التسويق بالهاشتاج.. أنواعه وطرق استخدامه على كل منصة

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يوليو 2024
التسويق بالهاشتاج.. أنواعه وطرق استخدامه على كل منصة

أصبح التسويق بالهاشتاج من أهم السبل الرائجة في عالم التسويق، حيث يمكنك الحصول على الجمهور المستهدف وأكبر عدد ممكن من العملاء من خلال استخدام بعض الهاشتاجات القليلة، لكن كيف يمكنك استخدامه الاستخدام الأمثل وما هي أنواعه التي تفيد صناع المحتوى وأصحاب التجارة الإلكترونية وغيرها من المؤسسات.

التسويق بالهاشتاج.. أنواعه وطرق استخدامه على كل منصة

كيف تستخدم الهاشتاج في التسويق الرقمي

يعتبر الهاشتاج من الأساسيات في عالم التسويق لكن الكثيرين يجهلون ذلك، لذا إذا كنت تريد الالتزام بخطة ممنهجة للتسويق عبر القنوات الرقمية، يجب ان تشمل على الهاشتاج أيضًا، والذي سيساعدك على تحقيق أهداف الحملة الإعلانية التي تتبعها والوصول إلى أكبر عدد من المستهلكين.

إذا كنت لا تعرف ما هو الهاشتاج فهو عبارة عن كلمة أو عبارة تبدأ بوضع أحد الرموز وهو “#”، ومن خلال النقر عليها تنتقل إلى كل المنشورات التي تم استخدام الهاشتاج عليها، ومن أهم مهامه تصنيف المحتوى إلى أقسام مختلفة، ونظرًا لسهولته يجذب الكثير من العملاء لاستخدامه للوصول إلى ما يبحثون عنه.

كيفية اختيار الهاشتاج المناسب لك

  • يجب أن يكون الهاشتاج متعلقًا بالمحتوى الذي تقدمه.

  • اختر الكلمات القريبة من محتوى المنشور الخاص بك.

  • احصل على الهاشتاجات المتعلقة بالتريندات الحالية والموضوعات الرائجة حتى تصبح من الأوائل في البحث.
  • الجأ إلى التصنيفات الأعلى استخدامًا والتي تجعل محتواك ذو فاعلية.

التسويق بالهاشتاج.. أنواعه وطرق استخدامه على كل منصة

فوائد الهاشتاج في التسويق

يمتلك الهاشتاج الكثير من الفوائد الخاصة بالتسويق والتي من أبرزها ما يلي:

الربط بين العملاء والعلامة التجارية

من أهم فوائد استخدام الهاشتاجات خلال عمليات التسويق زيادة تعريف العملاء بالعلامة التجارية والتوفيق بينها وبين العملاء لاختيارها بدلًا من غيرها.

عند ارتفاع الوعي بالعلامة التجارية يمكنك الحصول على عملاء أوفياء ذو ولاء كبير لك، كما ستنتشر علامتك التجارية أيضًا في كل مكان كما تعمل على الوصول إلى أعلى تفاعل من قبل العملاء مما يساعد على تقوية العلامة الخاصة بك.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يجب أن تحصل علامتك التجارية على الانتشار في كل مكان، فإذا كنت ترغب في ذلك فعلًا، يجب أن تعزز قيمتها أمام الجمهور، ويعتبر الهاشتاج اللمسة الأخيرة التي تعزز هذا الشأن.

يمكن للهاشتاج أن يظهر للعملاء محتوى علامتك التجارية وقيمتها في الأسواق وما يمكنها تقديمه أمام الجمهور المستهدف، كما يساعد في رسم هويتك في عالم التسويق الرقمي من خلال عرض تجارب العملاء عبر الهاشتاجات المختلفة خاصة المستخدمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

زيادة التفاعل والمشاركة

يزداد التفاعل الحاصل على المنشورات ومقاطع الفيديو كلما استخدمت الهاشتاجات خلالها، لذلك يحرص الكثير من المسوقين على ذلك، فهو من الوسائل الفعالة لتقريب الجماهير من العلامات التجارية وجعلهم يتفاعلون مع مقاطع الفيديو المختلفة والصور وكل ما يخص المحتوى.

من خلال الهاشتاج يمكن للكثير من العملاء التعبير عن الأشياء التي يريدوها من علامتك التجارية مما يجعلهم أكبر من حيث التواصل والقرب والتفاعل، ومع الوقت يحصل عملك على متابعين ذو ولاء كبير.

التسويق بالهاشتاج.. أنواعه وطرق استخدامه على كل منصة

كيف تحسن الهاشتاجات استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تعمل الهاشتاجات على نقل محتواك بصورة أسرع إلى المتابعين، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تصل إلى ملايين المتابعين يوميًا.

يمكن قياس نتيجة الحملات الإعلانية من خلال الهاشتاغ حيث يسجل البعض تعليقاتهم على الوسوم، وتتحول إلى وسوم رائجة بأعداد هائلة يمكن حصرها مما يدل على نجاح تلك الوسوم.

تحسين الوصول إلى الجمهور المستهدف

تعمل على تقريب العملاء من أهدافهم، وهو ما يجعل العلامة التجارية تصل إلى الجمهور المستهدف أيضًا، وذلك من خلال حصر الأشخاص الذين يبحثون عن منتجك من خلال الهاشتاج.

زيادة كفاءة حملات التسويق

يرفع الهاشتاج من قيمة الحملات القائمة بمنصات التواصل الاجتماعي ويجعلها تصل لأكبر عدد ممكن، ويمكن لأي فرد استخدام العدد الذي يريده من الهاشتاجات في المنشور الواحد.

عندما يتفاعل الجمهور مع الهاشتاج يؤدي ذلك إلى نجاح استراتيجيتك الخاصة بالتسويق.

التسويق بالهاشتاج.. أنواعه وطرق استخدامه على كل منصة

ما هي أنواع الهاشتاج؟

يجب أن تختار النوع الصحيح للهاشتاج، لكن ما هو هذا النوع الذي يعتبر الأفضل بالنسبة إلى منشورك وكيف تصل إليه؟ إليك الثلاثة أنواع الرئيسية للهاشتاجات.

هاشتاج التسويق للعلامة التجارية

يعتبر من الهاشتاجات الرائجة ويجب أن يتوافر الكثير من الأشياء للنجاح ومنها الجاذبية للعميل والقدرة على لفت الانتباه بالإضافة إلى بعض البساطة.

يجب أن يتمكن العملاء من الوصول إلى الهاشتاج بسهولة حتى يؤتي ثماره وذلك عن طريق ربطه بالمنشورات المهمة والفعالة ليظهر له.

يجب ربط هذا الهاشتاج بشعار العلامة التجارية وما إلى ذلك للحصول على التسويق لاسم الشركة نفسها.

هاشتاج ترندات أو أحداث رائجة

يتم اللجوء إلى هذا النوع من الهاشتاجات لارتباطه بالأحداث الرائجة بالفعل والمتعلقة بكافة الموضوعات في المجتمع، ويتم وضعه على المنشور لتحقيق أفضل نسبة وصول لأكبر عدد من الجمهور المستهدف.

يسهل على هذا النوع جذب متابعي مواقع التواصل الاجتماعي خصيصًا، ويمكن أن يكون الهاشتاج خاص بأحداث عالمية أو محلية وعبر أي منصة من المنصات.

هاشتاج المحتوى

يرتبط هذا الهاشتاج بنوع المحتوى الذي تقدمه ويساعد في التعريف بمحتواك أكثر من الوصول إلى عدد كبير بلا هدف من المتابعين، ويمكنك ربط عدد من المنشورات بهاشتاج محدد خاصة إذا كان يمثل سلسلة من الأحداث أو رواية مترابطة أو مسابقة بعينها.

يجب أن يتميز الهاشتاج بالمرونة وأن يكون فريدًا لأن تلك المزايا تجعله يحقق الهدف منه والذي يرتبط بالتعريف بمحتوى مستخدمه.

التسويق بالهاشتاج.. أنواعه وطرق استخدامه على كل منصة

كيف يتم عمل الهاشتاج

لا تحتاج إلى الكثير من الخبرات للحصول على الهاشتاج الصحيح، ولكن يمكنك تتبع التالي بالتفصيل للحصول على الوسم المناسب:

  • حدد الجملة أو الكلمة التي تود تحويلها إلى هاشتاج، حيث يمكنك استخدام الطرفين.
  • ضع علامة الشباك في بداية الكلام ثم اكتب الكلمات التي ترغب بها.
  • يتم وضع الشباك قبل الكلمة على أن تلتصق بها بدون أي مسافة لأن المسافات تعطل عمل الوسوم.
  • ضع العلامة الظاهرة بين الأقواس بعد كل كلمة ودون وضع أي مسافة أيضًا مهما طال عدد الكلمات المستخدمة، وستلاحظ تحول الكلمات إلى اللون الأزرق.

كم عدد الهاشتاق المسموح؟

لا يوجد عدد محدد لاستخدام الهاشتاج، فالأمر لا يعتمد على المنصة فقط بل على نوع الهاشتاج المستخدم، ويمكنك في كل الأحوال اختيار العدد الذي تراه مناسبًا لذلك وإذا تم استخدام بالطريقة الصحيحة سوف تتمكن من الوصول إلى أكبر عدد من المتابعين ولا يعد إعادة استخدام الهاشتاج الذي تستخدمه دليلًا على النجاح، فمن الممكن أن يصل إليك الجمهور المستهدف بالبحث عن الهاشتاج فقط.

إكس "تويتر سابقًا"

تسمح منصة إكس بكتابة منشورات قصيرة، لذلك لا يفضل استخدام عدد كبير من الهاشتاج بشكل لا يتناسب مع المنشور، فقد تختفي بعض المنشورات وأنت تنظر إلى العدد الكبير من الهاشتاجات الموجودة والمرتبطة بها.

يجب أن تكون التغريدات متوافقة مع يجب وضع هاشتاجات بأعداد مناسبة متوافقة مع المحتوى المقدم من خلال التغريدة.

انستجرام

تعتبر منصة انستجرام من المنصات التي تحدد عدد الهاشتاج المسموح به، والذي لا يجب أن يزيد عن 30 هاشتاج، لذلك لا يمكنك اختيار عدد أعلى من هذا، ولكن ركز جهودك على اختيار نوع الهاشتاج المناسب لك.

يتم عدم قبول المنشورات التي تزيد هاشتاجاتها عن 30، ولذلك اختر ما يتعلق منها بمحتواك.

فيسبوك

يعتبر فيس بوك من أقل المنصات التي يمكنك استخدام الهاشتاج خلالها فهي لا تهتم كثيرًا لمثل هذا النوع من التسويق، لكنه يفيد في التسويق بالمحتوى وهاشتاج المحتوى.

لا تختر أكثر من هاشتاج أو اثنين فقط.

كيفية تحديد الهاشتاج الأكثر تداولا

يمكنك التعرف على الهاشتاج الأعلى رواجًا لليوم من خلال عدة طرق عبر المنصات المختلفة، حيث يمكنك رؤيته عبر تويتر من علامة الشباك الموجودة أعلى جانب الصفحة، لكن عبر فيس بوك وانستجرام فيجب البحث بالكلمات للحصول على أعلاها نسبة مشاهدة.

في الختام توصلنا إلى الطريقة المثالية لاستخدام الهاشتاج ضمن عملية الترويج أي التسويق بالهاشتاج عبر منصات التواصل الاجتماعي بالكامل، وما هي أنواعه وأهمية استخدامه في الترويج للمحتوى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة