الجزائر: صندوق استثماري جديد لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة

صندوق مستقبل الطاقة الجزائري: مليار دينار لتمويل الشركات الناشئة في مجال الطاقة والمناجم

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 مايو 2024
الجزائر: صندوق استثماري جديد لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة

يسعى الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة، إلى تعزيز دعمه للشركات الناشئة العاملة في مجال الطاقة والمناجم، وذلك من خلال إطلاق أداة استثمارية جديدة تعرف باسم صندوق مستقبل الطاقة.

صندوق مستقبل الطاقة الجزائري: مليار دينار لتمويل الشركات الناشئة في مجال الطاقة والمناجم

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإن الصندوق الجديد، الذي تبلغ قيمته مليار دينار جزائري (نحو 7.5 مليون دولار)، يهدف إلى توفير التمويل اللازم للشركات الناشئة في هذا المجال الحيوي، وذلك من خلال مساهمات من شركات الطاقة والمناجم الكبرى في الجزائر.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى المدير العام للصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة، الذي قال إن صندوق مستقبل الطاقة يهدف إلى سد الفجوة التمويلية التي تواجهها الشركات الناشئة في مجال الطاقة والمناجم، وتحفيز الابتكار وتطوير التقنيات الحديثة في هذا القطاع.

وأشار حشاني إلى أن الصندوق يجري حالياً محادثات مع الشركات الوطنية للطاقة والمؤسسات الناشئة، لبحث المساهمات المالية المحتملة في صندوق مستقبل الطاقة، وذلك وفقاً لما أفاد به موقع الشرق.

ولفتت التقارير إلى أن إطلاق هذا الصندوق الجديد يأتي في إطار جهود الحكومة الجزائرية لتعزيز لتعزيز جهود الحكومة الجزائرية في دعم الشركات الناشئة، والتي تمثل ركيزة أساسية لتنويع الاقتصاد، وخلق فرص عمل جديدة.

وأردفت إن هذه الخطوة الجديدة تهدف إلى تعزيز دور الشركات الناشئة في دفع عجلة التنمية الاقتصادية، حيث تستهدف الجزائر الوصول بمساهمة الشركات الناشئة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 3%.

وأضافت أن هذه الخطوات تعد جزء من استراتيجية أوسع تهدف إلى زيادة الاستثمار في البحث والتطوير، وتطوير اقتصاد قائم على المعرفة.

جدير بالذكر أن الصندوق الجزائري لتمويل المؤسسات الناشئة تم تأسيسه في عام 2020، بمبادرة من 6 بنوك عمومية، وذلك بهدف سد العجز في مجال الأموال الخاصة بالمؤسسات الناشئة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة