التسويق عبر فيس بوك.. الطرق الأكثر جذبًا للعملاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يوليو 2024
التسويق عبر فيس بوك.. الطرق الأكثر جذبًا للعملاء

تعتبر منصة فيس بوك من أوائل المنصات التي جذبت ملايين المتابعين حول العالم، لذلك يأتي التسويق عبر فيس بوك في مرتبة متقدمة بين الأساليب الترويجية الأخرى، فكل المزايا المتوفرة في المنصات الأخرى استطاع أن يجمعها في جعبته ويقدمها على طبق من فضة لرواد الأعمال سواء كانت مشروعات صغيرة أو مواقع خدمات، فما هي أسرار التسويق من خلاله وكيف تستخدمها؟

التسويق عبر فيس بوك.. الطرق الأكثر جذبًا للعملاء

التسويق عبر الفيس بوك

يستخدم الكثير من الأشخاص موقع فيس بوك كوسيلة ترفيهية للتصفح والتواصل مع الأصدقاء، فيما يراه البعض الآخر وسيلة جيدة للتسويق والوصول إلى أفضل العملاء، فكيف يمكن أن تكون من الفئة الثانية وتستخدمه لصالح أعمالك من الناحية الترويجية.

في البداية يجب أن تتأكد من وجود صفحة لمنتجاتك عبر فيس بوك، فهي الخطوة الأساسية للانتشار وتحقيق جذب للعملاء، ومن هنا ستتعامل مع تلك الصفحة وكأنها المتجر الخاص بك على أرض الواقع، فهي الواجهة التي تقدمها عنك وعن عملك، وسواء كانت الردود الصادرة منك على العملاء في التعليقات أو في محادثات لا يراها الكثيرين يجب أن تتميز بالاحترافية في الرد.

سيساعدك التواجد عبر منصة فيس بوك على التسويق لاسمك أكثر من الحصول على مبيعات، مع إن الثانية نتيجة حتمية للخطوة الأولى، ولكن يجب أن تعتاد الأعين على اسم المنتج والرغبة في الحصول عليه، وللاستمرار في التسويق الإلكتروني لعلامتك التجارية عبر فيس بوك استخدم قصتك للتحدث عن تجارتك، ولجذب الكثير من المتابعين.

يعتبر التسويق عبر فيس بوك فرصة لا تعوض لأنك تضع صفحتك بين أكثر من 2 مليار مستخدم، لتحصل على فرصة كبيرة للوصول إلى الكثير منهم.

ولمنح صفحة عبر فيس بوك الصفة التجارية عليك الالتزام بالخطوات التالية:

  • بعد الحصول على الصفحة ومنحها الاسم التجاري الخاص بها، يجب أن تضيف الأنشطة التجارية التي تقوم بها وتوضحها في جمل قصيرة.
  • لا تنس وضع صورتي الغلاف والشخصية واللتين تحملان شعار منتجاتك.
  • ضع بعض المعلومات الإضافية مثل سبل الاتصال ومواعيد العمل والموقع وما على ذلك.
  • يمكنك الاستعانة بفريق عمل من خلال إضافته إلى الصفحة أيضًا.

التسويق عبر فيس بوك.. الطرق الأكثر جذبًا للعملاء

كيف توجه صفحتك للعمل على التسويق لمنتجك؟

بعد إنشاء الصفحة التي أردتها لن تقف مكتوف الأيدي ولكن عليك التحرك للوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء عن طريق الإدارة الصحيحة للصفحة.

احصل على محتوى جذاب من خلال المختصين أو اصنع محتواك بنفسك على أن تتفاعل مع العملاء المحتملين الذين يشاركونك التفاعل من ناحيتهم على المنشورات التي تقدمها.

يعتمد البعض على المساعدات الخارجية في إعداد المنشورات وهو أمر مقبول في عالم التسويق عبر فيس بوك خاصة إذا كانت الصفحة تضم الكثير من المتابعين ولن يقدر على التعامل معهم فرد وحده.

يجب أن تجيب على التعليقات والرسائل وتتفاعل معهم حتى تضمن تواجدهم على صفحتك، ولإدارة الصفحة بأسلوب صحيح تأكد من عرض 80% من المحتوى الترفيهي و20% من المحتوى المتعلق بعملك والترويج عبر فيس بوك لمنتجاتك، وبذلك تضمن الحصول على أفضل العملاء المرتبطين بما تقدمه.

التسويق عبر فيس بوك.. الطرق الأكثر جذبًا للعملاء

مدير إعلانات فيس بوك

إذا كنت تريد الحصول على أفضل وسيلة للإعلان عبر فيس بوك، يجب أن تستخدم أداة من أفضل أدوات المسوقين وهي مدير إعلانات فيس بوك (Facebook Ads Manager) فهي المتحكم الأول في الإعلانات وطريقة إدارتها لكن أهم ما يميزها عن غيرها من الأدوات هي إمكانية استهداف جمهور بعينه، فبعد الدراسات التي يجريها أصحاب الأعمال تكون لديهم بعض المواصفات المتعلقة بالعملاء المستهدفين، وهو ما تقوم هذه الأداة بالاختيار بناء عليه.

يتم استهداف العملاء بناء على الجنس والنوع والموقع والعديد من المزايا الأخرى، ومن أبرز المزايا الأخرى التي يمكن أن تحصل عليها ما يلي:

  • تنفيذ حملات تسويقية متكاملةعبر فيس بوك
  • تنفيذ الإعلانات بالتعاون مع الخدمة المدفوعة منن قبل فيس بوك وفقًا لأفضل العروض السعرية المقدمة منهم والمناسبة لميزانيتك.
  • الوصول إلى العملاء المستهدفين بسرعة وسهولة.
  • وصول الإعلانات للأشخاص الذين تراهم مهتمين بمنتجاتك.
  • تطوير الدعاية التي تقوم بها ومعرفة النتائج التي وصلت إليها.
  • الحصول على المراد من الحملات بأقل تكلفة ممكنة.

قد يحتاج التعامل مع تلك الأدوات الحصول على خبرة فيها، لكن مع الاستمرار والمحاولة ودراسة السوق بشكل جيد يمكنك التوصل إلى أفضل النتائج.

التسويق عبر فيس بوك.. الطرق الأكثر جذبًا للعملاء

ما الوقت المناسب للنشر عبر فيس بوك؟

للنجاح في عملية التسويق عبر فيس بوك عليك القيام ببعض الأشياء التي تعمل على إنجاح خطتك ومن أهمها اختيار الوقت المناسب للنشر عبر الموقع، حتى تحصل على التفاعل الذي تريده.

يجب أن تُدرك أن موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك من أكثر المواقع زيارة حول العالم، فنسبة تتعدى الثلثين من مستخدميه يلجأون إلى تصفحه بشكل يومي ولا ينقطعون عن تلك العادة حتى إذا كانوا في أماكن عملهم، لذلك يجب اعمل على الاستفادة من هذا الوضع بكل الوسائل الممكنة.

يحرص مستخدمي التسويق عبر فيس بوك على نشر المنشورات في أوقات محددة، ولكن ما الهدف من القيام بالأمر على هذا النحو؟ يمكن للوقت المحدد أن يوصلك إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين، وهو ما لن يحدث إذا نشرت في الوقت الخاطئ، حيث يتواجد متابعوك في أسرتهم يغطون في نوم عميق أو مبتعدين عن هواتفهم.

 لا توجد أداة لتحديد الوقت المناسب للنشر عبر الإنترنت، ولكنه أمر تقديري يقوم به صاحب الحساب بنفسه، عن طريق مراقبة البيانات والإحصائيات المتعلقة بعدد الزوار ومدى تفاعلهم مع منشوراتك، وما هي الأوقات التي يمكنك متابعة النشر خلالها يوميًا، وهل تؤتي ثمارها بالاستمرار أو تحتاج إلى تعديلات.

يمكنك اختبار النتائج التي تحصل عليها من خلال ما يعرف ببيانات التفاعل من خلال Facebook Page Insights لوصول إلى شكل التفاعلات التي تتم من تعليقات ورسائل وما إلى ذلك.

لا تعتمد على وقت النشر فقط في جذب العملاء، فمن الممكن أن تنشر المحتوى الخاطئ في الوقت الصحيح وهو ما يحدث عادة، لذلك بعد أن تضع يديك على وقت التفاعل الحقيقي يجب أن ترى نوع المحتوى المناسب للنشر في هذه الأوقات فلا تطيل على المتابعين الذين يريدون التصفح السريع أو تقدم مواد في غير محلها، بينما يريد المتابع التعمق أكثر.

اعمل على ربط توقيتات النشر بتوقيتات الحملات الإعلانية، فدائمًا ما ستحصل على تفاعل في تلك الأوقات.

التسويق عبر فيس بوك.. الطرق الأكثر جذبًا للعملاء

مجموعات التسويق عبر فيس بوك

يعتقد البعض أن الصفحات أكثر نشاطًا من المجموعات عبر فيس بوك، لكن هذا الأمر غير صحيح، فتلك المجموعات التي تخطى عددها الملايين تضم ملايين المتابعين أيضًا الذين يشعرون وكأنهم في بيئة مغلقة أكثر من الصفحات.

أما عن أهم المزايا التي تتمتع بها مجموعات فيس بوك فمنها كونها مجانية حيث يمكن لأي مستخدم أن ينشئ مجموعته الخاصة، وتحويلها إلى مجموعة تروج لمنتجات بعينها، أو الاستعانة بالمجموعات المنشأة بالفعل من قبل آخرين ودفع المال مقابل الإعلان لديها، ومن المميزات الأخرى المتعلقة بالنشر عبر المجموعات ما يلي:

  • تعتبر من أهم السبل المستخدمة لبناء مجتمعات خاصة بفئة محددة من الأشخاص سواء كانت فتيات فقط أو مشتركة لفئة سن بعينها مما يحقق لك النشاط والفعاليات التي ترغب في الحصول عليها.
  • يمكن للموجودين في مجموعتك التفاعل مع منتجاتك بشكل أكثر قربًا من الوسائل الأخرى المطروحة.
  • كيف يتم التسويق عبر الفيس بوك؟ توفر لك مجموعات فيس بوك خدمة النشر بأي شكل ممكن سواء كنت ستنشر صورًا أو مقاطع فيديو أو غيرها من الأشياء.
  • إذا كنت تسعى إلى استهداف جمهور محدد فهي أفضل خيار لك للوصول إلى الاختيار المثالي والمناسب لمنتجك، حيث ستتمكن من حصر انتشار منتجاتك بين الفئات التي لا ترغبها أيضًا.
  • ترتفع نسبة التفاعل عبر مجموعات فيس بوك أكثر من غيرها من الوسائل الأخرى، كما يسمح الجمهور لنفسه بالتفاعل بشكل أكثر راحة نظرًا للخصوصية التي تتمتع بها المجموعة.
  • من أهم المصادر التي تحصل من خلالها على مراجعات العملاء وانتقاداتهم بكل صدق، والعمل على حل المشكلات المطروحة أمامك أيضًا.
  • يمكنك العثور على بيئة مفيدة للغاية للإعلان عن العروض التي تريد التسويق عبر فيس بوك لها والوصول إلى أكبر عدد من مهتمين بها.
  • يمكنك بناء قاعدة جماهيرية عريضة لمنتجك وتشجيعه على الاستمرار مع الولاء للعلامة التجارية الخاصة بك.

التسويق عبر الفيس بوك بالفيديو

يمكنك استخدام مقاطع الفيديو كأساس لعملية الترويج التي تقوم بها عبر فيس بوك، وذلك بفضل قدرته على جذب نسبة أكبر من 80% من مستخدمي المنصة، حيث يفضلون مشاهدة مقاطع الفيديو بفضل جاذبيتها والتي لا تترك العملاء سوى بعد الانتهاء من مشاهدتها.

تعتبر مقاطع الفيديو نوع من أنواع الترويج للمحتوى أيضًا ولكن قبل الشروع في استخدامها يجب أن تتعلم الطرق الصحيحة للتصوير والتعديل والإخراج وكذلك الوقت الصحيح لنشر مقاطع الفيديو تلك، ويجب أن تكون المحتويات الخاصة بمقاطع الفيديو جذابة وسريعة.

التسويق عن طريق الإعلانات الممولة

يمثل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإعلانات الممولة القدرة على الوصول إلى العملاء المحتملين بأسرع شكل ممكن، ويقصد هنا الدفع مقابل الحصول على العملاء من خلال رصد فيس بوك لمعاييرك التي تستهدفها وجعل إعلاناتك تصل إليهم دون أي مجهود منك.

ومن أنواع الاعلانات الممولة التي يمكنك الحصول عليها خلال حملاتك الإعلانية مكا يلي:

  • الإعلانات الخاصة بجمع البيانات.
  • دعم العلامة التجارية فقط والتعريف بها باستخدام الانتشار.
  • الحملات المتعلقة بزيادة معدلات الزيارة والنقر على مواقع إلكترونية محددة.
  • رفع مستوى تحميل التطبيقات.
  • استخدام التسويق عبر فيس بوك باستخدام مقاطع الفيديو داخل الإعلان الممول.
  • زيادة الإعجاب بصفحتك أو الاشتراك بها بفضل إعلانات محددة.
  • التسويق من خلال منشور عبر الإعلان الممول.

أهمية إنشاء إعلان ممول على الفيسبوك

  • الوصول لأعلى عدد من العملاء بمجالك والتواصل معهم والبيع لهم أيضًا.

  • الحصول على عدد كبير من العملاء والمبيعات.

  • عدد زيارات أكبر للموقع الخاص بك أو زيادة التحميلات الخاصة بالتطبيقات التي تريدها.
  • وجود تفاعل كبير على صفحتك بدون مجهود منك ومن كافة الأنحاء.

يمكنك الاستعانة بالشركات المتخصصة في التسويق للحصول على الإعلانات الممولة أو متابعة الأمر وحدك من خلال مدير الإعلانات عبر فيس بوك على أن تمتلك بطاقة ائتمان تساعدك على الأمر.

استخدام فيس بوك “Market Place”

الجأ إلى استخدام متجر فيس بوك لبيع المنتجات التي تريدها فهو أكثر الأماكن التي ستحصل خلالها على عملاء ومساحة لعرض المنتجات بأسعارها، ولا تستهن بعدد العملاء الذين يلجأون إليه للشراء أيضًا.

يوفر فيس بوك تلك الأداة مجانًا للحصول على مساحة لعرض منتجاتك، وتصلح لكل أنواع السلع من أصغرها لأكبرها، كما يتم من خلاله كأداة تسويق عبر فيس بوك استهداف العملاء دون دفع أي عمولة مادية، وعن كيفية استخدامه للترويج لمنتجاتك أو خدماتك تتبع التالي:

  • سجل الدخول لفيس بوك “Market place“.
  • انتقل إلى زر “Sell Something“.
  • لا تنسى كتابة السعر ومكان البيع ونوع المنتج.
  • تصوير المنتج ووضعه بشكل مناسب للعرض.
  • اضغط على زر “Next” ثم “post“.
  • يتم نشر المنتج إلى العملاء مباشرة ومن خلاله ستحصل على الرسائل التي تطلب منك شرائه.

خدمات الـ Facebook Pot Messenger

من الخدمات أيضًا الموجودة لدى منصة فيس بوك، التسويق من خلال الروبوتات التي تستخدم في الشات والتي يتم برمجتها للرد على رسائل العملاء عبر موقعك الإلكتروني.

يتم مد تلك الروبوتات بإجابات مسبقة عن أسئلة متوقعة من العملاء حتى تستطيع التعامل مع العميل في غياب المسؤول عن الصفحة.

خاصية البث المباشر

يخرج الكثير من مستخدمي منصة فيس بوك وهم يستخدمون التسويق من خلال البث المباشر، فما فائدة هذا البث وما الذي يميزه عن الأدوات الأخرى أو عن مقاطع الفيديو وحدها؟

تعتبر تلك الخاصية من أكثر الخواص التي تقربك من العملاء بصورة مباشرة، حيث يشعرون وكأنهم يجلسون معك، وهو ما يزيد من المصداقية بينك وبينهم.

يمكنك استخدامها لتطوير صفحتك وضمان التفاعل المستمر والنشاط الدائم لمقاطعك، كما تساهم في الوثوق في عدم وجود أي تعديلات على المحتوى كما ممكن أن يحدث لمقاطع الفيديو المعتادة.

هناك زر مخصص للبث المباشر موجود عبر فيس بوك ويمكنك استخدامه للظهور إلى العملاء على الفور مع إعلان موعد ظهورك مسبقًا.

إليك بعض النصائح التي يجب أن تتبعها قبل البدء في البث المباشر عبر فيس بوك:

  • قم بالإعلان عن موعد ظهورك عبر فيس بوك في بث مباشر عبر المنصة ومنصات مختلفة مع ذكر بعض التفاصيل التشويقية.
  • تأكد من وصول جهازك بخدمة الإنترنت ووجود شبكة جيدة حتى لا تفقد الاتصال مع العملاء.
  • لا تستخدم البث المباشر في معلومات غير مفيدة، ولكن احرص على الرد على أسئلة العملاء أو عرض العروض الجيدة عليهم.
  • كن واثقًا من نفسك وحاول التطرق إلى موضوعات مختلفة وملهمة.
  • أذكر مميزات المنتج الذي تعلن عنه ولماذا عليهم شراؤه.

التسويق عبر فيس بوك يعتبر السهل الممتنع، لذلك لا تيأس منذ المرة الأولى واعمل على استكمال نشاطك عليه، حتى تصل إلى ما تريده من قاعدة عملاء كبيرة وزيادة في المبيعات والأرباح.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة