيً، ويظهر في عدد من البرامج الرياضية في السعودية.

اقرأ أيضًا: محمد نامي.. نجم نادي الهلال والمنتخب السعودي سابقًا

أهم الأعمال

  • الدوري السعودي

  • دوري أبطال آسيا

  • كأس أبطال الكؤوس الآسيوية

  • كأس ولي العهد

  • كأس الاتحاد

  • كأس الخليج للأندية

  • كأس العرب للأندية الأبطال

  • كأس السوبر المصري السعودي

  • كأس العالم