الجمهور المستهدف وأهميته لعملك وطرق الوصول إليه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يوليو 2024
الجمهور المستهدف وأهميته لعملك وطرق الوصول إليه

الجمهور المستهدف من أكثر الأشياء التي يجب أن تعمل أي علامة تجارية على الاهتمام بها، نظرًا لقدرته على تحويل مجهوداتك من توجهات لا جدوى منها إلى إصابة الهدف وتحقيق النجاح ثم زيادة الأرباح ومعدلات الشراء، فكيف تفعل ذلك وما هي طرق الوصول إلى هؤلاء العملاء وكيفية الاحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة.

الجمهور المستهدف وأهميته لعملك وطرق الوصول إليه

من هم الجمهور المستهدف؟

إذا كنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية أو المواقع التي تستهدف العملاء عبر الإنترنت، فبالتأكيد قد سمعت من قبل عن مفهوم الجمهور المستهدف وتتساءل كيف يمكنك الوصول إلى هذا النوع من الجمهور وما هو المقصود بهم خصيصًا.

يعتبر هذا الجمهور هو العملاء الذين يجب أن تسعى لكسبهم باعتبارهم عملاء محتملين من المحتمل أن يقوموا بالشراء منك أو التعامل معك، لذلك تكون كل عمليات التسويق الخاصة بك موجهة إليهم ومستهدفة لهم.

يتم اختيار هذا الجمهور ناء على العديد من الاختيارات ومنها الموقع والسن والمكانة الاجتماعية وغيرها من العوامل التي تتماشى مع ما تريد الإعلان عنه من منتجات.

الجمهور المستهدف وأهميته لعملك وطرق الوصول إليه

أنواع الجمهور المستهدف

لا يقتصر الجمهور المستهدف على فئة محددة فقط من العملاء ولكنه ينقسم إلى العديد من الأنواع التي يكون لكل منها الطريقة المناسبة لجذبها والتي تتمثل في:

صناع القرار

يجب أن تقوم باختيار هذا النوع من الجمهور المستهدف بدقة عالية واللجوء إليهم كأول عملاء يجب أن تكسبهم، ويقصد بهم الأشخاص الذين لا يفكرون كثيرًا قبل اتخاذ قرار الشراء، فيسعون إلى الشراء مباشرة وفقًا لما يرونه مناسبًا لهم ولأهوائهم.

ويمكنك الوصول إليهم من خلال المنتج الذي تعرضه فالعطور النسائية تستهدف فئة محددة من النساء والألعاب الخاصة بالأطفال تستهدف الأمهات وهكذا.

المؤثرون

قد تتعجب من وجود المؤثرين في قائمة الجمهور المستهدف لكن هذه هي الحقيقة، فهم من الجمهور غير المباشر الذي تستهدفه ولكنهم يستقطبون أنواع الجمهور الذي تريد الوصول إليه، لذلك عليك أن تختارهم بعناية حتى لا يضيع مالك في حملات إعلانية لا طائل منها.

بعض الأفراد يقسمون أنواع الجمهور المستهدف من حيث البيئة الجغرافية والسن والجنس والتفضيلات والمستوى الاجتماعي، وجميعها من العوامل التي تؤثر على العميل واستهدافه بالفعل، لكنها ليست الأكثر تأثيرًا في قرارات الشراء.

الفرق بين الجمهور المستهدف والسوق المستهدف

يجب ان تفرق كصاحب عمل بين هذين المصطلحين اللذين غالبًا ما يتم الخلط بينهما، لأن الاختلاف بينهما واضح، وذلك لأن السوق المستهدف من المصطلحات الواسعة والشائكة، ويمكن تحديده بسهولة، لكن العميل المستهدف يكون أكثر دقة من غيره، ويجب التدقيق والملاحظة بقوة عند اختياره.

يتم اختيار الجمهور المستهدف في التسويق بناء على السوق العام المستهدف، فيمكنك اعتبار الجمهور المستهدف جزء لا يتجزأ من السوق الذي وقع الاختيار عليه، لكن مع التدقيق يتم إصابة الهدف بعناية وتحقيق المكاسب المرجوة.

الجمهور المستهدف وأهميته لعملك وطرق الوصول إليه

خصائص الجمهور المستهدف

يمتلك الجمهور المستهدف العديد من الخصائص التي تستخدم في تصنيفه واختياره وتجعل الوقوع عليه أسهل وأكثر دقة، ومن بين هذه الخصائص ما يلي:

التركيبة السكانية

يجب أن يلتزم الاختيار بالفئة السكانية التي سيتم نشر المنتج بينها من حيث التعرف على حالتهم الاجتماعية والاقتصادية ويشمل ذلك أعمارهم ووظائفهم وحالاتهم الاجتماعية وتوزيعهم الجغرافي في المنطقة وأين يتمركزون.

الاهتمامات وأسلوب المعيشة

هناك بعض المجتمعات التي تتميز بالعيش في ترف وإنفاق المال على غير الأساسيات، وعلى العكس هناك من يتمسك بالإنفاق على الأساسيات فقط وهنا وجب هذا التصنيف الذي يوضح أسلوب معيشة الأفراد في منطقة ما وحتى التعرف على ما ينفقونه وما هي هواياتهم ومهاراتهم وميولهم، وما هي الأشياء التي تمثل أكبر شغف بالنسبة لهم.

تساعد معرفة هذه المعلومات في الوصول إلى الجمهور بالشكل المناسب واختيار الأسلوب المناسب للتواصل هذا، فعلى سبيل المثال هناك مجموعات تفضل أحدث الإصدارات الإلكترونية وأخرى لا تفكر في ذلك، وعليك اختيار الأولى إذا كنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية.

النية الشرائية

من خصائص الجمهور المستهدف أيضًا وجود النية الشرائية لديه، فهناك بعض الدراسات التي أثبتت وجود النية الشرائية لدى البعض جاهزة دائمًا للتنفيذ على عكس العملاء غير المحتملين الذين يحتاجون إلى وقت أطول لتنفيذ عملية الشراء.

الجمهور المستهدف وأهميته لعملك وطرق الوصول إليه

كيفية اختيار الجمهور المستهدف

تعتبر عملية تحديد العملاء المستهدفين من أفضل العمليات التي عليك القيام بها للوصول إلى العميل الذي يرغب في الشراء بالفعل مما يوفر عليك المال والجهد، فبعد أن تعرفت على خصائص الجمهور المستهدف التي تناولناها يجب أن تكون قد كونت رؤية شاملة عن الجمهور الذي تستهدفه للوصول إليه، وإليك بعض الطرق التي قد تساعدك في استكمال طريق بحثك:

تعرف على جمهور المنافسين

يعتبر الجمهور من السمات المشتركة بينك وبين المنافسين أيضًا فلا تظن أن مراعاتك ذلك أمر خاطئ، بل على العكس عليك متابعة منتجات الآخرين، بالإضافة إلى مراقبة نوعية الجمهور التابع للمنافسين والعمل على استهدافهم، وهي من أسهل الطرق التي تتيح لك تحليل الجمهور والتعرف على ما يناسبك منهم.

كيف تحدد الفئة المستهدفة؟ يمكنك هنا الاستفادة من القاعدة الجماهيرية الكبيرة للمنتج الذي قضى وقتاً أطول بكثير من منتجك في الأسواق، بالإضافة إلى وجود بعض الأدوات التي تساعدك على البحث عن المنافسين وتحليلهم، ومنها أداة SEMrush المعروفة، والتي تقيم العملاء بناء على المعلومات الديموغرافية مثل العمر والنوع والمنطقة والاجتماعية مثل المتزوجين وغير المتزوجين والاقتصادية كالمستوى العملي والعلمي والسلوكية كذلك للعميل المستهدف.

يمكنك تشكيل فريق مناسب لمراقبة تعليقات العملاء لدى المنافسين والكشف عن الخصائص التي يتبعونها وما هي متطلباتهم وتعليقاتهم سواء بالسلب أو بالإيجاب على المنتج وجودته وحملاته الإعلانية وستتفاجأ من كم المعلومات التي حصلت عليها.

مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أبرز المنصات المستخدمة للتعرف على العملاء المستهدفين والقرب منهم وذلك من خلال ساحاتها المفتوحة للنقاش وإعلاناتها التي تستهدف العميل بعينه وفقًا لمتطلباتك، لذلك تعد من أفضل الأشياء المستخدمة في الآونة الأخيرة لتحديد العملاء.

يعتبر الجمهور على تلك المنصات أكثر نشاطًا من غيرها ويكشف عن متطلباته بسهولة ويعبر عن رأيه بحرية ويمكنك التعرف على البيانات التي تبحث عنها من خلال تلك المواقع بالطرق التالية:

  • لاحظ المحتوى الأكثر تفاعلًا

كيف يتم تحديد المستهدف؟من خلال منصات التواصل الاجتماعي يمكنك اتباع طريقة تحديد الشخص المستهدف عن طريق رصد التفاعلات الأكثر على المحتوى، وتصنيف المحتويات من الأقوى للأضعف، للتعرف على نوعية المحتوى التي يمكنك تقديمها فهل هي مقاطع الريلز أو مقاطع الفيديو الطويلة أو الصور والمنشورات وغيرها من الأشياء المتواجدة عبر تلك المنصات.

يعتبر هذا الأمر من الأمور المهمة نظرًا لما تتمتع به كل منصة من صفات جذب لفئة محددة من الجمهور وتختلف عن غيرها، فتجد صغار السن أكثر انتشارًا عبر تيك توك أما من يريدون الأحاديث الأكثر جدية فهم على منصة إكس وهناك الكبار في السن الذين يتواجدون بشكل أكثر على منصة فيس بوك وهكذا.

الجمهور المستهدف وأهميته لعملك وطرق الوصول إليه

  • إلقاء نظرة على التحليلات

تمتلك تلك المنصات العديد من أدوات تحليل الجمهور وسلوكياته، وهو ما يجعلها تستقبل الإعلانات وتوزعها لأهدافها الصحيحة، وذلك وفقًا للمكان الذي يعيش به العميل واهتماماته ومكان معيشته وغيرها من خيارات مهمة لتحليل العميل والوصول إلى ما يناسبه من منتجات وأول تلك التحليلات هل يمكن لهذا العميل الثقة فيما يعرض أون لاين أم لا زال يفضل الإعلانات الواقعية والذهاب للتسوق من المتاجر الفعلية.

  • اسأل الجمهور

يمكنك التعرف على آراء الجماهير مباشرة من خلال طرح الأسئلة عليهم عبر المنصات المختلفة وبعض الأدوات تلك تتوافر بقوة على منصات التواصل الاجتماعي مثل استطلاعات الرأي والقصص القصيرة والمنشورات وفقًا إلى طبيعة الأسئلة الموجهة والمراد الحصول على إجاباتها.

تحليلات جوجل

من الأدوات أيضًا التي تساعد على الوصول إلى الجمهور المستهدف تحليلات جوجل والتي تتم من خلال عدد هائل من البيانات والمعلومات التي يتم جمعها، وتعتبر من أفضل الأدوات التي لا غنى عنها لأي من صناع المحتوى سواء من أصحاب المنتجات أو غيرهم.

تمتلك تلك الأداة رصيدًا كبيرًا من المعلومات المبنية على بيانات حقيقية دون وجود فرصة للتخمين أو التزييفولذلك يثق بها ملايين الأشخاص من كل أنحاء العالم ويمكنك أن تكون واحدًا منهم.

المقابلات

تتمثل المقابلات في اللقاء المباشر الذي يتم بينك وبين العملاء سواء في الحقيقة أو من وراء الشاشات، ويمكنك استغلالها في طرح الأسئلة والتعرف عن قرب على العملاء واستخلاص المعلومات القيمة منهم.

يمكنك إجراء بعض المقابلات المخطط لها من قبل أو الاعتماد على الصدفة وذلك من خلال عمل المؤتمرات أو المسابقات أو لقاء الجماهير في المتاجر الخاصة بالمنتج وغيرها من الطرق.

خلال هذه المقابلات يتم طرح الكثير من الأسئلة وعرض الشكاوى أو إبراز الإيجابيات والثناء عليها.

استطلاعات الرأي

استخدم استطلاعات الرأي أيضًا للوصول على الإجابات التي تريدها دون الحاجة إلى مقابلة العملاء فهي من أبرز الأدوات التي يمكنك اللجوء إليها على أرض الواقع من خلال ترك الأوراق للزائرين لوضع رأيهم في صندوق مخصص لذلك، أو اللجوء لتلك الأداة المتوفرة عبر الإنترنت والتي تكون على شكل مراجعات بشأن العمل.

يمكن لكافة الطرق التي ذكرناها أن تمدك بنظرة متكاملة عن الجمهور الذي ستتعامل معه في المستقبل ومن خلال هذه النظرة ستتمكن من الوصول إلى الرغبة الحقيقية التي تحرك هؤلاء جميعًا للشراء منك.

أهمية الجمهور المستهدف في الحملات الإعلانية

لماذا يصر الجميع على الوصول إلى الاستهداف في اختيار القاعدة الجماهيرية من العملاء؟ الإجابة ببساطة لأن تلك العملية توفر الكثير من المزايا لعلامتك التجارية ومن أهم تلك المزايا ما يلي:

الحفاظ على ميزانيتك التسويقية

يعمل هذا الأمر على تحديد الجهات التي يجب أن تنفق بها المال الخاص بالحملات التسويقية، وذلك بسبب تحددي الجمهور الموجه له تلك الحملات وتحقيق الانتشار في مناطق بعينها دون الإنفاق بكثرة في مواضع غير مخصصة لذلك.

لا شك في أن إنفاق المال في غير موضعه على جمهور لا يبالي بمجهوداتك أو منتجك هو أمر محزن وخاطئ ويتسبب في إهدار ميزانيتك.

تركيز الجهود التسويقية

يجب أن تختار العملاء بعناية وهذا هو الهدف الأول من اختيار الجمهور المستهدف، وهو عدم إهدار الوقت والجهد والمال في الاتجاه الخاطئ، لذلك اختار القاعدة الجماهيرية التي تبذل أمامها الجهد وتنفق المال على استراتيجيات محددة للحفاظ عليها، وسوف تحصل على نتائج غير متوقعة.

لا تظن أن ذلك الاستهداف من شأنه إنقاص عدد العملاء المتوقع أو قلة الأرباح، لكنه على العكس يوصلك إلأى العميل الراغب في شراء منتجك على الفور.

وضوح رسالتك

يجب أن يكون العميل على معرفة كاملة بما تنوي القيام به والرسالة من ورائه، فلا تستخدم الرسائل التسويقية المبهمة وغير المعروفة وركز على إيصال المعلومات بشكل مبسط ودقيق إلى العملاء، وبالطرق التي يفضلونها، واحذر من الاعتماد على الرسائل السلبية، والانتشار المتعلق بها.

تقوية علاقتك بعملائك

بعد تحديد الجماهير المستهدفة يجب أن تعمل على تقوية علاقتك بالعملاء من أجل كسب رضاهم وذلك من خلال مراعاة احتياجاتهم والتوصل إلى مشكلاتهم والعمل على تقديم حلول جيدة لها، وإشعارهم بقربهم منك وقدرتهم على مشاركتك صناعة القرار لاختيار ما يناسب المنتج الذي يفضلونه، ومن هذه النقطة ستحصل على عميل واثق بك ذو ولاء مستمر لك وهو ما يحلم الكثير به.

يمكنك العثور على الجمهور المستهدف من قبل علامتك التجارية من العددي من المصادر، لكن الأهم من ذلك هو الطريقة التي تستخدمها للحفاظ عليه والتمسك به، لذلك كن دقيقًا في خطواتك التالية ولا تتعامل بتهاون معها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة