التسويق عبر سناب شات.. أسرار الانتشار وزيادة المبيعات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يوليو 2024
التسويق عبر سناب شات.. أسرار الانتشار وزيادة المبيعات

أصبح التسويق عبر سناب شات الآن من أقوى المنصات المستهدفة للعملاء لتعريفهم بالكثير من المنتجات التي لا يعرفونها، فعلى الرغم من كونه من التطبيقات ذات الطبيعة المختلفة عن بقية مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن تلك الطبيعة جعلته الأول في مجال الإعلانات من خلاله أو من خلال المؤثرين العاملين عبره، لذلك لا تتردد في البدء في نشر إعلاناتك من خلاله والترويج لخدماتك.

التسويق عبر سناب شات.. أسرار الانتشار وزيادة المبيعات

التسويق عبر سناب شات

يعتبر موقع سناب شات Snapchat من أشهر التطبيقات التي أصبحت تستخدم في الآونة الأخيرة في عملية التسويق، فبعد أن كان مجرد تطبيق يستخدم في إرسال الرسائل المؤقتة التي تُحذف بعد حين، أصبح من أشهر التطبيقات استخدامًا خاصة في بعض الدول العربية إلى جانب استخدامه في مهام التصوير وما إلى ذلك.

ما هو التسويق عبر سناب شات؟

يقصد بالتسويق هنا العملية الترويجية لبعض المنتجات التي تتم من خلال هذا التطبيق، واستهداف العملاء الحاليين للتطبيق ليصلوا إلى المنتج المقصود، سواء تم ذلك من خلال حملات إعلانية مدفوعة أو باستخدام المؤثرين.

يمكن للكثير من العلامات التجارية الوصول إلى العميل المستهدف وتقديم أفضل الخدمات إليه وزيادة الأرباح ودعم العلامة التجارية واسمها بالسوق فقط من خلال هذا التطبيق، لذلك لا يمكنك تجاهله كمنصة تسويق مثالية.

التسويق عبر سناب شات.. أسرار الانتشار وزيادة المبيعات

كيف أسوق عن طريق سناب؟

بعد أن تأكدت من كون تلك المنصة من المنصات العالمية المستخدمة للتسويق للمنتجات والخدمات، ما هي الطريقة المثالية لممارسة التسويق عبر سناب شات؟

التواصل مع المؤثرين

أصبح عمل المؤثرين من أقوى الأعمال المتعلقة بالإعلانات الآن في كل مكان في العالم، فهناك الكثير من الحشود التي تصطف أمام المؤثر الذي يفضلونه ويصدقون كل ما يخبرهم به سواء عن المنتجات المختلفة أو عن الخدمات، لذلك فإن أولى طرق التسويق عبر سناب شات ستكون من خلالهم.

لا ينبغي أن يكون المؤثر الذي ستتعامل معه هو الأشهر على المنصة، ولكن يجب أن يكون محتواه قريب من المنتج الذي تريد الإعلان عنه لضمان وجود العملاء الذين تطلبهم، بالإضافة إلى قوة تأثيره على المتابعين وقدرته على إقناعهم، وتاريخ عمله مع شركات منافسة أو مشابهة لمجالك وكل ذلك كي تتأكد من أنك على الطريق الصحيح.

التسويق السريع

تعتمد تلك الطريقة على الضغط على العميل وجعله يعلم أن الأمر حتمي وسريع من خلال إخباره أن القطع التي يراها هي الأخيرة أو أن العرض المقدم لفترة محدودة، لذلك لا تترك المساحة للعميل للتصرف من ذاته والتفكير، بل باغته وبقوة كي يسرع للشراء، وتنجح تلك الطريقة في الترويج عبر سناب شات لأنها تستهدف أشخاص يشعرون بالملل سريعًا ويشاهدون بالفعل مقاطع الفيديو القصيرة أكثر من غيرها.

اختبر المحتوى

يجب أن تتأكد من جودة المحتوى ومدى تأثيره قبل الاعتماد كليًا عليه، لذلك قم بتجربة إرسال بعض من "السنابات" ودراسة رد الفعل عليها ومن هذا المنطلق يمكنك التعرف على المحتوى المرغوب به.

التسويق عبر سناب شات.. أسرار الانتشار وزيادة المبيعات

المشاركة المستمرة

لا تختفي بشكل مفاجئ عن متابعيك عبر المنصة، فذلك من شأنه أن يفقدهم التواصل معك والاهتمام بما تقدمه، لذلك يجب أن تكون في حضور دائم ومستمر، أي قم بنشر مقاطع الفيديو والقصص يوميًا دون أي ملل.

إذا استمريت على استخدام تلك الخطة ستتمكن منكسب ولاء العملاء لصفحتك وستظهر لديهم باستمرار دون مجهود، حتى تتحول إلى جزء من يومهم لا يمكنهم الاستغناء عنه.

الإعلانات

على الرغم من اعتبار منصة سناب شات من المنصات المجانية، إلا إنك ستحتاج إلى العمل عبر الإعلانات أيضًا، وذلك من خلال إنشاء إعلانات مدفوعة مسبقًا من خلال التطبيق والتي تشبه إعلانات فيس بوك وتنقسم إلى عدة أنواع منها الصور ومقاطع الفيديو والفلاتر والعدسات وغيرها.

التواصل مع الجمهور

يعتبر الجمهور المتابع لمحتواك عبر سناب شات من العملاء المحتملين، مع وجود المشجعين منهم فقط، وهم لا يقلون أهمية عن العملاء لأنهم أولًا وأخيرًا من الأشخاص الذين يقدمون لك تسويقًا مجانيًا من خلال الحديث عنك مع أقرانهم أو كتابة التعليقات والإعجاب بالمحتوى وإرساله للآخرين.

يجب ان تتفاعل مع هؤلاء من خلال التعليقات وتعمل على زيادتهم أيضًا من خلال المحتوى الجذاب ولا تنسى الرد على الرسائل والاستجابة إلى استفساراتهم وتساؤلاتهم.

التسويق عبر سناب شات.. أسرار الانتشار وزيادة المبيعات

ما أهمية التسويق عبر سناب شات للأعمال؟

لماذا عليك اختيار سناب شات للتسويق من خلاله، وهل يعتبر المنصة الأفضل بالفعل في التسويق في الكثير من الدول؟ إليك الأسباب التي تجعلك ترى سناب شات الأفضل من بين التطبيقات الأخرى.

ميزة الخوف من الفقد

يعرف سناب شات بالتطبيق السريع لأن المحتوى الذي يُقدم من خلاله يزول سريعًا ولا يبقى لأيام على عكس المحتويات على تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، لذلك يسعى ممتلكي الحسابات على تصفحه كل حين حتى لا يفقدوا المعلومات أو مقاطع الفيديو التي تُنشر من خلاله، لذلك أنت عرضة للتصفح ومشاهدة محتواك أكثر من غيرك على التطبيقات الأخرى.

يزداد تمسك العميل بك من خلال رؤية علامتك التجارية بشكل دوري ومتكرر، وإذا قام العميل بتفضيل خدماتك على غيرك، ستكسب عميل صاحب ولاء لك ولعلامتك التجارية وهو أمر جيد للغاية، ويحدث من خلال تطبيق سناب شات بشكل أسرع من غيره، مما يحقق المزيد من المبيعات.

المنصة الأولى في السعودية

إذا كنت تستهدف الجمهور السعودي بخدماتك أو منتجاتك، فتأكد أن التسويق عبر سناب شات هو الخيار الأمثل لك، وذلك لأن عدد المستخدمين لهذا التطبيق أكبر من غيره من التطبيقات، ويمكن للعملاء الخاصين بك نشر مراجعاتهم عن منتجاتك من خلاله أيضًا، وهي فرصة كبيرة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المستهدفين.

المنافسة المنخفضة

على الرغم من أن المنافسة مع الآخرين قد تُخرج أفضل ما لديك من خطط تسويقية، إلا أن سناب شات يعتبر بيئة خالية من التنافس الشديد، وهو ما يجعلك تفوز بأكبر عدد من العملاء في وقت قصير وبسرعة، وذلك نظرًا لقلة استخدام بعض مستخدمي التطبيقات الأخرى له، فمع كثر عدد مستخدميه، فإنهم يختلفون عن مستخدمي المواقع الأخرى، أي يمكننك اعتبارهم ساحة جديدة للتسوق.

التسويق عبر سناب شات.. أسرار الانتشار وزيادة المبيعات

الترويج المحلي

تتميز عملية التسويق عبر سناب شات بإمكانية الوصول إلى أبعد عميل يمكنك تخيله وتوجيهه إلى المتاجر المحلية التي يبحث عنها، فقد تظن أن منطقتك أو منتجك غير معروف، لكن الحقيقة أنه يمكنك الوصول إلى كل من يبحثون عنك ويظنون أن الخدمة المطلوبة لا تتواجد في منطقتهم، وذلك من خلال خدمة الخرائط التي تقدمها سناب شات بحوالي 33 مليون منطقة.

مميزات الترويج عبر سناب شات

يقدم سناب شات الكثير من المزايا لمستخدميه في عمليات التسويق المختلفة والتي من بينها الخواص التي تزيد من تميزك عبر المنصة ومنها ما يلي:

الصور

تقدم منصة سناب شات خدمات التسويق من خلال الصور ويمكنك من خلال الكاميرا المتاحة التقاط الصور المختلفة والتعديل عليها باستخدام الفلاتر ورفعها عبر التطبيق.

مقاطع الفيديو

تعتبر مقاطع الفيديو من أهم الأساليب المستخدمة للترويج ويمكنك نشر مقاطع الفيديو القصيرة من خلال سناب شات ولكن على ألا تزيد عن 10 ثوان.

يقدم التطبيق خدمات التعديل على المقاطع أيضًا كما في الصور.

خاصية القصص

يمكنك استخدام الوسيلتين السابقتين في خاصية القصص المستخدمة لعرض مقاطع الصور والفيديو حتى يتمكن متابعينك من مشاهدتها.

الفلاتر المتعددة

تستخدم خاصية الفلاتر في تغيير ألوان وأبعاد الصور الملتقطة ومقاطع الفيديو وهي من أدوات التحسين المستخدمة لإضافة فلتر المقر الجغرافي أيضًا لمتجرك أو لكيفية الوصول إلى منتجك.

أفضل الأفكار لإخراج محتوى سناب شات مميز

يعتمد التسويق عبر سناب شات على الأفكار المميزة التي تجذب الآخرين لمشاهدة محتواك والتعلق به، ويتم ذلك من خلال بعض الطرق التي ترفع من الوعي بعلامتك التجارية ومن أهمها:

مزج المتعة بالمحتوى

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى استخدام منصات التواصل الاجتماعي للشعور ببعض المتعة وقضاء وقت الفراغ، لذلك يجب أن يكون المحتوى الخاص بك مزيجًا بين الإعلانات والمتعة.

لا تستخدم المحتوى الرسمي غير الجذاب، ولكن اعتمد على ما يجذب المراهقين والشباب وعبر عن علامتك التجارية بأسلوب يجذبهم ويجعلهم يتعلقون بها.

ربط العميل بعلامتك من خلال الترقب

يجب أن تجعل المشاهد في حالة ترقب دائمًا، ليستمر في البحث عن محتواك، ويستخدم المؤثرون تلك الحيلة من خلال القصص التي يطرحونها على المشاهدين على شكل أجزاء متقطعة.

يمكنك استخدام الأفكار نفسها أو إقامة المسابقات أو الإعلان الغامض عن منتج جديد، وإشراك المتابعين في استعداداتك لإطلاق هذا المنتج ومشاركتهم المراحل التي مر بها.

الحصول على مشورة وتفاعل المتابعين

اجعل من يتابعونك يشعرون وكأنهم جزء من صناعة القرار في علامتك التجارية، أو فيما تقدمه بشكل عام، لذلك يمكنك طرح الأسئلة والتصويت على شيء ما والوصول إلى أكبر عدد ممكن من التفاعل.

ما هي أنواع إعلانات سناب شات؟

يجب أن تتعرف على أنواع الإعلانات المستخدمة في عملية التسويق عبر سناب شات والتي على أساسها سوف تبدأ حملاتك التسويقية عبر تلك المنصة، وإليك تلك الأنواع وفائدة كلًا منها:

إعلانات القصة

الإعلان من خلال القصص الخاصة بالمؤثرين، عن طريق التعاقد معهم مقابل نشر عدد من القصص تحتوي على مقطع فيديو أو عدد من الصور للمنتج، على أن تضم الحملة الترويجية النصوص التي تحث القارئ على الشراء أو الاشتراك في حسابك أو قناتك أو الشراء من خلالك وتعتمد قيمة الإعلان على عدد الصور أو القصص أو مقاطع الفيديو المطلوب نشرها.

إعلانات المجموعة

تسمى بالإعلانات المجموعة نظرًا لاستهدافها أكثر من منتج في الوقت نفسه مع القدرة على الانتقال إلى الرابط الذي يوضح المزيد من التفاصيل عنها، ويمكنك الحصول على ذلك الإعلان من خلال القصص أو مقاطع الفيديو.

إعلانات الفيديو أو الصورة الواحدة

تظهر الإعلانات هنا على شكل صورة أو مقطع فيديو في المنشورات التي تظهر أمامك مع استهداف العملاء، ويجب أن تحتوي على العديد من مميزات المنتج والمعلومات التي تحث الفرد على الشراء والتفاعل، وتحتوي على إمكانية تحويال الصورة إلى ألبوم صور أو صورة متحركة أيضًا.

إعلانات الفلاتر

لا تستخدم الفلاتر من أجل التقاط الصور فقط، لكنها من الوسائل الإعلانية أيضًا، حيث يتم الإعلان من خلالها عن طريق إبراز الشعار الخاص بالعلامة التجارية واستهداف الجمهور لاستخدام هذا الفلتر في صورهم للترويج للمنتج بصورة أكثر انتشارًا.

وهو ما تقوم به الكثير من منتجات العناية بالبشرة والتي يمكنك تجربة منتجاتها من خلال الفلاتر كخدمة عن بعد.

الإعلانات التجارية

تتميز الإعلانات التجارية Commercials Ads بوصولها إلى المستخدم بشكل مباشر مما يسمح لك بتوجيه الرسالة التي تريدها إلى الفرد المعني من خلال التحدث عن المنتج باختصار.

لا يمكن لمشاهدي تلك الإعلانات تخطيها إلا عندما تنتهي الثوان الأولى منها، مما يسمح لك بإيصال بعض المعلومات السريعة، ويمكنك استخدام اصور ومقاطع الفيديو والرسوم خلالها.

إعلانات عدسات الواقع المعزز

من الإعلانات التي تتشابه مع إعلانات الفلاتر، ويظهر الإعلان على شكل عدسة من بين العدسات التي يسمح لك بالتصوير من خلالها عبر التطبيق.

توفر تلك العدسات تجربة أكثر إثارة للمستخدمين للحصول على تجربة لبعض المنتجات التي من بينها إعلانات النظارات الشمسية وغيرها من المنتجات التي يمكن تجربتها مباشرة وبشكل جديد.

التسويق عبر سناب شات من الأفكار المبدعة في عالم التسويق عبر الإنترنت، لذلك يمكنك أن تستغله كفرصة كبيرة لجذب العديد من المتابعين والاستفادة منهم في زيادة مشاهداتك ووصولك إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين والحصول على مبيعات أكثر وأكثر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة